الأحد - 29 أيار 2022
بيروت 25 °

إعلان

"تسلا" تقاضي موظّفاً سابقًا لسرقته أسراراً تجاريّة من الشركة

المصدر: "النهار"
"تسلا" (أ ف ب).
"تسلا" (أ ف ب).
A+ A-

أفادت وكالة "بلومبرغ" بأن "تسلا" رفعت دعوى قضائيّة على موظف سابق، متّهمة إيّاه بسرقة أسرار تجاريّة متعلّقة بمشروع الكمبيوتر العملاق الخاصّ بها، وزعمت أنّ المهندس المتّهَم نقل بيانات سريّة إلى كمبيوتر محمول، وعندما كُشف أمره قام بتسليم كومبيوتر آخر لتغطية آثاره.

 

وذكر موقع "إن غادجت" أنّ المهندس الحراريّ ألكسندر ياتسكوف استقال في 2 أيّار المنصرم بعد انضمامه إلى الشركة قبل بضعة أشهر فقط، وتحديداً في كانون الثاني. وبحسب "تسلا"، اعترف ياتسكوف بنقل معلومات سرّية إلى أجهزته الشخصيّة.

 

 
 

بالإضافة إلى انتهاك اتفاقيّة عدم الإفشاء التي تهدف إلى حماية الأسرار التجاريّة، ذكرت "بلومبرغ" أن "تسلا" يتّهم ياتسكوف بتحريف خبرته ومهاراته في سيرته الذاتيّة.

 

وكان الرئيس التنفيذيّ إيلون ماسك يمهّد لمشروع الكمبيوتر الفائق (المسمّى "Dojo") لشركة صناعة السيارات الكهربائيّة منذ العام 2019 على الأقلّ. وفي الصّيف الماضي، شرحت الشركة عن المشروع بمزيد من التفاصيل، ووضعت هدفاً لاستخدام الذكاء الاصطناعيّ لتحليل كميّات هائلة من بيانات السيّارة، ممّا سيؤدّي إلى تجربة قيادة ذاتيّة أكثر أماناً.

 

ويعمل الكمبيوتر الذي يحتوي على 10 بيتابايت من تخزين "NVME" (ما يعادل 1024 تيرابايت) بسرعة 1.6 تيرابايت في الثانية، ويدرّب نفسه باستخدام فيديو من ثماني كاميرات في داخل سيّارات "تسلا".

 

 


الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم