الثلاثاء - 26 تشرين الأول 2021
بيروت 21 °

إعلان

خط الغاز العربي

المصدر: النهار - نادر حسان صفا
يهدف خط الغاز العربيّ إلى تصدير الغاز الطبيعيّ المصريّ إلى دول المشرق العربي
يهدف خط الغاز العربيّ إلى تصدير الغاز الطبيعيّ المصريّ إلى دول المشرق العربي
A+ A-
يهدف خط الغاز العربيّ إلى تصدير الغاز الطبيعيّ المصريّ إلى دول المشرق العربي. يبلغ طول هذا الخطّ ١٢٠٠ كلم٢ بتكلفة قدرها ١،٢ مليار دولار، بقدرة تصل إلى ١٠،٣ مليارات متر مكعب من الغاز سنوياً.
تمّ إنشاؤه في العام ٢٠٠٠، و كان من أهمّ المشاريع الاقتصادية في شرق المتوسط، وكان يهدف إلى إكمال هذا الخطّ باتّجاه تركيا ثمّ أوروبا.
توقّفت إمدادات الغاز المصري بعد استهداف هذا الخطّ وتفجيره عدّة مرّات خلال نشأة انطلاق الثورة المصريّة في العام ٢٠١١، ونفّذها بدو سيناء، قبل أن يُستأنف العمل في هذا الخطّ في العام ٢٠١٣.
في العام ٢٠٠٦ اتفقت مصر و سوريا والأردن ولبنان وتركيا على مدّ خطّ الغاز إلى الحدود السورية - التركية عند ولاية "كِلّس" وبعدها إلى أوروبا.
بدأ وصول الغاز إلى لبنان عبر هذا الخط في العام ٢٠٠٩، حيث كان يحصل لبنان على ٢٠ مليون قدم مكعّبة من الغاز الطبيعي عبره قبل أن يتوقّف ضخّ الغاز عبره بعد اندلاع الحرب السورية.
وكان من المفترض أن يكون مسار هذا الخط مصر فالأردن فسوريا فلبنان فتركيا؛ أمّا اتّجاهه العام فكان من العريش عبر العقبة، عمان، حلب، دير علي، دمشق، بانياس، حلب، حمص ثمّ طرابس.
أبلغت السفيرة الأميركية في بيروت دورثي شيا رئيس الجمهورية ميشال عون قراراً من الإدارة الأميركية بمتابعة مساعدة لبنان لاستجرار الطاقة الكهربائية من الأردن عبر سوريا، وذلك عن طريق توفير كمّيات من الغاز المصري لعمّان كي تتمكّن المملكة الأردنية من إنتاج كمّيات إضافيّة من الكهرباء لوضعها على الشبكة التي تربط الأردن بلبنان عبر سوريا، بالإضافة إلى تسهيل نقل الغاز المصري عبر الأردن وسوريا مع ضمانة حصّتها منه وصولاً إلى شمال لبنان.
سيُساهم تفعيل خطّ الغاز العربيّ بتلبية حاجة معمل "دير عمار" المقدّرة بـ٦٠٠ مليون متر مكعب سنوياً، ممّا سيُساهم في إنتاج ٤٦٥ ميغاواط من الكهرباء، ويوفّر بالتالي لخزينة الدولة ١٣٠ مليون دولار سنوياً، مع ٤ ساعات إضافية من التغذية بالتيار الكهربائي.
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم