الأحد - 14 تموز 2024

إعلان

اختراق 3 شركات بوساطة انتحال شخصية موظفين

المصدر: "النهار"
تعبيرية
تعبيرية
A+ A-
المتسلّلون الذين نفّذوا عمليات اختراق عدة في الأسابيع الأخيرة، اخترقوا من جديد أنظمة ثلاث شركات في مجال التصنيع والتجزئة والتكنولوجيا، حسبما قال مسؤول تنفيذي أمني مطّلع على الأمر لـ"رويترز".

وصرح ديفيد برادبري، كبير مسؤولي الأمن في شركة"Okta"، بأن خمسة من عملاء الشركة، بمن فيهم "MGM وCaesars"، وقعوا ضحيّة لمجموعات القرصنة المعروفة باسم "ALPHV وScattered Spider" منذ شهر آب.


وفي مقابلة مع "رويترز"، لم يذكر برادبري الشركات الأخرى، لكنه قال إن "Okta" تتعاون مع التحقيقات الرسمية في الانتهاكات.


وسلّطت عمليات الاختراق الضوء على هجمات برامج الفدية، وهي اختراقات إلكترونية، كل عام، تؤثر على مئات الشركات من مقدمي الرعاية الصحية إلى شركات الاتصالات.


وفقدت "MGM وCaesars" القيمة السوقية الأسبوع الماضي مع انخفاض أسعار الأسهم، فيما لم تتعاف "MGM" بعد من العمليات المختلفة التي تعطلت في الفنادق وأماكن الألعاب التي تمتلكها من لاس فيغاس إلى ماكاو.


وتساعد شركة "Okta"، ومقرها سان فرانسيسكو، والتي تقول إن لديها أكثر من 17000 عميل حول العالم، على مساعدة المستخدمين على الوصول بشكل آمن إلى التطبيقات والمواقع عبر الإنترنت.


في ذلك الوقت، قالت شركة "Okta" إن عملاءها في الولايات المتحدة أبلغوا عن نمط ثابت من الهجمات، إذ انتحل المتسللون شخصية موظفي شركة الضحية وأقنعوا مكتب المساعدة في تكنولوجيا المعلومات الخاص بهم بتزويدهم بإمكانية وصول مكررة.

وكانت مجموعة القرصنة ذات الدوافع المالية "ALPHV" قد أعلنت عن اختراق "MGM" في منشور على موقعها على الإنترنت يوم الجمعة، وحذرت "MGM" من المزيد من الهجمات إذا لم تبرم الصفقة المطلوبة. ومن غير الواضح مقدار الفدية التي طالبت بها "ALPHV".


وقال برادبري إن المجموعة اخترقت "MGM"، وحصلت على إمكانية الوصول إلى عميل "Okta" الخاص بها، مما سمح لها بالوصول إلى المزيد من بيانات الاعتماد في نظام الشركة.


وأضاف برادبري، نقلاً عن بحث أجراه محللون أمنيون تابعوا كلا المجموعتين، أنه يبدو أن "Scattered Spider" قد عملت مع "ALPHV" على أحدث عمليات الاختراق.


وكانت شركة "Mandiant Intelligence" التابعة لشركة "غوغل" وصفت، الأسبوع الماضي، "Scattered Spider"، والمعروفة أيضاً باسم "UNC3944"، بأنها واحدة من أكثر مجموعات القرصنة إزعاجاً في الولايات المتحدة.
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم