الإثنين - 30 كانون الثاني 2023
بيروت 15 °

إعلان

بسبب رونالدو الدوري السعودي يُبث في 125 دولة!

المصدر: "النهار"
رونالدو.
رونالدو.
A+ A-
ارتقى الاهتمام العالمي بمسابقة الدوري السعودي لكرة القدم الى مستويات مرتفعة، كشفت تقارير سعودية أن حصول القنوات العالمية على حقوق بث الدوري المحلي لكرة القدم جاء بعد اتفاقها مع رابطة الدوري السعودي للمحترفين بشكل مباشر، في أعقاب تعاقد نادي النصر مع النجم البرتغالي كريستيانو رونالدو، وهو الأمر الذي أسهم في انتشار الدوري عالميا لأكثر من 125 دولة.

ونقلت صحيفة "الرياضية" عن مصدر وصفته بـ"الخاص" قوله إنه تم "حصول 37 قناة من قارات العالم كافة، على نقل مباريات الدوري السعودي، من الرابطة، أبرزها من البرتغال وإسبانيا والصين وتايلند وإندونيسيا".

وأشار المصدر عينه إلى أن حق النقل الذي تم منحه للقنوات الـ37 عبارة عن مباراتين في كل جولة، لـ125 دولة، وما زالت الرابطة تتلقى طلبات إضافية للنقل التلفزيوني. ووفق للمصدر نفسه، "لم تتدخل قنوات "إس إس سي" الرياضية في المفاوضات، إذ تملك حقوق بث الدوري في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا فقط، لذلك لم يتم مناقشتها، ولم يتم بحث ذلك من المسؤولين عنها". وأضاف أن العائدات المالية لتلك المباريات التي تنقلها القنوات العالمية، يتم توزيعه كما هو المعتاد بين الرابطة والأندية.

يذكر أن القنوات العالمية بدأت بنقل مواجهات الدوري، من مباراة النصر والاتفاق على ملعب مرسول بارك ضمن الجولة الـ14، وذلك بعد تعاقد النصر مع رونالدو.

ورد عبد العزيز العفالق، رئيس رابطة الدوري السعودي للمحترفين، في مؤتمر صحفي أمس على هامش الجمعية العمومية للرابطة، بـ "أن اللائحة الخاصة بحقوق النقل التلفزيوني واضحة، ولن يكون هناك إعادة لتوزيع حصص الأندية من النقل التلفزيوني، خاصة أن توزيعات حقوق النقل موجودة في النظام الأساسي، ولا يوجد نادٍ سيأخذ مبلغا أكبر لأن لديه مشاهدات أكثر".

وشدد رئيس الرابطة على أن المرحلة المقبلة عبارة عن مسار استثماري بحت وكبير جداً، وهو السبب الذي جعلهم يقرون مجلس إدارة جديدا؛ لتصبح هناك استقلالية كاملة للمجلس في اتخاذ قراراته. وأشار إلى أن التعاقد مع كبار النجوم في الدوري السعودي من أهم المحفزات للفت أنظار الرعاة، وقريبا سيتم مشاهدة رعاة كبار في الدوري السعودي.

من ناحيته، قال غاري كوك الرئيس التنفيذي للرابطة إنه يتطلع لبدء فوري في العمل بالرابطة لتحقيق الطموحات السعودية، وجعلها قوة في كرة القدم العالمية. ويعد غاري كوك من أشهر المديرين التنفيذيين في إنكلترا وأوروبا، حيث عمل من قبل مع مختلف الأندية والمؤسسات الرياضية.


الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم