الجمعة - 19 نيسان 2024

إعلان

الصين تطلق المهمة المأهولة "شنتشو-16" إلى محطتها الفضائية

المصدر: "رويترز"
الصين تطلق المهمة المأهولة "شنتشو-16" إلى محطتها الفضائية (أ ف ب).
الصين تطلق المهمة المأهولة "شنتشو-16" إلى محطتها الفضائية (أ ف ب).
A+ A-
أفادت وسائل إعلام صينية رسمية أن بيجينغ أرسلت اليوم الثلثاء ثلاثة رواد فضاء إلى محطتها الفضائية التي أصبحت تعمل بكامل طاقتها الآن، وذلك ضمن تناوب الطواقم في خامس مهمة مأهولة إلى المحطة منذ 2021.

وانطلقت سفينة الفضاء المأهولة "شنتشو-16" عند الساعة التاسعة و31 دقيقة صباحاً بالتوقيت المحلي حاملة رواد الفضاء الثلاثة على متن صاروخ من طراز "لونغ مارش-2إف" من مركز جيوتشيوان لإطلاق الأقمار الصناعية في صحراء جوبي في شمال غرب الصين.

وسيحل رواد الفضاء على السفينة "شنتشو-16" محل الطاقم المؤلف من ثلاثة رواد على متن السفينة "شنتشو-15" التي وصلت إلى المحطة الفضائية أواخر تشرين الثاني.

واستُكمِل العمل في إنشاء المحطة، التي تتكون من ثلاث وحدات، في نهاية العام الماضي بعد 11 مهمة مأهولة وغير مأهولة أُرسلت إليها منذ نيسان 2021.

ويقود الطاقم الجديد جينغ هاي بنغ (56 عاماً)، وهو قائد مركبة فضائية ومن المجموعة الأولى من المتدربين في أواخر تسعينيات القرن الماضي. وصعد جينغ إلى الفضاء ثلاث مرات، منها مرتان صعد فيهما بصفته قائد المهمة.

وانطلق جينغ على متن السفينة الفضائية مصحوباً بزميليه تشو يانغ تشو وقوي هاي تشاو، وكلاهما يبلغ من العمر 36 عاماً، ويصعدان في أول مهمة لهما إلى الفضاء.

ويُنتظر أن تطلق بيجينغ مهمة أخرى مأهولة إلى الموقع المداري هذا العام.

ومن المزمع أيضاً أن تطلق تلسكوباً فضائياً جديداً بحجم حافلة بحلول نهاية 2023.
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم