السبت - 04 شباط 2023
بيروت 13 °

إعلان

كيف يؤثر طعامنا على معدل الإنجاب؟

المصدر: النهار
كيف يساعد نظام البحر المتوسط على زيادة معدل الخصوبة؟
كيف يساعد نظام البحر المتوسط على زيادة معدل الخصوبة؟
A+ A-
 
كتبت د.هلا حسين القعقور
 
هل غذاؤنا يؤثر فعلاً في الخصوبة أم هي مجرّد شائعة؟
لا شكّ في أن أنماط النظام الغذائي والتغذية مهمّة لخصوبة كلّ من الذكور والإناث؛ فقد أثبتت الدراسات الجديدة أن حمية البحر الأبيض المتوسط تزيد من نسبة الخصوبة والإنجاب، وتؤثر بشكل إيجابي على الصحة الجسدية والعقليّة معاً.
 
تظهر الأبحاث أنّ الالتهاب يمكن أن يؤثر على الخصوبة لكل من الرجال والنساء، ممّا يؤثر على جودة الحيوانات المنويّة، ودورة الحيض، والزرع. لذلك، سوف نتعرّف في هذا المقال كيف يمكن لنظام غذائيّ التقليل من الالتهاب مثل حمية البحر الأبيض المتوسط وزيادة معدّل الخصوبة.
 
ارتبط نظام البحر المتوسط بالتغييرات الإيجابية في تغيير دورات المبيض وتأثيره على تركيزات الهرمونات خاصّة هرمون البروجسترون وهرمون مولر، بالإضافة إلى مساعدته على الحدّ من مقاومة الأنسولين، واضطرابات التمثيل الغذائي، وخطر السّمنة، وهو أمر بالغ الأهمية في سياق الخصوبة.
 
بشكل مشجّع، وجدنا دليلاً ثابتاً على أنه من خلال الالتزام بنظام غذائيّ مضادّ للالتهابات؛ وهو نظام يتضمّن الكثير من الدّهون المتعدّدة غير المشبعة أو الصحيّة والفلافونويدات (مثل الخضراوات الورقيّة الخضراء) وكميّة محدودة من اللحوم الحمراء والمعالجة يُمكننا تحسين الخصوبة.
 
ما هي حمية البحر الأبيض المتوسط؟
إنّها ليست "نظاماً غذائيّاً"، وليست مصمّمةً لفقدان الوزن بسرعة؛ لذلك فكّر في هذه الحمية كطريقة جديدة لتناول الطعام بمرونة حيث تساعدك على التمتّع بنمط حياة صحيّ.
 
بماذا تشتهر هذه الحمية؟
تتميّز الحمية المتوسطيّة باستهلاك مرتفع للخضراوات (بما في ذلك البقوليات) والفواكه وزيت الزيتون والكربوهيدرات غير المكرّرة ومنتجات الألبان والدواجن قليلة الدسم والأسماك الزيتيّة والنبيذ الأحمر، مع استهلاك منخفض للّحوم الحمراء والسكّر البسيط.
 
 

من يمكنه الاستفادة من حمية البحر الأبيض المتوسط؟
يمكنهم الاستفادة من هذه الحمية:
1- الأشخاص الذين يحاولون الإنجاب
2- الرجال الذين يعانون من العقم
3- النساء اللواتي يعانين من متلازمة تكيس المبايض
4- النساء اللواتي يعانين من الانتباذ البطاني الرحمي
5- الأشخاص الذين يخضعون للتلقيح الاصطناعي.
 
 
 
ماذا يجب أن تتناول في حمية البحر الأبيض المتوسط؟
يعتمد نظام البحر الأبيض المتوسط الغذائيّ في المقام الأول على النباتات، ويشمل الحبوب الكاملة وزيت الزيتون والفواكه والخضراوات والفاصوليا والبقوليات والمكسّرات والأعشاب والتوابل؛ أما مصادر البروتين فمن الزبادي والجبن والبروتينات الخالية من الدهون مثل السمك أو الدجاج أو البيض، في حين تُستهلك اللحوم الحمراء والمصنّعة بكميات قليلة فقط.
 
يوصي العديد من خبراء تغذية الخصوبة باتباع نظام البحر الأبيض المتوسط الغذائيّ لأنه يشمل الكثير من الأطعمة المعروفة بتعزيز الخصوبة. تشمل بعض أفضل الأطعمة التي تساعد على فرصك في الحمل ما يأتي: الطماطم، تحتوي الطماطم المطبوخة على الليكوبين، وهو أحد مضادات الأكسدة التي يمكن أن تحسّن تكوين الحيوانات المنويّة.
 
دعونا نتعرّف سوياً الأطعمة المسموحة والممنوعة في الحمية المتوسطية:
تناول هذه الأطعمة كلّ يوم:
 
الخضراوات
خبز الحبوب الكاملة والحبوب والمعكرونة والريكا والحبوب
الفاكهة
المكسّرات والبذور
زيت الزيتون
البقوليات والفاصوليا والعدس.

تناول هذه الأطعمة مرّتين في الأسبوع:
السمك والمأكولات بحريّة
اللحم الأبيض
البيض
الزبادي والجبن
الدواجن مثل الدجاج والديك الروميّ والسمان والطيور الصغيرة الأخرى.
قلّل من تناول هذه الأطعمة (مرة واحدة في الأسبوع):
اللحم الأحمر والمصنّع
الشوكولاتة والحلويات الغنيّة بالسكريّات.


باختصار، يساعد النظام الغذائيّ الصحيّ على تعزيز صحّة المبيض والحيوانات المنويّة وتقليل مخاطر حدوث مضاعفات الحمل ومشكلات صحيّة أخرى.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم