الخميس - 26 تشرين الثاني 2020
بيروت 17 °

إعلان

الإمارات العربية المتحدة وسبع دول أخرى توقع اتفاقيات "أرتميس" مع الناسا لاستكشاف القمر

المصدر: ناسا
إتفاقية أرتميس
إتفاقية أرتميس
A+ A-

 

أعلنت "الناسا" اليوم أن ثماني دول، بما في ذلك الإمارات العربية المتحدة، وقعت اتفاقية دولية تُعرف باسم اتفاقيات "أرتميس"، لتشكل ما تسميه الناسا تحالفاً واسعاً ومتنوعاً من الدول الملتزمة باستكشاف القمر.

 

وأكدت الوكالة عزمها إنشاء اتفاقيات "أرتميس" مرة أخرى في أيار المقبل، بعد العمل مع وزارة الخارجية الأميركية والمجلس الوطني للفضاء للتوصل إلى مسودة مجموعة من القواعد لاستكشاف القمر.

 

وقال مدير وكالة الفضاء الأميركية "الناسا"، جيم برايدنستين: "سيكون برنامج أرتميس أوسع برنامج دولي لاستكشاف الفضاء وأكثره تنوعًا في التاريخ، وستكون اتفاقيات أرتميس هي الوسيلة التي ستؤسس هذا التحالف العالمي الفريد". وأضاف: "بتوقيع اليوم، نتحد مع شركائنا لاستكشاف القمر ووضع مبادئ حيوية من شأنها خلق مستقبل آمن وسلمي ومزدهر في الفضاء لتتمتع به البشرية جمعاء".

 

وأعطى، برايدنستين، الإمارات العربية المتحدة كمثال لهذه الشراكة، والسرعة التي يمكن من خلالها لأي دولة أن تخلق وكالة فضاء والأثر الكبير الذي يمكن أن تتركه على استكشافه.

 

وتابع مدير ومالة الفضاء الأميركية "إن الإمارات وقبل أشهر قليلة أطلقت مهمة "الأمل" إلى المريخ والناسا مسرورة إلى حد كبير للشراكة معها في هذه المهمة".

 

وأضاف "لدينا اليوم رواد فضاء من الإمارات في مركز جونسون الفضائي يتدربون للذهاب إلى محطة الفضاء الدولية .إضافة إلى ذلك، فإن الإمارات ترسل أقماراً صناعية إلى الفضاء الخارجي وتعمل بشكل جيد في العلوم والاستكشاف في وسائل أخرى. فهذا بلد أنشأ وكالة فضاء منذ خمس سنوات لأول مرة والآن لديه رواد فضاء يتدربون، بعدما أرسل رائد فضاء إلى المحطة الدولية والآن يستعد لإرسال مهمة إلى المريخ".

 

وأوضح برايدنستين أنه "عندما أعلنا أننا سنذهب إلى القمر في إطار برنامج "أرتميس" كانت الإمارات إحدى الدول الأولى التي وافقت وقالت نريد أن نكون معكم حين تذهبون إلى القمر".

 

وقال: "أرغب في رؤية رائد فضاء إماراتي على سطح القمر يوماً ما".

 

وتقود وكالة الناسا برنامج "أرتيمس"، الذي يتضمن إرسال أول امرأة والرجل التالي إلى سطح القمر في عام 2024، وستلعب الشراكات الدولية دورًا رئيسيًا في تحقيق وجود مستدام وقوي على القمر في وقت لاحق من هذا العقد أثناء الاستعداد لإجراء مهمة بشرية تاريخية إلى المريخ.

 

وأعلنت الناسا عن الدول الأعضاء المؤسسة التي وقعت على اتفاقيات "أرتميس"، بالترتيب الأبجدي، هي:

 

أوستراليا

كندا

إيطاليا

اليابان

لوكسمبورغ

الإمارات العربية المتحدة

المملكة المتحدة

الولايات المتحدة

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم