الإثنين - 22 تموز 2024

إعلان

ببضع كلمات بسيطة… "أمازون" تتيح بناء تطبيقات متكاملة

المصدر: النهار
AppStudio
AppStudio
A+ A-

على الرغم من انتشار تقنية الذكاء الاصطناعي التوليدي على نطاق واسع أخيرًا، واجهت “أمازون ويب سيرفيسيز” (AWS) انتقادات في بعض الأوساط بأنها تأخّرت عن اللحاق بالركب. لكنّه مع سوق لا تزال في طور التشكل، تسعى AWS إلى تعزيز مكانتها في مجال الذكاء الاصطناعي التوليدي عبر إطلاق أداة جديدة باسم App Studio.

كشفت AWS النقاب عن App Studio، وهي أداة مبتكرة تتيح للمستخدمين إنشاء تطبيقات برمجيّات للمؤسسات بناءً على موجّه مكتوب. ببساطة، يمضي المستخدم بوصف البرنامج الذي يريده، وتتعهد AWS بكتابة الكود نيابة عنه، من دون الحاجة إلى الاستعانة بمطورين محترفين.

في الإطار، صرح سريرام ديفاناثان، المدير العام لشركة Amazon Q Apps و AWS App Studio، لـ”تك كرانش” بأن "App Studio يستهدف الكفاءات الفنية الذين يمتلكون الخبرة التقنية، ولكنهم ليسوا مطوّرين محترفين، حيث نسعى إلى تمكينهم من بناء تطبيقات على مستوى المؤسسات". وهي تطبيقات -وفقًا لـ AWS- تحتوي على صفحات واجهة مستخدم متعدّدة، مع القدرة على استخلاص البيانات من مصادر متعدّدة، وإجراء عمليات معقدة مثل الربط والترشيح، وتضمين منطق العمل فيها.

تستهدف AWS من خلال App Studio فئة من المهنيين تشمل متخصصي تكنولوجيا المعلومات، ومهندسي البيانات، ومهندسي المؤسّسات، وحتى مديري المنتجات الذين قد تفتقر خبراتهم إلى مهارات الترميز، بالرغم من أنهم يمتلكون معرفة الشركة اللازمة لفهم أنواع تطبيقات البرامج الداخلية المطلوبة.
وتأمل الشركة في أن تتيح هذه الأداة لهؤلاء الموظفين بناء التطبيقات من خلال وصف التطبيق المطلوب ومصادر البيانات التي يرغبون في استخدامها.

على سبيل المثال، يمكن أن تشمل أنواع التطبيقات التي يمكن إنشاؤها باستخدام App Studio نظام تتبع المخزون أو عملية اعتماد المطالبات؛ فيبدأ المستخدم بعملية بسيطة تشمل إدخال اسم التطبيق، وتحديد مصادر البيانات، ثم وصف التطبيق الذي يروم إنشاءه. أما فالمنصة فتوفّر للمستخدمين بعض المطالبات النموذجية للمساعدة، كما تسمح لهم بإدخال أوصاف خاصة حسب الحاجة.

بعد ذلك، يقوم App Studio بناءً على الوصف الذي يقدمه المستخدم بإنشاء قائمة بمتطلبات التطبيق والوظائف التي سيقوم بها. يتيح النظام للمستخدم تحسين هذه المتطلبات من خلال التفاعل مع تقنية الذكاء الاصطناعي التوليدي. وعلى الرغم من تشابهه الظاهري مع العديد من أدوات "عدم الترميز" التي سبقته، يؤكد ديفاناثان على وجود اختلافات جوهرية.

يبقى أن نرى مدى فاعلية App Studio وما إذا كان سيفي بالوعود التي قطعتها AWS. لكن هذا الإطلاق يمثل من دون شك خطوة جريئة إلى الأمام نحو جعل تطوير البرمجيات في متناول الجميع، وربما نشهد في المستقبل القريب موجة جديدة من الابتكارات بفضل هذه التكنولوجيا.
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم