الإثنين - 14 حزيران 2021
بيروت 28 °

إعلان

عدّاد كورونا ينحسر والمناعة تتقدم نحو الـ50% ماراتون "فايزر" السبت والاحد في 42 مركزاً

المصدر: النهار
ماراتون "فايزر" السبت والاحد في 42 مركزاً
ماراتون "فايزر" السبت والاحد في 42 مركزاً
A+ A-
 
في وقت ينطلق ماراتون فايزر للتلقيح غداً السبت وبعد غد الأحد في 42 مركزاً حددتها وزارة الصحة في مختلف المناطق اللبنانية، واصل عدّاد كورونا تسجيل أرقام منخفضة في الإصابات والوفيات، ويؤكد المؤشرات الإيجابية في عملية السيطرة على الوباء في لبنان خصوصاً وأن حملات التلقيح التي تتواصل يتوقع أن ترفع نسبة المناعة المجتمعية التي وصلت إلى حدود الـ50 في المئة وفق عدد من الخبراء، مشيرين إلى أن استمرار المسار التراجعي للوباء يضع لبنان في المرحلة الأولى لناحية أعداد الإصابات والوفيات التي تراجعت مع انحسار كورونا قياسياً إضافة غلى تراجع أعداد المصابين في المستشفيات إلى أقل من 150 مريضاً.
وأعلنت وزارة الصحة العامة في تقريرها اليومي أمس عن مستجدات كورونا، وهو عن تطورات الوباء ليوم الأربعاء الماضي، تسجيل 229 إصابة جديدة بفيروس كورونا، انقسمت بين 198 محلية و31 وافدة، ليرتفع العدد التراكمي لإصابات كورونا منذ 21 شباط 2020 تاريخ تسجيل أول إصابة في لبنان إلى 542169 إصابة. فيما بلغ عدد حالات الشفاء المخبري التام 525900 حالة. أما الحالات النشطة خلال الـ14 يوماً الأخيرة، فبلغت 2579 حالة. وسُجلت في التقرير أيضاً 5 حالات وفاة، رفعت العدد الإجمالي لوفيات كورونا منذ تسجيل أول وفاة في 10 أذار 2020 في لبنان إلى 7785 وفاة. أما في القطاع الصحي، فلم تُسجل إصابات بين العاملين ليستقر العدد الإجمالي للإصابات في القطاع الى 2709 حالات إيجابية. وأوضح التقرير أن عدد فحوص كورونا PCR التي أجريت ليوم الأربعاء الماضي، بلغ 14586 فحصاً. فيما بلغت نسبة الفحوص الإيجابية العامة 1.6%. وتراجعت حالات الاستشفاء لأسرّة كوفيد-19 في المستشفيات، فبلغ عددها وفق التقرير 141، بينها 78 حالة في العناية المركزة و21 حالة مع تنفس اصطناعي. أما العدد التراكمي للملقحين بالجرعة الأولى ضد فيروس كورونا حتى الأربعاء الماضي، فبلغ 585721، بنسبة تغطية لعدد السكان 12.3%. فيما بلغ عدد متلقي الجرعة الثانية 309658، وبنسبة تغطية 6.5%. أما العدد التراكمي للمسجلين لتلقي اللقاح وفق قاعدة بيانات IMPACT، فبلغ 1628611 بنسبة تغطية لعدد السكان 23.9%.
في حملات التلقيح، تنظم وزارة الصحة العامة ماراتون فايزر الثالث "وفق خطة اللجنة التنفيذية للقاح لعمر 55 عاماً وما فوق، إضافة إلى ذوي الحاجات الخاصة، وذلك غداً السبت وبعد غد الأحد في كل المحافظات من الثامنة صباحا حتى السادسة مساء". 
وأوضحت الوزارة أنها "ستعمد الى تقريب المواعيد المحددة في وقت سابق لذوي الحاجات الخاصة ليومي السبت والاحد وستكون مراكز الاقتراع مفتوحة لهم لتسريع تمنيعهم، مع التشديد على أهمية التسجيل المسبق على المنصة لغير المسجلين منهم حتى الآن حرصاً على تفادي الازدحام وتمنيع أكبر نسبة معينة من الأشخاص، وتنطبق ضرورة التسجيل المسبق على كامل الفئة المستهدفة المذكورة أعلاه". 
وأكدت "التزامها وسعيها اليومي لتحقيق التمنيع المجتمعي في أقرب فرصة ممكنة سواء من خلال مبادرة الماراتون الأسبوعي أم من خلال تكثيف المواعيد عبر المنصة". 
وحددت الوزارة 42 مركزاً في مختلف المناطق والاقضية مخصصة للماراتون.
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم