الثلاثاء - 22 حزيران 2021
بيروت 26 °

إعلان

هل يمكننا حقاً معرفة من اطّلع على حساباتنا الشخصية على إنستغرام؟

المصدر: النهار
إنستغرام
إنستغرام
A+ A-

 

بين الحين والآخر، يرغب جميعنا بمعرفة من زار حساباتنا الشخصية أو شاهد المحتوى الذي نقوم بنشره على إنستغرام، لذا يقوم معظمنا بتثبيت العديد من التطبيقات التي تدّعي قدرتها على منح المستخدمين إمكانية معرفة من زار حساباتهم في تطبيق إنستغرام لمشاهدة الصور ومقاطع الفيديو بينما الحقيقة هي أن تطبيق إنستغرام ليس لديه طريقة واضحة تتيح لنا ذلك.

 

وفي هذا السياق، حذرت تقارير أمنية عديدة مؤخراً من هذه التطبيقات الخارجية، أو ما تسمى تطبيقات "الطرف الثالث"، والتي تمتلئ بها متاجر التطبيقات، حيث يزخر متجرا "آبل ستور" و"غوغل بلاي" بعشرات البرامج من هذا النوع، والتي تقدم وعودًا لمن قام بتنزيلها بالقدرة على معرفة من زار حساباتهم أو اطلع على منشوراتهم دون التفاعل معها، لكن شركات أمنية حذرت من أن تلك التطبيقات مزيفة ومخادعة.

 

ونقل موقع "ماشابل" عن أليكس هيد، كبير مسؤولي البحث والتطوير في شركة SecurityScoreCard: قوله: "إن أي تطبيق يدّعي القيام بذلك هو تطبيق مخادع وغير شرعي، فبدلاً من ذلك يقوم على الأرجح بعملية بسيطة للغاية من خلال سحب أسماء مستخدمين عشوائية وإنشاء قائمة مختلفة في كل مرة تقوم فيها بفتح التطبيق لمعرفة من زار حسابك الشخصي أو قرأ منشوراتك، بينما في الحقيقة يقوم التطبيق بتتبعك وجمع بياناتك فعليًا لبيعها لاحقًا لشركات البيانات لاستهدافك بالإعلانات الموجهة".

 

ولكن هذا لا يعني أن كل التطبيقات مخادعة أو كاذبة، فوفقاً لموقع "بيزنيس إنسايدر"، فإن أحد التطبيقات المفضلة للمستخدمين للحصول على مزيد من المعلومات حول متابعيهم أو غير المتابعين هو تطبيقFollowmeter وهو متاح مجاناً في غوغل بلاي وآبل ستور.

 

لكن في الوقت نفسه، لا يقوم التطبيق بإخبار مستخدميه بشكل صريح بمن زار حسابهم أو قرأ منشوراتهم، إلا أنه بدلاً من ذلك يوفر مقاييس إضافية، مثل: من الذي ألغى متابعتك، أو من تتابعه ولا يتابعك، وهذه هي البيانات التي يمكنك التحقق منها يدوياً، لذا فمن المرجح أن تكون دقيقة.

 

ومن طرق الحصول على معلومات واضحة وموثوقة حول من زار حسابك أو قرأ منشوراتك، هو تحويل حسابك في إنستغرام إلى حساب أعمال "Business Account" أو حساب مبدع أو منشئ "Creator Account".

 

ويمكن الوصول إلى رؤى واضحة حول حساب الشخص، مثل: نظرة عامة على عدد الحسابات التي شاهدت المحتوى الذي قمت بنشره، والحسابات التي تفاعلت مع هذا المحتوى، وعدد الأشخاص الذين قاموا بحفظ منشوراتك الفردية، ولكنك لن تتمكن من رؤية من زار حسابك بالضبط.

 

من جهة أخرى، تتيح ميزة قصص إنستغرام رؤية الأشخاص الذين شاهدوا قصتك، حيث يمكنك الضغط على الأيقونة الموجودة في الجهة السفلى في قصتك لعرض قائمة بالأشخاص الذين شاهدوها.

 

ومع أن هناك شائعات تقول إن هذه القائمة تُعرَض بحسب ترتيب الأشخاص الذين يتفاعلون مع المحتوى الخاص بك أكثر من غيرهم، حيث إن أكثر الأشخاص الذين زاروا حسابك سيكونون في أعلى القائمة، إلا أن جوليان غوتمان أحد مسؤولي إنستغرام نفى هذا الأمر، حيث ذكر: "تعطي القائمة الأولوية للحسابات التي تتفاعل معها كثيراً، بعكس ما أُشيع سابقاً".

 

وأخيراً، لا توجد أي طريقة يمكنك من مشاهدة من زار حسابك أو اطلع على منشوراتك ولم يتفاعل معها في تطبيق إنستغرام، وهذا الأمر جيد للحفاظ على خصوصية مستخدمي التطبيق.

 

 
 
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم