الجمعة - 23 نيسان 2021
بيروت 21 °

إعلان

أرقام صادمة لفيروس كورونا: 61 وفاة و3463 إصابة أربعة لقاحات ستتوافر في لبنان لتوسيع حملة التطعيم

المصدر: النهار
أرقام صادمة لفيروس كورونا: 61 وفاة و3463 إصابة
أرقام صادمة لفيروس كورونا: 61 وفاة و3463 إصابة
A+ A-
 
أرقام قياسية صادمة سجلها مجدداً فيروس كورونا أمس في الوفيات والإصابات، فواصل العدّاد ارتفاعه مسجلاً 61 وفاة في يوم واحد، فيما عادت الإصابات إلى التحليق لتقترب يومياً من 3500، وليثبت أن لبنان ما زال في مرحلة التفشي الواسع للوباء في مختلف المناطق، على الرغم من الإقفال العام الذي امتد لشهر كامل، فيما خطة الطوارئ للفتح التدريجي لا تزال في مرحلتها الثانية. يدل ذلك على أن نتائج الإقفال العام لم تكن على قدر التوقعات، فيما فتح القطاعات في غياب التدابير الوقائية والتشدد في مراقبتها ينذر بدخول البلد في موجة رابعة من التفشي وهو اقترب منها مع الأرقام الصادمة اليومية التي يحصدها الوباء. وفي الوقت ذاته لا تزال المستشفيات في وضع صعب، مع استمرار تدفق المصابين الذين تخطى عددهم الألفين، مع إصابات مرتفعة في العناية الفائقة. وقد يؤدي التفلت وعدم الالتزام بالتدابير الوقائية إلى خيارات جديدة من الإقفال ما لم تتقدم حملة التلقيح في كل المناطق ووصول جرعات إضافية من اللقاح.
وأعلنت وزارة الصحة العامة في تقريرها اليومي عن مستجدات كورونا أمس، تسجيل 3463 إصابة جديدة بفيروس كورونا، انقسمت بين 3446 محلية و17 وافدة، ليرتفع العدد التراكمي لإصابات كورونا في لبنان منذ 21 شباط الماضي إلى 383482 إصابة. فيما بلغت حالات الشفاء المخبري التام 298206 حالات. وسُجلت في التقرير أيضاً 61 حالة وفاة جديدة، رفعت العدد الإجمالي لوفيات كورونا منذ تسجيل أول وفاة في 10 أذار الماضي في لبنان إلى 4866 وفاة. أما في القطاع الصحي، فسُجلت 9 إصابات بين العاملين رفعت العدد الإجمالي في القطاع إلى 2576 حالة إيجابية. وأوضح التقرير أن عدد فحوص كورونا PCR التي أجريت أول من أمس، بلغ 21105 فحوص بينها 18138 فحصاً للمقيمين و1909 للوافدين عبر المطار. وبالمقارنة بين 3446 إصابة محلية بين المقيمين مقابل 18138 فحصاً يتبين أن نسبة الفحوص المحلية الإيجابية بلغت 19%. وبقيت حالات الاستشفاء لأسرة كوفيد-19 في المستشفيات مرتفعة، وبلغت وفق التقرير 2178، بينها 886 حالة في العناية المركزة و273 حالة مع تنفس اصطناعي. 
في المقابل، أصدر مستشفى رفيق الحريري الجامعي تقريره أمس عن آخر المستجدات حول فيروس كورونا، وأفاد أن عدد الفحوص التي أجريت داخل مختبرات المستشفى بلغت أمس 721 فحصاً. فيما بلغ عدد المرضى المصابين بكورونا الموجودين داخل المستشفى للمتابعة 111. أما عدد الحالات المشتبه بإصابتها بالفيروس فهو 24. وبلغ عدد الحالات الحرجة داخل المستشفى 53. وأفاد التقرير عن تسجيل حالتي وفاة في المستشفى. أما عدد اللقاحات ضد فيروس كورونا التي أجريت في مركز لقاح كوفيد-19 في المستشفى، فبلغ 81.
توازياً، تواصلت حملة التطعيم بلقاح فايزر المضاد بكورونا في المستشفيات المعتمدة، وتسير العملية ببطئ بسبب قلة الجرعات، وذلك بعدما عادت الحملة إلى مسارها الصحيح، بعد وقف الخروق والمخالفات. وبينما يتحضر لبنان لاستقبال لقاحات جديدة، ستتوفر إضافة إلى فايزر، "استرازينكا"، "سبوتنيك في" و"سينوفارم" سيتم التسريع في عملية التحصين ضد الفيروس وتحوراته.
وأكد مستشار رئيس الجمهورية للشؤون الصحية الدكتور وليد خوري لـ"النهار" أن لجنة اللقاح اجتمعت لمناقشة سياسة الجرعة الواحدة لتطعيم أكبر عدد ممكن من الناس وتأجيل الجرعة الثانية عن المدة الموصى بها، ولكن بعد متابعة ومناقشة الموضوع من قبل الخبراء في اللجنة، إتُخذ القرار باستكمال التلقيح كما هو معتمد أي جرعتين تفصل بينهما 3 أسابيع. ووفق خوري "سنحصل على 6 ملايين جرعة لتلقيح 3 ملايين شخص بين لبناني ومقيم، "انطلاقاً من العقود التي وقعناها وستصل في الأسابيع والأشهر المقبلة حسب المتفق عليه، إضافة إلى استيراد اللقاح الصيني سينوفارم، كما يتم البحث في استيراد لقاح جونسون أند جونسون، ولكن المشكلة في محدودية التصنيع مع الشركة.
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم