السبت - 02 تموز 2022
بيروت 24 °

إعلان

بالأرقام... الـWeb3 يقود الواقع الافتراضي وشركات التكنولوجيا تجني المليارات من المستخدمين

المصدر: النهار
رويترز.
رويترز.
A+ A-

أصبح الواقع الافتراضي واقعاً لا مفرّ منه. وبعد أن وصل التطوّر التكنولوجي إلى الويب 3، مروراً بالويب 1.0 والـ2.0، يقود الويب 3.0 عالم الواقع الافتراضي مُدراً على شركات التكنولوجيا العملاقة أرباحاً بالمليارات، إذ تجري الوقائع في العالم الافتراضي، وجني الأرباح في العالم الحقيقي. الأمر غريب فعلاً. لكن كيف يقود الويب 3 الـ"ميتافيرس"؟ ومَن هي الشركات المستفيدة؟ وكم تقدَّر الأرباح المنتظَرة؟ إجابة عن هذه الأسئلة، نشر موقع Investors المقال التالي.

عند وصولك إلى المنزل من العمل، تسجّل الدخول إلى موقع الويب المفضّل لديك، وتتحكّم في الصورة الرمزية الخاصة بك - نسخة من نفسك في الواقع الافتراضي - وتندفع عبر "ميتافيرس" إلى قصر سنوب دوغ حيث هو على وشك إقامة حفلٍ مباشر. في الحقيقة، أنت وشخصيتك تشاهدان المغنّي وهو يؤدي من خلال صورته الرمزية (avatar)، وأنت في عالم Web3 في نسخة افتراضية من قصره. لكن بعض أفضل أصدقائك موجودون هناك أيضاً في شكلٍ افتراضي.

وبعد حفل Snoop Dogg، يمكنك اختيار بعض الأحذية الرياضية لتجسيدك من متجر Nike الافتراضي والدفع باستخدام العملة المشفرة. لكن لماذا صرف المال من أجل الصورة الرمزية؟ لأنّك تريد أن تكون ذاتك الافتراضية عصرية، وبالنسبة للبعض، الأمر يستحق المال.

إنّه مجرد واحد من العديد من السيناريوهات في Sandbox، مبتكِر عوالم الواقع الافتراضي الثلاثية الأبعاد حيث يمكن للمستخدمين شراء قطعة أرض من العقارات الرقمية أو بناء منزل أو حتى فتح كازينو. ويمكنهم استكشاف إبداعات الفن الرقمي وزيارة عوالم جديدة غريبة. وهناك عدد لا يحصى من شركات "ميتافيرس" الأخرى مثل Sandbox. وقد أصبح كل ذلك ممكناً بفضل ما يسمّى Web3، الذي يراه البعض بمثابة حدود التكنولوجيا التالية. وقُدّمت الفكرة الأولية لـWeb3 قبل ثماني سنوات لكنّها لا تزال في المراحل الأولى من التطوير.

وبينما يؤدي الترفيه دوراً كبيراً في تطوير Web3، ليس كل ما يتضمّنه متعة وألعاباً، إذ يُشغّل عدد من تطبيقات استخدام الأعمال التي تشارك فيها شركات "ميتافيرس".

ثم يبدأ الانتقال من "ميتافيرس" إلى العالم المادي. فعندما ينتهي المساء، قد تظهر صورتك الرمزية في مطعم محلّي وتطلب بعض الوجبات السريعة لتوصيلها إلى المنزل بنفسك. لكن لا تقلق، فالطعام حقيقي.

 

صور اقتصاد بمليارات الدولارات

تختلف تعريفات Web3، لكن يُنظر إليها عموماً على أنّها طريق للجيل الثالث من الإنترنت. هو أيضاً المكان الذي ستتجذر فيه "ميتافيرس"، التي دافع عنها مالك "ميتا"، حيث حدّد اتجاه الشركة في "ميتافيرس". ويتوقّع المحللون رؤية استثمارات في Web3 وmetaverse بعشرات المليارات من الدولارات، فهم يعتقدون أنّه يمكن أن يصبح اقتصاداً بمليارات الدولارات.

وقال آلان كوك، الذي يشرف على الواقع الافتراضي واستشارات الواقع المعزز في Deloitte "كل 10 إلى 15 عاماً، لدينا تحوّل في كيفية استخدام التكنولوجيا. نحن نمر بواحدة أخرى الآن وقد بدأنا للتوّ".

وقُدّمت فكرة Web3 في عام 2014 بواسطة Gavin Wood، المؤسِّس المشارك للعملة المشفرة Ethereum كان يطلق عليه Web 3.0، واختصر لاحقاً إلى Web3.

ويعتقد وود أنّ الجيل الحالي من الإنترنت، المعروف باسم Web 2.0، يخضع لسيطرة مفرِطة من قبل شركات التكنولوجيا الكبرى مثل Apple وAmazon وTwitter. فقد شعر بأنّهم يجمعون كمّيات كبيرة من البيانات الشخصية عن المستهلكين، تُستخدم للتنميط وتمكين الإعلانات المستهدَفة وتحقيق الدخل، وتثير انتهاكات خصوصية المستهلك والرقابة عليها مخاوف أيضاً.

 

استخدام أحدث التقنيات 

لكي يعمل Web3 metaverse على النحو المتصوَّر، فإنّه يتطلّب استخدام blockchain والعملات المشفرة والرموز غير القابلة للاستبدال، NFTs، وسيعتمد Web3 أيضاً بنسبة كبيرة على التوسّع في شبكات 5G اللاسلكية والحوسبة المتطوّرة والتخزين السحابي لتقديم البيانات في أقرب وقت ممكن وأسرع ما يمكن للمستخدم. عند إضافة أدوات الواقع المعزَّز والواقع الافتراضي إلى مزيج التقنيات، فإنّها توفّر للمستخدمين بوابة إلى "ميتافيرس".

وبحسب المحلّل في شركة غارتنر أفيفاه ليتان لـInvestor Business Daily: "نحن نتحرّك بسرعة نحو المستقبل، وستأخذ ابتكارات Web3 الإنترنت إلى مجالات جديدة وستؤدي إلى ظهور تطبيقات لم تكن ممكنة من قبل".

 

احتضان الشركات لـ Web3 وMetaverse

لا تزال "ميتافيرس" في المراحل الأولى من التطوير، وتستمر حالات الاستخدام والتطبيقات في التطوّر، بحيث يتضح ذلك من خلال العدد المتزايد من الشركات العالمية التي تدخل "ميتافيرس"، وتشمل Walmart (WMT) وDisney (DIS) وNike (NKE) وAdidas (ADDDF) وSamsung وMcDonald's (MCD). وانضمت أيضاً أيقونات الموضة مثل لويس فويتون (LVMHF)، وبيربيري (بوربي) وغوتشي.

 

قد تتسلّل "ميتافيرس" إلى كل قطاع

قالت "جيه بي مورغان" في تقريرها إنّ من المرجّح أن تتسلّل "ميتافيرس" إلى كل قطاع بطريقة ما في السنوات المقبلة، مع فرصة السوق المقدَّرة بأكثر من تريليون دولار من العائدات السنوية، و"سواء أكان لاعبون تقنيون كبار مثل Microsoft يخططون لإنشاء مساحات عمل واقعية، أم أريانا غراندي تقيم حفلاً موسيقياً في Fortnite، فإنّ الفرص التي توفّرها العوالم الرقمية التفاعلية، تبدو بلا حدود".

 

وأفاد بنك "HSBC"، ثاني أكبر بنك في أوروبا، أنّه سيشتري في آذار أرضاً في Sandbox. وهو يخطّط لـ"التطوير والمشاركة والتواصل مع عشاق الرياضة والرياضات الإلكترونية والألعاب". وتحتوي قطعة الأرض على ملعب رياضي بتقنية الواقع الافتراضي.

ووفق سوريش بالاجي، كبير مسؤولي التسويق في HSBC لمنطقة آسيا والمحيط الهادئ، في ملاحظات مكتوبة معلنة عن الخطة: "نرى إمكانيات كبيرة لخلق تجارب جديدة من خلال المنصّات الناشئة، وفتح عالم من الفرص لعملائنا الحاليين والمستقبليين".

 

فرصة Web3 المحتمَلة في تريليونات

وفي مقابلة لـ Goldman Sachs، قدّر المحلل إريك شيريدان أنّ الاستثمارات العالمية في Web3 والتكنولوجيا "ميتافيرس" يمكن أن تتجاوز بسهولة 100 مليار دولار وتؤدّي إلى اقتصاد رقمي يمكن أن يصل إلى 8 تريليون دولار. وأضاف شيريدان: "إننا ننظر إلى الاقتصاد الرقمي اليوم، الذي يمثل حوالي 20 إلى 25 في المئة من الاقتصاد العالمي، ونراه مستمراً في النموّ. علاوة على ذلك، نرى اقتصاداً افتراضياً سينمو داخل هذا الاقتصاد الرقمي وبجانبه".

وقدّر أحد التقارير أن تصبح "ميتافيرس" سوقاً بقيمة 13 تريليون دولار مع أكثر من 5 مليارات مستخدم. وأكّد تقرير Citi، أنّ "ميتافيرس" قد يكون الجيل التالي من الإنترنت، الذي يجمع بين العالم المادي والرقمي بطريقة مستمرة وغامرة، وليس عالماً افتراضياً بحتاً".

تقول Citi أيضًا إن بناء metaverse وWeb3 يتطلب تحسين الكفاءة الحسابية بأكثر من 1000 مرة فوق مستوى اليوم.

 

الشركات التقنية المستفيدة 

يعتقد المحلّلون أنّ الشركات المستفيدة من الانتقال إلى Web3 metaverse، تشمل Meta وApple وGoogle وSnap (SNAP) وQualcomm (QCOM) بالإضافة إلى Roblox (RBLX) وNvidia. وبينما تركّز شركات مثل Roblox وMeta على ألعاب الفيديو والترفيه واللقاءات غير الرسمية لـmetaverse، تستهدف Nvidia تطبيقات الأعمال.

 

اقرأ أيضاً: المستثمرون لا يثقون بـ"ميتافيرس"... و"ميتا" تعتمد على سياسات "تيك توك"

 

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم