الثلاثاء - 19 كانون الثاني 2021
بيروت 13 °

إعلان

غوغل ستدفع مليار دولار لناشري الأخبار لمدة 3 سنوات

المصدر: سي ان ان
خدمة Google News
خدمة Google News
A+ A-

 

ستدفع شركة "غوغل" للناشرين أكثر من مليار دولار على مدى السنوات الثلاث المقبلة من خلال برنامج جديد لترخيص الأخبار، هذا ما صرّح به الرئيس التنفيذي لشركة "غوغل"، مشيراً إلى أن الشركة تخطط للدفع للناشرين على مستوى العالم مقابل عرض أخبارهم في محرك البحث، وهي خطوة يمكن أن تساعدها في كسب ناشري الأخبار في صفها وسط تدقيق تنظيمي شديد تواجهه الشركة في جميع أنحاء العالم.

 

ووقعت شركة التكنولوجيا العملاقة اتفاقيات ترخيص مع حوالي 200 منشور في بلدان محددة مع خطط لإضافة المزيد والتوسع جغرافياً.

 

وقال بيتشاي إن المنتَج البرنامج الجديد الذي يحمل اسم

" Google News Showcase" سيُطلق أولاً في ألمانيا، حيث تشترك فيه صحف ألمانية شهيرة، مثل: " Der Spiegel" و"Stern" و"Die Zeit" وفي البرازيل مع "Folha de S.Paulo" و"Band" و"Infobae".


وسيُطرح المنتج الجديد أيضاً في بلجيكا، والهند، وهولندا ودول أخرى. وقد اشترك في هذا المنتج ناشرون من كل من الأرجنتين، وأستراليا، وبريطانيا، والبرازيل، وكندا، وألمانيا.

 

وتتحكم غوغل، إلى جانب "فايسبوك"، في حصة كبيرة من دولارات الإعلانات التي كانت تذهب في السابق إلى الناشرين في صناعة الأخبار. وقد أدى تقلص عائدات الإعلانات إلى تقليل عدد غرف الأخبار وتقليص الموارد لسرد القصص المحلية.

 

وقال بيتشاي في منشور على مدونة الشركة: "هذا الالتزام المالي – وهو أكبر التزام منا حتى الآن – سيُدفع للناشرين لإنشاء محتوى عالي الجودة وتنظيمه للحصول على نوع مختلف من تجربة الأخبار عبر الإنترنت".

 

وسيُطلق البرنامج الجديد، الذي يسمح للناشرين باختيار قصصهم وتقديمها، على خدمة "أخبار غوغل- Google News " في أجهزة أندرويد، ثم في الأجهزة المحمولة التابعة لشركة آبل.

 

وأضاف بيتشاي: "يختلف هذا النهج عن منتجاتنا الإخبارية الأخرى، لأنه يعتمد على الخيارات التحريرية التي يتخذها الناشرون الفرديون بشأن القصص التي يجب عرضها على القراء وكيفية تقديمها".

 

وقال براد بندر، نائب رئيس غوغب لإدارة المنتجات للأخبار، لشبكة "سي ان ان": "من الواضح أن صناعة الصحف واجهت تحديات اقتصادية منذ فترة طويلة. أعتقد أن عدداً منا في النظام البيئي يرغب في النهوض وتمكين مستقبل أفضل للأخبار. هذا استثمار كبير جدًا، وهو أكبر استثمار لنا اليوم، ولكنه حقًا يبني على جهودنا التي استمرت 20 عامًا مع الصناعة".

 

وتابع بندر أن المدفوعات التي يتلقاها كل ناشر تختلف بناءً على ما يقدمه ومقدار المواضيع. في المستقبل، ستسمح غوغل للناشرين بتضمين الفيديو والصوت، وليس الصور والنصوص فقط، إلى البرنامج.

 

وفي حين رحبت"مجموعة شبيغل" الألمانية بالمشروع، لم يكن مجلس الناشرين الأوروبيين، الذي يضم في عضويته: "News UK"، و"The Guardian"، و"Pearson" و"New York Times" و"Schibsted" متحمسًا له.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم