الجمعة - 19 آب 2022
بيروت 31 °

إعلان

كيف نتخلص من دهون البطن بطريقة سهلة وذكية؟

المصدر: النهار
صورة تعبيرية
صورة تعبيرية
A+ A-

 

 مع حلول موسم الربيع واقتراب موسم الصيف، نستبدل الملابس الشتوية السميكة بأخرى أكثر نعومة تبرز من خلال الكيلوغرامات الزائدة التي تراكمت خلال الشتاء، وخصوصاً تلك التي تجمعت في البطن والتي تشكل مصدر إحراج لكثيرات. وقد حان الوقت الآن للتخلص من تلك الدهون المزعجة، وإن لم يكن سهلاً اعتماد عادات جديدة بعد تلك التي اكتسبت طوال فصل الشتاء. فهذا لا يحصل بين ليلة وضحاها. وفق ما نُشر في Medisite ثمة حلول بسيطة يمكن أن تساعد في استعادة الروتين الصحيح للتخلص من الدهون التي تكدست في البطن.

 

مع العلم أنه بالدرجة الاولى لتحقيق ذلك من الضروري اتباع نظام صحي بشكل عام يستند على أطعمة صحية أساسية هي الخضر المطهوة والبروتينات ومصادر الألياف. فالخضر المطهوة تؤمن مكونات غذائية اساسية للجسم لاكتساب الطاقة اللازمة بأقل قدر ممكن من الوحدات الحرارية. أما الألياف فتساعد في الحفاظ على صحة الجهاز الهضمي وتسهيل المعدة. في حين تساعد البروتينات في استبدال الدهون المكدسة في البطن بعضلات قوية. وتجنباً للقمشة غير الصحية، يُنصح بتناول وجبات صغيرة صحية كالتفاح مثلاً الذي يمتاز بمكوناته الصحية المفيدة. كما يمكن تناول الشاي بالأعشاب بهدف تسهيل المعدة وتجنب النفخة في البطن.

 

 

أولاً: استبعاد الملح

يعتبر الملح عدو المعدة المسطحة التي يمكن ان تبحثي عنها. فهو يزيد الشهية ويساهم في انحباس السوائل في الجسم في القسم الأسفل منه. لذلك في النظام الغذائي يُفضل عدم إضافة الملح وتجنب الأطعمة المصنعة الغنية بالملح عادةً.

ثانياً: تناول الشاي بالأعشاب

يساعد تناول الشاي بالأعشاب في تسهيل عملية الهضم وتجنب النفخة. فيساعد الشاي الأخضر مثلاً في التخلص من السموم في الجسم ومعالجة انتفاخ البطن.

ثالثاً: تناول مصادر الألياف

من المهم التركيز على مصادر الألياف خصوصاً الأطعمة النباتية كالخضر والحبوب الكاملة. تعتبر الألياف ممتازة للحصول على بطن مسطح ومن المهم أن يعتمد عليها النظام الغذائي المعتمد، خصوصاً أنها تساعد في تحسين عملية الهضم وعلى الحفاظ على صحة المعدة.

 

رابعاً: ممارسة تمارين الـ cardio

للحصول على بطن مسطح لا تعتبر تمارين المعدة الحل الأفضل، بل من أجل التخلص من الدهون المكدسة في المعدة، يجب التركيز على تمارين الـcardio بالدرجة الأولى كالقفز على الحبل وركوب الدرجة والهرولة.

 
 

 

خامساً: تمارين تقوية العضلات

صحيح أن تمارين المعدة لا تعتبر الحل الأمثل للحصول على معدة مسطحة، إلا أن تمارين تقوية العضلات تعتبر أساسية ضمن الروتين الصحي لاكتساب معدة مسطحة. فللتخلص من الدهون المكدسة في المعدة، يجب زيادة معدل العضلات في الجسم مما يساعد في تنشيط عملية الأيض وزيادة القدرة على التخلص من الدهون.

سادساً: تناول الخضر المطهوة

لا تعتبر الخضر النيئة مفيدة للحصول على بطن مسطح لأنها تسبب النفخة، على العكس ينصح بتناول الخضر المطهوة  فهي سهلة الهضم مما يساعد في اكتساب بطن مسطح.

سابعاً: التركيز على البروتينات

لأن زيادة معدل العضلات في الجسم يعتبر أساسياً للتخلص من الدهون المكدسة في البطن، من هنا أهمية التركيز على البروتينات. ولتجنب تكدس الدهون يُنصح بالتركيز على السمك والدجاج الغنية بالدهون الجيدة.

ثامناً: تناول التفاح

يمتاز التفاح بغناه بالمكونات الغذائية وبدوره في تسهيل عملية الهضم، وتحفيز الجهاز الهضمي. فينصح باستبدال الوجبات الصغيرة الغنية بالدهون بالتفاح.

 

تاسعاً: الإكثار من شرب الماء

يساعد الإكثار من شرب الماء على التخلص من السموم  في الجسم وعلى اكتساب معدة مسطحة. لذلك من المهم ترطيب الجسم جيداً، علماً أن المعدل المطلوب للمرأة هو حوالى ليترين ونصف ليتر.

عاشراً: تجنب الحرمان

تعتبر فكرة الامتناع التام عن تناول الأطعمة الطيبة التي يمكن أن تكون غنية بالدهون والوحدات الحرارية من الأفكار الخاطئة. ففي الواقع يؤدي الحرمان إلى نتيجة معاكسة بحيث يؤدي إلى الشراهة في الأكل في وقت من الأوقات. لذلك من المهم أن تسمحي لنفسك بوجبة بمميزة تحبينها أو بقطعة من الحلوى مرة في الأسبوع تجنباً لهذا الشعور بالحرمان وما قد ينتج عنه من تداعيات.

 

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم