الإثنين - 22 تموز 2024

إعلان

"أبل" ترضخ للسلطات الروسية وتزيل 25 تطبيق "VPN" من متجرها الروسي!

المصدر: "النهار"
 "VPN"
"VPN"
A+ A-
أفادت وسائل إعلام روسية بأن شركة "أبل" قامت بإزالة عدد من تطبيقات الشبكة الخاصّة الافتراضية (VPN) في روسيا من متجر التطبيقات الخاصّ بها منذ بداية تموز 2024، بناءً على طلب من هيئة مراقبة الاتصالات الحكومية الروسية "روسكومنادزور".
 
 
ويشمل الإجراء تطبيقات الهاتف المحمول لـ25 من مزوّدي خدمة "VPN"، بما في ذلك "Hidemy.name VPN، وLe VPN، وNordVPN، وPIA VPN، وPlanet VPN، وProton VPN، وRed Shield VPN". وتجدر الإشارة إلى أن "NordVPN" أغلقت جميع خوادمها الروسية سابقًا في آذار 2019.
 
 
من جهتها، قالت "Red Shield VPN" في بيان: "إن تصرفات شركة أبل المدفوعة بالرغبة في الاحتفاظ بالإيرادات من السوق الروسية، تدعم بنشاط نظامًا استبداديًا". وأضافت: "هذا ليس تهوّرًا فحسب، بل جريمة ضد المجتمع المدني".
 
التحكم بالوصول إلى الإنترنت
 
في إشعار مماثل، قالت "Le VPN" إن عملية الإزالة تم تنفيذها وفقًا للقانون الفيديرالي "بشأن المعلومات وتكنولوجيا المعلومات وحماية المعلومات"، وإنه تمت إزالة التطبيق حتى قبل أن يتلقّى التطبيق إشعارًا رسميًا من هيئة الرقابة.
 
 
ولتحقيق هذه الغاية، تم إدراج خدمات "VPN" كموارد الإنترنت المحظورة للتوزيع العام في روسيا.
 
 
وأشارت "Le VPN" إلى أن "هذا الحدث يمثل خطوة مهمة في جهود روسكومنادزور المستمرة للتحكم بالوصول إلى الإنترنت والمحتوى في داخل الأراضي الروسية".
 
 
وفي هذا السياق، يعدّ هذا التطور جزءًا من سلسلة تحركات رقابية أعلن عنها الكرملين منذ بدء الحرب الروسية - الأوكرانية في شياط 2022، والتي أدت إلى حصار العديد من وسائل الإعلام، بالإضافة إلى تطبيقات الوسائط الاجتماعية مثل"فايسبوك" و"إنستغرام" و"إكس".
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم