الخميس - 21 تشرين الأول 2021
بيروت 24 °

إعلان

بالفيديو: روبوت يصنع لوحة مكوّنة من 100 ألف قطعة دومينو في وقتٍ قياسي

المصدر: النهار
الروبوت ذو الإنجاز القياسي  (مارك روبير)
الروبوت ذو الإنجاز القياسي (مارك روبير)
A+ A-
ابتكر المهندس واليوتيوبير مارك روبير "روبوت"، تمكّن من ترتيب لوحات الدومينو بسرعة قياسيّة لم تتخطَّ الـ24 ساعة إلا بقليل. 

وقال روبير إن بناءَ لوحة مشابهة كان ليتطلّب فريقاً مكوّناً من سبعة أشخاص وأسبوعاً كاملاً لبنائها، إلا أن الروبوت المسمّى "دومينايتور" حقّق هذا الإنجاز من خلال إسقاط 300 قطعة دومينو في وقت واحد، تمّ تحميلها باستخدام روبوت آخر، بحسب موقع "ذا فيرج" التقني.

وأضاف روبير إن الإصدار الحالي للروبوت هو تتويج لسنوات من العمل مع فريقه، موضحاً أن العمل مرّ بالكثير من الصعوبات و"التصاميم الفاشلة" التي أوصلت المنتج إلى شكله النهائي.
 
 
وكان المهندس الذي عمل في "ناسا" سابقاً قد نفّذ مشاريع صغيرة من قبل، مثل جهاز ردع اللصوص والمتسلّلين، وطوق كرة السلة المتحرّك وغير ذلك من الاختراعات.
وقد ساعده على بناء وتصميم وبرمجة هذا الروبوت فريق مكوّن من ثلاثة أشخاص، إلى جانب فنّانة الدومينو ليلي هيفيش لتكون خصماً لـ "دومينايتور" في الفيديو.

وفي الفيديو الذي عرضه روبير، يتحدّث عن بنية وخصائص الروبوت لفترة وجيزة، إلا أن التفاصيل قد نشرها الفريق في مدوّنة تتناول كلّ المعلومات، بدءاً من كيفيّة تحويل الفكرة إلى النموذج الأوّليّ، ثمّ إلى روبوت، إضافة إلى كيفيّة عمل البرامج والأجهزة الخاصّة به.

وتطلّب إنهاء المشروع الكثير من التجارب لتصحيح الأخطاء، من أجل الوصول إلى روبوت يرتّب القطع بالشكل الصحيح من دون ارتطامه بأيّ قطع أخرى، لأنه يستخدم نظام تحديد المواقع والكاميرا لزيادة الدقة.
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم