السبت - 20 نيسان 2024

إعلان

شفيونتيك وجابر إلى الدور الثالث في رولان غاروس وخروج صادم لسينر

المصدر: "أ ف ب"
إيغا شفيونتيك. (أ ف ب)
إيغا شفيونتيك. (أ ف ب)
A+ A-
بلغت البولندية إيغا شفيونتيك، المصنفة أولى وحاملة اللقب، الدور الثالث من من بطولة رولان غاروس، ثانية البطولات الأربع الكبرى لكرة المضرب، بفوزها على الأميركية كلير ليو 6-4 و6-صفر الخميس، في حين لقي الإيطالي يانيك سينر المصنف تاسعاً خسارة مدوية أمام الألماني المغمور دانيال التماير المصنف 79 عالمياً بالخسارة أمامه 7-6 (7-صفر) و6-7 (7-9) و6-1 و6-7 (4-7) و5-7 في مباراة ماراتونية استمرت خمس ساعات و30 دقيقة. 
 
وتسعى شفيونتيك التي احتفلت بعيد ميلادها الثاني والعشرين الأربعاء، إلى أن تصبح أول لاعبة تحتفظ بلقبها في البطولة الفرنسية منذ 16 عاماً.
 
وكانت آخر لاعبة حققت هذا الإنجاز البلجيكية جوستين هينان عندما حققت لقبها الثالث توالياً عام 2007. 
 
ويتعين على شفيونتيك بلوغ الدور ربع النهائي على الأقل في رولان غاروس كي لا تخسر صدارة التصنيف العالمي للاعبات المحترفات الذي احتلته قبل أكثر من عام بقليل.
 
وتقدمت البولندية 3-صفر في المجموعة الأولى لكن الأميركية نجحت في معادلة الأرقام.
 
انتفضت شفيونتيك وفازت بتسعة أشواط من آخر 10 في المباراة لتحسمها في صالحها في ساعة ونصف.
 
وقالت الفائزة: "نلعب في بعض الأحيان مع الرياح وأحياناً أخرى في مواجهتها وبالتالي يجب التأقلم مع هذا الامر. نجحت في اللعب بطريقة أفضل في المجموعة الثانية وهذا هو الأهم".
 
وتلتقي شفيونتيك في الدور الثالث مع الصينية جي يو وانغ المصنفة 80 عالمياً.
 
وحققت الكازاخستانية إيلينا ريباكينا، المصنفة رابعة عالمياً، فوزها الـ30 هذا العام وبلغت الدور الثالث أيضاً.
 
وتغلبت ريباكينا، المتوجة ببطولة ويمبلدون 2022 ووصيفة أوستراليا هذا العام، على الشابة التشيكية ليندا نوسكوفا بسهولة 6-3 و6-3 في الدور الثاني وضربت موعداً مع الإسبانية سارا سوريبيس تورمو الفائزة على الكرواتية بترا مارتيتش 6-4 و6-1.
 
وحسمت ريباكينا (23 عاماً) التي من الممكن أن ترتقي إلى المركز الأول في التصنيف العالمي للاعبات المحترفات في نهاية البطولة الفرنسية 3 كرات من أصل 10 لصالحها وضربت 30 كرة ناجحة بمواجهة ابنة الـ 18 عاماً.
 
وحدها البيلاروسية أرينا سابالينكا، الثانية عالمياً وبطلة أوستراليا المفتوحة مطلع هذا العام على حساب ريباكينا بالذات، تتفوق على الكازاخستانية الفارعة الطول (1.84 م) بعدد الانتصارات هذا العام، حيث حققت المرشحة بدورها لانتزاع صدارة التصنيف العالمي، 31 فوزاً.
 
جابر بلا عناء
ولم تجد التونسية أنس جابر المصنفة سابعة أي صعوبة في تخطي منافستها الفرنسية أوسيان دودان 6-2 و6-3.
 
وتسعى جابر إلى بلوغ نهائي احدى البطولات الكبرى للمرة الثالثة في مسيرتها بعد أن بلغت نهائيين كبيرين في ويمبلدون وفلاشينغ ميدوز العام الماضي من دون أن تحقق اللقب.
 
ومُنيت جابر بخيبة في نسخة العام الماضي في رولان غاروس بخروجها من الدور الأول على يد البولندية ماغدا لينيت.
 
وقالت جابر: "تلعب منافستي بقوة، وبالتالي كان يتعين علي التنويع في اللعب. بالإضافة إلى أن المتفرجين كانوا يدعمونها بقوة وبالتالي بذلت افضل جهدي لي".
 
وفي فئة الرجال، احتاج النروجي رود كاسبر وصيف البطولة العام الماضي، إلى أربع مجموعات للتغلب على الإيطالي جوليو تسيبييري المتأهل من التصفيات 6-3 و6-2 و4-6 و7-5.
 
ونجح رود في كسر إرسال منافسه مرة في المجموعة الأولى ومرتين في الثانية، ثم خسر بشكل مفاجىء الثالثة قبل أن يحسم الرابعة في صالحه والمباراة في أكثر من 3 ساعات. 
 
في المقابل، بات سينر المصنف تاسعاً ثاني مصنف بين العشرة الأوائل يخرج مبكراً بعد الروسي دانييل مدفيديف المصنف ثانياً بخسارته المفاجئة أمام الألماني التماير.
 
ولا شك بان الخسارة هي ضربة قوية بالنسبة إلى سينر الذي يمثل إلى جانب الإسباني كارلوس ألكاراز والنروجي هولغر رونه مستقبل كرة المضرب. 
 
وسنحت لسينر فرصتان لحسم المباراة في المجموعة الرابعة عندما تقدم 5-4 والإرسال في حوزته لكنه لم يتمكن من ذلك ليجره الألماني إلى مجموعة خامسة حسمها الأخير في صالحه.
 
وحقق الألماني ألكسندر زفيريف أول فوز له في الملعب الرئيسي للبطولة الفرنسية منذ إصابة خطيرة في كاحله الأيمن العام الماضي في نصف النهائي ضد الإسباني رافاييل نادال وذلك بتغلبه على السلوفاكي اليكس مولكان بسهولة 6-4 و6-2 و6-1.
 
وأبعدت تلك الإصابة زفيريف حتى نهاية العام 2022.
 
وقال الألماني: "كنت متوتراً جداً قبل خوضي هذه المباراة. لقد ساعدني الجمهور كثيراً. على الرغم مما حصل معي الموسم الحالي، فأنا احب هذا المكان، هذا الملعب. أنا سعيد للغاية بالعودة إلى هذا الملعب وتحقيق الفوز عليه".
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم