السبت - 19 حزيران 2021
بيروت 24 °

إعلان

توصية جديدة لمن يعانون ارتفاعاً في ضغط الدم

المصدر: النهار
تعبيرية
تعبيرية
A+ A-

 

إذا لم ينخفض معدل ضغط الدم للمرضى خلال 6 أشهر بفضل تغييرات في نمط الحياة، توصي الجمعية الأميركية لصحة القلب بأن يتخذ الأطباء قرار وصف الأدوية لهم. وتخص هذه التوصية المرضى الذين هم في المرحلة الأولى من ارتفاع ضغط الدم أي بمعدل 80-89/130-139 الذين يواجهون خطراً بسيطاً للإصابة بجرحة قلبية أو جلطة خلال 10 سنوات. علماً أن الخطر المنخفض هو دون نسبة 10 في المئة، كما نشر في webmd.

وتعتبر هذه التوصية الجديدة بمثابة تحديث لتوصيات سابقة بأن يجري المرضى الذين يواجهون الخطر للمدى القريب بنسبة بسيطة للإصابة بأمراض القلب، تغييرات في نمط حياتهم ثم يعودون إلى مراقبة ضغط الدم وقياسه بعد 6 أشهر، للتأكد مما إذا كان قد تجاوب مع هذه التغييرات أو ما إذا كان الضغط لا يزال مرتفعاً. علماً أنه في التوصيات السابقة التي تعود إلى عام 2017، لم تكن هناك نصائح باللجوء إلى العلاج عندما لا يتخطى مستوى ضغط الدم الـ 130 بعد 6 أشهر من التقيد بالتغييرات في نمط الحياة الموصى بها.

أما التوصية الجديدة فتأتي لسد هذه الثغرة. علماً أن كثراً ممن يكونون في الدرجة الأولى من ارتفاع ضغط الدم من الدرجة الأولى هم دون سن الـ 40 . وبحسب الخبراء عندما يكون مستوى ضغط الدم دون الـ 80/130 لا تكون لديهم المؤشرات المرتبطة بخطر الإصابة بأمراض القلب كتجمع الشحوم في الشرايين والتضخم في القلب وارتفاع معدلات الكالسيوم في الشريان التاجي.

أما التغييرات التي يمكن القيام بها في نمط الحياة عند ارتفاع ضغط الدم فتشمل خفض الوزن وضبطه وممارسة الرياضة بانتظام والحد من تناول الملح والتركيز على مصادر البوتاسيوم لرفع معدلاته والامتناع عن التدخين والحد من تناول الكحول. كما يتم في نمط الحياة هذا التركيز على الخضر والفاكهة وتناول معدلات زائدة منها مع الحليب القليل الدسم ومشتقاته والحد من تناول الدهون المشبعة بمختلف مصادرها والدهون عامةً.  كما على المرضى مراقبة معدل ضغط الدم بانتظام للتحقق من أي تحسّن حاصل. أما في حال انخفاض معدل ضغط الدم العالي إلى ما دون

الـ130، فلا بد من استشارة الطبيب حول الخطوات التالية التي يُفترض اتباعها حيث يمكن أن يصف الدواء عندها بهدف ضبط ضغط الدم.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم