الأربعاء - 16 حزيران 2021
بيروت 23 °

إعلان

هذا السبب يزيد خطر الإصابة بسرطان القولون في سنّ مبكرة

المصدر: النهار
تعبيرية (أ ف ب).
تعبيرية (أ ف ب).
A+ A-

 

قد يزيد تناول المشروبات المحلّاة بشكل مفرط في مرحلة المراهقة وفي أولى سنوات مرحلة الرشد، الارتفاع الكبير في الإصابة المبكرة بسرطان القولون، لدى النساء على الأقل وفق دراسة حديثة. فقد تبين فيها، وفق ما نشر في webmd أن النساء اللواتي كنّ يتناولن يومياً حصة أو اثنتين من هذه المشروبات في مرحلة المراهقة كانوا أكثر عرضة بشكل ملحوظ لخطر الإصابة بسرطان القولون قبل سن الـ 50، مقارنةً باللواتي يتناولن حصة واحدة في الأسبوع أو أقل.

قد تكون الدراسة محدودة من حيث الارقام التي تم تناولها، لكن في الواقع يبدو واضحاً أن هذه المؤشرات تدعو الى التنبه إلى عامل الخطر الجديد هذا. إذ تظهر التجارب الأولية أن ثمة صلة ما بين تناول مصادر السكر والإصابة بامراض كالسكري والسمنة وبعض أنواع السرطان كسرطان القولون. علماً أنه لطالما اعتُبر سرطان القولون من الأمراض التي تظهر في سن متأخرة، لكن مما يبدو واضحاً في السنوات الأخيرة أن ثمة ارتفاعاً ملحوظاً في معدلات الإصابة بسرطان القولون في سن مبكرة بشكل يدعو للقلق، خصوصاً في الدول ذات الدخل الأعلى.

وكانت الدراسة قد تناولت 95464 امرأة بين سن الـ 25 و42 وتمت متابعتهن في مرحلة بداية سرطان القولون أي قبيل سن الـ 50. سئلت 41272 امرأة، وهن من الممرضات عن معدل المشروبات المحلاّة التي كنّ يتناولنها بين سن 13 و15. وخلال المتابعة التي استمرت طوال سنوات، ملأن استمارة تضمنت المشروبات الغازية وعصير الفاكهة والمشروبات الرياضية والشاي المحلّى.

كما جمعت المعلومات حول عوامل الخطر المحتملة أي وجود حالات سرطان في الجهاز الهضمي في العائلة والعوامل المرتبطة بنمط الحياة والاستهلاك المنتظم للأسبيرين ومكملات الفيتامين. كما سئلت المشاركات حول صحتهن في مرحلة المراهقة بما في ذلك نمط الحياة والوزن.

 

خلال فترة 24 سنة عاين الباحثون 109 حالات من سرطان القولون وزيادة بمعدل 2.2 لدى النساء اللواتي تناولن المشروبات الغنية بالسكر بمعدل 2 في اليوم أو أكثر مقارنةً بمن تناولن 1 أو أقل في الاسبوع. يدعو ذلك إلى المزيد من التركيز على التوعية حول مخاطر الاستهلاك المفرط للمشروبات الغنية بالسكر بأنواعها وأهمية التوعية في هذا المجال نظراً لتدعياته الكثيرة على الصحة، وإن كانت النتائج الصادرة عن هذه الدراسة أولية وتحتاج إلى المزيد من المتابعة، خصوصاً في دول أخرى وشعوب خارج الولايات المتحدة حيث أجريت.

لكن في كل الحالات، بات مؤكداً ان تناول المشروبات الغنية بالسكر يزيد خطر زيادة الوزن والسكري وعلى الكل الحد من تناول هذا النوع من الشمروبات التي لها آثار سلبية عديدة على الصحة.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم