الجمعة - 23 نيسان 2021
بيروت 22 °

إعلان

فعالية عالية للقاحي فايزر وأسترازينيكا لدى كبار السن

المصدر: النهار
فعالية عالية للقاحي فايزر وأسترازينيكا لدى كبار السن
فعالية عالية للقاحي فايزر وأسترازينيكا لدى كبار السن
A+ A-


أظهرت بيانات رسمية صدرت الإثنين الماضي أن لقاحي فايزر وأوكسفورد- أسترازينيكا أثبتا "فعالية عالية" في خفض العدوى بفيروس كورونا وعوارض المرض الشديد لدى كبار السن في بريطانيا، مع تراجع عدد الحالات التي تتطلب النقل إلى المستشفى بأكثر من 80 في المئة.
 
ولدى فئة الأشخاص فوق 80 عاماً، أظهرت جرعة واحدة من أي من اللقاحين فعالية بأكثر من 80 في المئة في تجنب العلاج في المستشفى، بعد حوالى ثلاثة إلى أربعة أسابيع على تلقي الحقنة، بحسب دراسة واقعية لهيئة الصحة العامة لانكلترا، دأبت على جمع معطيات منذ كانون الثاني الماضي. وتأتي الدراسة في وقت تدرس فرنسا وألمانيا التراجع عن قرار رفض الترخيص للقاح أسترازينيكا للأشخاص فوق 65 عاما، وسط مخاوف تتعلق بفعاليته.
ويقدم لقاح فايزر الحماية من التقاط العدوى بنسبة تتراوح بين 57 و61 في المئة بعد إعطاء الجرعة الأولى، فيما يوفر أسترازينيكا حماية تتراوح بين 60 و73 في المئة، بحسب الدراسة.
 
وقالت رئيسة برنامج التطعيم في هيئة الصحة العامة لانكلترا ماري رامزي إن هذا "يضاف إلى الأدلة المتزايدة التي تظهر أن اللقاحات تنجح في خفض العدوى وإنقاذ الأرواح". وتابعت "من المهم أن نتذكر أن الحماية ليست تامة ولا نعلم بعد قدرة هذه اللقاحات في خفض مخاطر نقل المصاب بكوفيد-19 العدوى إلى آخرين". وردا على سؤال حول التشكيك في بعض الدول الأوروبية بفاعلية لقاح أسترازينيكا، قال نائب المسؤول الطبي لانكلترا جوناثان فان-تام إن النتائج "تدعم" النهج البريطاني. وقال "أعتقد أنه في الوقت المناسب ستتكلم البيانات الصادرة عن البرنامج عن نفسها، وستكون الدول الأخرى من دون شك مهتمة به كثيرا". وتؤكد الأرقام الأخيرة على أهمية تلقي الجميع اللقاح، بحسب فان-تام.
 
أضاف "إنها تظهر لنا، وتعطينا مؤشرات أولى، بأنه إذا ما صبرنا وأمهلنا برنامج اللقاح الوقت الكافي ليعطي مفعوله بالكامل، سينقلنا كما نأمل إلى عالم مختلف تماما في الأشهر القليلة المقبلة".
 
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم