الإثنين - 17 أيار 2021
بيروت 22 °

إعلان

البرمجيات أبطأت توزيع اللقاح في الولايات المتحدة الأميركية

المصدر: "النهار"
تعبيرية (أ.ف.ب.)
تعبيرية (أ.ف.ب.)
A+ A-
بعد حوالي عام كامل على جائحة كورونا التي فتكت بالبشرية بشكلٍ عام وبالولايات المتحدة الأميركية بشكلٍ خاص، جاء اللقاح المنتظر ليعيد حياة البشر لشبه طبيعتها في الفترة المقبلة.
 
وفي حالة مماثلة، من الطبيعي أن تكون البلدان وخصوصاً المتقدمة منها تملك خطة واضحة وفعّالة لتلقيح المواطنين، إلّا أنّ الولايات المتحدة الأميركية تعاني على هذا الصعيد حيث لم تستحصل بعض الولايات على اللقاح أساساً، ويشهد جدول المواعيد على المواقع الإلكترونية حالة من الفوضى وعدم الفاعليّة.
هذا ويشير تقرير من موقع "MIT Technology Review" بأنّ مركز السيطرة على الأوبئة كان يعلم أنّه بحاجة إلى مركز مُعتمد على أرض الواقع للوصول إلى اللقاح، لكنّه توجه نحو إنشاء موقع إلكتروني "VAMS" الّذي كلّف خزينة الدولة 44 مليون دولار أميركي ولم يأتِ بأي نتيجة إيجابية من ناحية التوزيع العادل.
ويضيف التقرير أنّ فشل الموقع يعود إلى عدّة عوامل، أولها أنّ المسنين وهم المستفيد الأول من اللقاح ليسوا على دراية كاملة بآليات عمل المواقع الإلكترونية وواجهوا صعوبات على هذا النحو، بالإضافة إلى الأخطاء الكثيرة في برمجة الموقع حيث لا يمكن تقديم الطلب من متصفح "إنترنت إكسبلورر" على الهاتف وعانى الكثيرون من إلغاء مواعيدهم بشكل تلقائي.
عدم وجود لقاح لوباء جديد أمر يُعَدّ طبيعياً في جانبٍ معين، لكنّ عدم الجهوزية لتوزيعه عند تطويره هو الخلل الأكبر في العملية، وقد يكون إثباتاً بأنّ الحلول البسيطة والتقليدية أكثر فعاليّة أحياناً من كلّ ما طوّرته التكنولوجيا.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم