الجمعة - 19 آب 2022
بيروت 31 °

إعلان

مروحية "ناسا" ستستكمل عملها على المريخ... ما هي المرحلة التالية؟

المصدر: النّهار
مروحية Ingenuity التابعة لوكالة "ناسا"
مروحية Ingenuity التابعة لوكالة "ناسا"
A+ A-
أعلن مهندسو مروحية Ingenuity التابعة لوكالة الفضاء الأميركية "ناسا"، أنّها ستشرع في مهمّة اختبار جديدة أكثر تقدماً بعد النجاح في مجموعة من الرحلات التجريبية التاريخية على سطح كوكب المريخ.

وبعد أن أثبتت قدرتها على التحليق أعلى وأبعد مع رحلتها الرابعة يوم أمس، الجمعة، ستستعدّ المروحية الصغيرة لإظهار كيف يمكن أن تساعد مركبات المريخ، مثل "بيرسيفرنس"، في استكشاف مواقع جديدة ومناطق لا يمكن الروبوتات ذات العجلات الوصول إليها.

يُذكر أنّ الخطة الأساسية كانت تقضي بأن تتوقف المروحية عن العمل بعد الأسبوع الأول. لكن الفريق في مختبر الدفع النفّاث التابع "لناسا"، وافق على جولة أخرى من الاختبارات، لأنّ الفحوصات الصحّية لما بعد الهبوط التي أجرتها على الآلية أتت بنتائج إيجابية، و Ingenuity لا تزال قادرة على إعطاء المزيد، وفقاً لموقع "ذا فيرج" التقني.

وستكون مرحلة الاختبار التالية مختلفة قليلاً وأكثر طموحاً عن الأولى، إذ ستراقب المروحية أهدافاً علمية محددة على المرّيخ، وتستكشف مواقع مثيرة للاهتمام من أجل المركبات، وتبحث عن مناطق طيران محتملة جديدة للرحلات المستقبلية.

وقالت ميمي أونغ مديرة مشروع Ingenuity: "الدروس المستفادة من هذا التمرين ستفيد المهمّات المستقبلية مع المنصّات الجوية بشكل كبير"، مضيفةً أنه ستُعزَز قدرات اختبار المركبة مع كلّ رحلة. ستحتوي هذه المرحلة على رحلة واحدة أو رحلتين منفصلتين فقط، لكنّ المهندسين أشاروا إلى أنه يمكن التخطيط للمزيد اعتماداً على أداء المروحية.
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم