الثلاثاء - 13 نيسان 2021
بيروت 17 °

إعلان

في مواجهة كورونا... تصريح سفر "إياتا" سيطلق في غضون أسابيع قليلة

المصدر: "النهار"
تعبيرية.
تعبيرية.
A+ A-
يعتزم الاتحاد الدولي للنقل الجوي (إياتا) إطلاق تصريح سفر بنهاية آذار، ليفعّل بذلك نظاماً رقمياً لنتائج الفحوص وشهادات التطعيم، ما يساعد في تسهيل السفر. 
 
تصريح سفر "إياتا" (IATA Travel Pass) هو عبارة عن تطبيق محمول لمساعدة المسافرين على تخزين وإدارة نتائج الاختبارات وشهادات اللقاح الخاصة بكوفيد-19، حيث يأمل "إياتا" أن يكون مفتاحاً لإعادة فتح الحدود وإعادة رحلات السفر إلى طبيعتها مجدداً، من دون الحاجة إلى الحجر الصحي. 
 
وتعتبر "إياتا"، اتحاد التجارة العالمي الذي يضم 290 شركة طيران، أن هذا التصريح هو حل عالمي وموحد لمصادقة أنظمة الدول في ما يتعلق بالمتطلبات الحكومية حول اختبارات ولقاحات كوفيد-19، حسبما جاء في موقع "سي أن أن" الأميركي. 
 
وتجدر الإشارة إلى أن التطبيق يعمل بأربع طرق. أولاً، هناك سجل عالمي للمتطلبات الصحيّة، بحيث يمكن للمسافرين التحقق مما هو مطلوب لدخول الوجهات التي يرغبون بزيارتها. وبعذ ذلك، يمكن للمسافرين التحقق من السجل العالمي لمراكز الاختبار والتطعيم لكي يتمكنوا من تحديد المواعيد قبل ذهابهم إلى المراكز. 
 
ويمكن للمختبرات ومراكز الاختبار المعتمدة بعد ذلك، مشاركة نتائج الاختبار وشهادة التطعيم بشكل آمن مع الركاب من خلال التطبيق.
وأخيراً، يمكن للمسافرين تشغيل هويتهم الرقمية للسفر الجوي "من دون لمس"، وذلك عن طريق إنشاء نسخة رقمية من جواز سفرهم على هواتفهم وتلقي ومشاركة نتائج اختبار كوفيد-19 أو شهادة التطعيم، إضافةً إلى إدارة وثائق السفر الأخرى أيضاً. 
 
تُعد هذه المنصة الرقمية الجديدة تحديثاً للنظام الحالي لنتائج الاختبارات وشهادات اللقاحات الورقية. ففي الوقت الحالي، تتعامل المنصة مع شهادات كوفيد-19 فقط، ولكن لديها القدرة على التوسع في المستقبل وفقاً للحاجة. 
 
يقول "إياتا" على موقعه الخاص إن الحكومات هي من تقرر متطلبات السفر وعلى شركات الطيران الامتثال لها، مشدداً على أن هيئة الخطوط الجوية نفسها لا تفرض على الركاب الحصول على لقاح كوفيد-19 من أجل السفر. 
 
سيكون التطبيق مجانياً للركاب لتنزيله واستخدامه، ومن المقرر أن يطلق على نظامي "iOS" و"أندرويد" في نهاية آذار. 
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم