الإثنين - 21 أيلول 2020
بيروت 26 °

"كورونا" يواصل تحليقه: 634 إصابة جديدة 7 حالات وفاة خطة طوارئ طبية لسجناء رومية والوباء يتمدد في المناطق

المصدر: النهار
Bookmark
"كورونا" يواصل تحليقه: 634 إصابة جديدة 7 حالات وفاة
"كورونا" يواصل تحليقه: 634 إصابة جديدة 7 حالات وفاة
A+ A-
يسجل فيروس "كورونا" يومياً أرقاما مرتفعة من الإصابات والوفيات، ويحافظ عدّاده على وتيرة متصاعدة، ويتمدد في مختلف المناطق وفي المؤسسات والسجون، خصوصاً سجن رومية الذي اضطرت وزارة الصحة أمس إلى عقد اجتماع لوضع خطة استجابة سريعة للسجون في لبنان، بعد تسجيل إصابات بفيروس "كورونا" بين السجناء، ويدفع تفشي الفيروس أيضاً البلديات إلى زيادة إجراءاتها وتأهبّها لمواجهة الأعداد الكبيرة من الإصابات والخطر الصحي المتربص بالناس وغياب الالتزام بالتدابير الوقائية. 
وأعلنت وزارة الصحة في تقريرها اليومي تسجيل 7 حالات وفاة رفعت العدد التراكمي للوفيات جرّاء كورونا في لبنان إلى 259 وفاة، كما سجلت 634 اصابة جديدة انقسمت بين 624 محلية و10 بين الوافدين عبر المطار، ليرتفع العدد الإجمالي للإصابات إلى 26083، فيما بلغت حالات الشفاء 9634 حالة. وبلغ عدد الإصابات في القطاع الصحي 796 إصابة بعد تسجيل 6 إصابات أمس. وأوضح التقرير ان عدد فحوص PCR التي أجريت أول من أمس، بلغ 12401 فحص، من بينها 10481 للمقيمين و1920 للوافدين عبرالمطار، فيما بلغت نسبة الفحوص المحلية الإيجابية 5،9%. أما المناطق والأقضية التي سجلت أعلى الإصابات أمس، فهي، قضاء المتن 88 إصابة، بعبدا 87، بيروت 62، طرابلس 36، عاليه 33، صيدا 32، النبطية 32، كسروان 20، الشوف 18، الكورة 18، عكار 17، بعلبك 12، وصور 11، إضافة إلى 87 إصابة قيد التحقق. 
من جهته، أصدر مستشفى الحريري الجامعي تقريره أمس عن آخر مستجدات فيروس كوورنا، وجاء فيه ان عدد الفحوص التي أجريت داخل مختبرات المستشفى بلغت أمس 508، وبلغ عدد المرضى المصابين بالفيروس الموجودين داخل المستشفى للمتابعة 80 حالة. أما عدد الحالات المشتبه بإصابتها، فبلغ 19، فيما بلغ عدد الحالات الحرجة داخل المستشفى 27 حالة. وسجلت حالة وفاة في المستشفى أمس.
في المناطق، أعلنت خلية الأزمة في بلدية المنية في بيان عن "أول حالتي وفاة من المصابين بفيروس كورونا أمس، مع تسجيل إصابتين إيجابيتين من أصل 30 من المخالطين أجريت لهم الفحوص المخبرية في "مستشفى المنية الحكومي"، ما يرفع العدد الإجمالي منذ بداية الأزمة الى 60 مصابا".  وأكدت البلدية أنها "تتابع مع المعنيين وطبيبة القضاء كل الإجراءات والخطوات اللازمة للحد من اتساع رقعة الوباء"، داعيةً المؤسسات التجارية والخدمية في المدينة الى "مضاعفة الجهود لالتزام التدابير الوقائية". 
من جهتها، أعلنت خلية متابعة ازمة كورونا في قضاء طرابلس، "تسجيل 54 حالة ايجابية جديدة موزعة على طرابلس 49، الميناء 4، والبداوي 1".  فيما أفادت لجنة إدارة الأزمات في قضاء الكورة، عن "تسجيل 16 حالة إيجابية جديدة. كما أعلنت خلية متابعة ازمة كورونا في قضاء زغرتا، "تسجيل ست حالات ايجابية جديدة". وسجلت أيضاً 5 حالات جديدة في الضنية. أما في عكار، فأعلنت غرفة ادارة الكوارث في المحافظة عن "تسجيل 30 إصابة جديدة وهو اعلى رقم اصابات يسجل منذ بدء جائحة كورونا في المنطقة. واصبح العدد الاجمالي للمصابين المسجلين في عكار منذ 17 آذار الماضي وحتى أمس 539 مصابا، والحالات الايجابية قيد المعالجة 222 حالة.
الى ذلك، أغلق قصر العدل في جديدة المتن أمس الأربعاء لإجراء أعمال التعقيم "بسبب إصابة أحد القضاة بفيروس "كورونا"، وحضور شقيقته الموظفة المقيمة معه وممارسة عملها ككاتبة في شكل طبيعي واختلاطها بالقضاة والموظفين. وتقرر "إجراء الفحوص لكل من اختلط بالموظفة المذكورة، قضاة وموظفين". في غضون ذلك، ترأس وزير الصحة العامة في حكومة تصريف الأعمال حمد حسن اجتماعاً في الوزارة لوضع خطة استجابة سريعة للسجون في لبنان، بعد تسجيل إصابات بفيروس "كورونا" بين السجناء، وذلك بالتعاون بين الوزارة وشركائها في المجال الصحي والإنساني.  وتم تضمين الخطة توقعات واحتمالات بحيث يتم تطويرها في شكل تصاعدي وسريع عندما تستدعي الحاجة المزيد من المواكبة الصحية والاستشفائية. وأشار حسن إلى أن "الاجتماع يأتي تحت عنوان واحد هو دعم السجناء صحياً ونفسياً ولوجستياً. وقال "ان المجتمعين اتفقوا على التعاون لتأمين التغطية الطبية والرعاية الصحية الضرورية لجميع السجناء، وذلك ضمن خطة طوارئ وضعتها إدارة السجن الطبية لتأمين العزل للحالات الخفيفة والمتوسطة، أما الحالات التي تظهر عوارض متقدمة فسيتم إخلاؤها تمهيداً لعزلها في مراكز استشفائية عديدة متاحة أو إدخال أصحابها إلى غرف وأقسام العناية الفائقة في المستشفيات".