الثلاثاء - 03 آب 2021
بيروت 29 °

إعلان

عدّاد كورونا ينحسر وإيجابية الفحوص 1.3% ماراتون "فايزر" يوسّع دائرة التلقيح الجماعي

المصدر: النهار
عدّاد كورونا ينحسر وإيجابية الفحوص 1.3%
عدّاد كورونا ينحسر وإيجابية الفحوص 1.3%
A+ A-
يسير عدّاد كورونا في مسار تراجعي، وإلى مزيد من الانحسار، وتنخفض أرقام الإصابات والوفيات على ما سجلت وزارة الصحة ليومي السبت والاحد في تقريريها 11 حالة وفاة و325 إصابة. وتتقدم المؤشرات الايجابية نحو تشكل مناعة مجتمعية ترتفع نسبتها يوماً بعد يوم مع حملات التلقيح المتتالية في المناطق كافة. وأقيم أمس "ماراتون فايزر" وهو الثاني بعد أسترازينيكا، وقد نظمته وزارة الصحة العامة في محافظات عكار، بعلبك الهرمل، والبقاع. كمرحلة أولى ستستكمل في المحافظات الأخرى الأسبوع المقبل. وأفادت لجنة اللقاحات أن عدد الملقحين بلغ 2690 شخصاً.
 
وأعلنت وزارة الصحة العامة في تقريرها اليومي أمس الأحد عن مستجدات كورونا، تسجيل 134 إصابة جديدة بفيروس كورونا، انقسمت بين 120 محلية و14 وافدة، فيما سجلت الإصابات ليوم السبت 191  ليرتفع العدد التراكمي لإصابات كورونا منذ 21 شباط 2020 تاريخ تسجيل أول إصابة في لبنان إلى 541557 إصابة. فيما بلغ عدد حالات الشفاء المخبري التام 523476 حالة. أما الحالات النشطة خلال الـ14 يوماً الأخيرة، فبلغت 3205 حالات. وسُجلت أيضاً 5 حالات وفاة جديدة ليوم أمس الأحد، و6 وفيات في تقرير السبت الماضي رفعت العدد الإجمالي لوفيات كورونا منذ تسجيل أول وفاة في 10 أذار 2020 في لبنان إلى 7763 وفاة. أما في القطاع الصحي، فسجلت اصابتين بين العاملين رفعت العدد الإجمالي للإصابات في القطاع الى 2705 حالات إيجابية. وأوضح التقرير أن عدد فحوص كورونا PCR التي أجريت ليوم السبت الماضي، بلغ 15202 فحصاً فيما بلغت نسبة الفحوص الإيجابية العامة 1.3%. وبلغت حالات الاستشفاء لأسرّة كوفيد-19 في المستشفيات، وفق التقرير 191، بينها 99 حالة في العناية المركزة و42 حالة مع تنفس اصطناعي. أما العدد التراكمي للملقحين بالجرعة الأولى ضد فيروس كورونا حتى الأربعاء الماضي، فبلغ 547596، بنسبة تغطية لعدد السكان 11.5%. فيما بلغ عدد متلقي الجرعة الثانية 284267، وبنسبة تغطية 6%. أما العدد التراكمي للمسجلين لتلقي اللقاح وفق قاعدة بيانات IMPACT، فبلغ 1588029 بنسبة تغطية لعدد السكان 22.9%.
 
في ماراتون فايزر أمس بدأ الحضور إلى المراكزفي المحافظات الثلاث من الساعة السابعة صباحا، ولوحظ إقبال واسع من المواطنين المسجلين. علماً أنه تم اختيار هذه المحافظات لأن التسجيل فيها ضعيف جداً ولا يتخطى الـ6%.
 
وتفقد وزير الصحة العامة في حكومة تصريف الأعمال الدكتور حمد حسن، مستشفى الرئيس الياس الهراوي الحكومي في زحلة، المشارك في ماراتون فايزر الى جانب مستشفى البقاع في تعنايل. وقال إن هناك إقبالاً للمواطنين، ويتصدر المستشفى المرتبة الثانية 2 في الـ ranking ، أما مستشفى البقاع تعلبايا فيتصدر المرتبة الاولى. وأوضح أن ليس هناك استثناءات للفئات العمرية ما دون الستين، لأن الأسابيع المقبلة ستشمل الفئات العمرية والمرضية التي هي دون الستين.
 وردا على سؤال عن الفئات العمرية التي تراوح بين 30 و 45 عاما وموعد تلقيها اللقاح، أجاب أن "هذه الفئة مناعتها جيدة. نطلب منها الاستمرار في إجراءات الوقاية حتى يصلها الدور، ولكن هناك عملية حسابية بسيطة تستند الى وجود عدد اللقاحات التي تؤدي الى النزول بالفئات العمرية واستهدافها. عدد اللقاحات جيد وسيستهدف مختلف الفئات العمرية. كل اسبوع يصلنا 160 الى 170 الف لقاح، وبدءاً من هذا الأسبوع سيباشر القطاع الخاص المبادرات للذين حجزوا واشتروا عبر وزارة الصحة مع الوكيل. سنبدأ بالتوزيع عليهم بدءا من غد الثلثاء، وبالتالي القطاعات الخاصة التي حجزت ستنطلق أيضا مع الوزارة لتشمل أوسع فئة من الأعمار".
 
وعن لقاح أسترازينيكا، قال: "متابعتنا للقاحات جيدة وفعالة وآمنة، وشخصيا تلقيت لقاح أسترازينيكا منذ أسبوع، وأنا هنا بصحة جيدة. أتمنى على المواطنين ألا تكون لديهم مفاضلة، وما نسمعه على وسائل الاعلام أو من الشخصيات ولن أقول المرجعيات المشككة بفعالية اللقاحات أو مثل الدعاية الني نشرت للاسف على وسيلة اعلامية بأن جميع من تلقوا اللقاح سيموتون، تفتقر الى الكثير من الدقة. ليس هناك أي كلام مرجعي يستند إليه، ولا العلم ولا الطب يؤكدان ما أشيع. أتمنى العمل وفق إرشادات وزارة الصحة العامة التي تتبع مرجعيتها منظمة الصحة العالمية وجميع المنظمات الطبية الدولية التي توصي باللقاح".
 
وكان انطلق "ماراثون فايزر"  أيضاً صباح أمس  في 3 مراكز محددة في محافظة عكار هي: مستشفى الدكتور عبدالله الراسي الحكومي في حلبا، مستشفى سيدة السلام في القبيات، مستشفى خلف الحبتور في بلدة حرار. وسجل حضور كثيف للمواطنين فوق الستين وسط تدابير إدارية وتنظيمية وصحية وقائية اتخذتها إدارات المراكز الثلاث.
 
وفي بعلبك، شهد مركزا التلقيح وهما مستشفى بعلبك الحكومي واتحاد بلديات بعلبك، إقبالا خجولا حتى فترة قبل الظهر، فيما شهد المستشفى الحكومي إقبالا جيدا للمواطنين.
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم