السبت - 15 أيار 2021
بيروت 22 °

إعلان

في أي ساعة يجب الأكل تجنباً للسمنة؟

المصدر: النهار
تعبيرية
تعبيرية
A+ A-

 

بات معروفاً أن العشاء في ساعة متأخرة غير محبّذ لأن ذلك قد يساهم في زيادة الوزن . لكن يبدو أن ذلك يختلف بحسب ساعة النوم، فبحسب دراسة أميركية يجب الأكل بحسب ساعة النوم والساعة التي يتم النهوض فيها، فيكون هناك جدول محدد عندها لمواعيد الأكل أيضاً، بحسب ما نشر في Medisite.

صحيح أن التنويع والتوازن في الأكل يشكّل ركيزة أساسية لأي نظام غذائي يهدف إلى خفض الوزن أو الحفاظ على وزن صحي، هذا إضافة إلى أهمية النشاط الجسدي. إلا أن هذا لا يكفي لخفص الوزن لأن ثمة طرقاً عديدة يمكن الاعتماد عليها لخفض الوزن ومنها تناول الوجبات في مواعيد محددة.

وفق دراسة حديثة، يؤدي الأكل في ساعة متأخرة، قبل النوم مباشرة، فيما يرتفع معدل الميلاتونين في الجسم، إلى زيادة الوزن والعكس صحيح. انطلاقاً من ذلك، تم تحديد مواعيد محددة للأكل وفق مواعيد النوم ونمط الحياة بما يساعد على خفض الوزن وتجنب السمنة.

لكن في كل الحالات، يجب الحرص على تناول الأطعمة الصحية والمتنوعة بكميات محددة، فيما يكون الاعتدال أساسياً بهدف خفض الوزن بالمعدل المطلوب. مع ضرورة التقيّد بمواعيد الأكل هذه، إلى جانب الحد من تناول الأطعمة الغنية بالدهون والسكر لتحقيق الهدف المرجو. فبغير ذلك، حتى في حال التقيد بالبرنامج المحدد لمواعيد الأكل على أساس ساعات النوم مساءً والنهوض صباحاً، لن يكون ذلك كافياً ولن يكون ممكناً خفض الوزن وبلوغ الوزن الصحي المطلوب.

-في حال النهوض في الساعة السابعة والنوم في الساعة 11 مساءً: يجب تناول وجبة الفطور عندها في الساعة الثامنة صباحاً ووجبة الغداء في الساعة 12 ظهراً. في هذه الحالة  يجب تناول وجبة صغيرة بين الساعة الثالثة بعد الظهر والساعة الرابعة. اما وجبة العشاء فيجب عدم تناولها أبداً بعد الساعة الثامنة مساءً.

-في حال النهوض في الساعة العاشرة صباحاً والنوم في الساعة الثانية بعد منتصف الليل: في هذه الحالة، تختلف مواعيد الوجبات كلّها فتكون وجبة الفطور في الساعة 11 صباحاً، ووجبة الغداء في الساعة الثالثة بعد الظهر. أما الوجبة الصغيرة التي يجب تناولها فتكون بين الساعتين السادسة والسابعة، ويمكن تأخير وجبة العشاء عندها، على ألا يتم تناولها أبداً بعد الساعة العاشرة مساءً.

- في حال النهوض في الساعة 12 ظهراً والنوم عند الساعة الرابعة من بعد منتصف الليل: عندها يتم تأخير مواعيد الوجبات أكثر بعد، فيكون موعد وجبة الفطور بعد ساعة من موعد النهوض أي في الساعة الواحدة من بعد الظهر، ووجبة الغداء في الساعة الخامسة بعد الظهر. ويُنصح عندها بتناول وجبة صغيرة بين الساعتين الثامنة والتاسعة. وبالنسبة إلى وجبة العشاء يجب عدم تناولها بعد الساعة الواحدة بعد منتصف الليل طالما أن موعد النوم هو في الساعة الرابعة بعد نصف الليل.

 

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم