الجمعة - 25 حزيران 2021
بيروت 24 °

إعلان

الرئيس الصيني يجدّد دعوته إلى قمع شركات التكنولوجيا

المصدر: "النهار"
الرئيس الصيني شي جين بينغ.
الرئيس الصيني شي جين بينغ.
A+ A-
دعا الرئيس الصيني شي جين بينغ المنظمين في البلاد هذا الأسبوع، إلى تكثيف حملتهم على شركات التكنولوجيا، وتوسعة نطاق التدقيق ليشمل جميع مجالات النشاط المالي. 
 
وشدّد شي على الحاجة إلى تنظيم شركات "المنصّة"، للحفاظ على الاستقرار الاجتماعي، خلال اجتماع لقادة الصين. وعادةً، تشير عبارة "شركة المنصّة" في الصين إلى الشركات التي تقدّم خدمات للعملاء عبر الإنترنت. 
 
وأضاف الرئيس الصيني، أنّ من الضروري تعزيز تنظيم قطاع الإنترنت، فمراقبة مكافحة احتكار الاقتصاد الرقمي تتصدّر أولويات الصين لعام 2021، بحسب موقع "سي أن أن" الأميركي. 
 
ومع أنّ شي لم يحدّد أيّ شركة بالاسم، فإنّ قراره مضاعفةَ الجهود التنظيمية قد يسبب المزيد من المتاعب لشركات التكنولوجيا الكبرى، مثل "علي بابا" والشركة المالية التابعة لها "آنت غروب"، اللتين كانتا تكافحان مع المزيد من التدقيق. 
 
ولطالما كانت بكين قلقة من أنّ تأثير شركات التكنولوجيا على القطاع المالي، من شأنه أن يضعف الصناعة. إذ تسيطر مجموعة "آنت غروب" الآن على أكثر من نصف سوق مدفوعات الهاتف المحمول في الصين، ما يدفع المسؤولين للبحث عن طرق لكبح جماحها. 
 
والجدير بالذكر أنّ المنظّمين قد يطلبون قريباً من الشركة الأخيرة، أن تتصرف مثل بنك صينيّ تقليديّ أكثر منها شركة تكنولوجيا، ما يشير إلى فرض قيود صارمة على أعمالها. 
 
وفي الواقع، قد لا تكون الضربة الكبيرة التالية لشركة "علي بابا"، التي أسّسها جاك ما، بعيدة إطلاقاً. إذ تعرضت أسهمها لضغوط منذ أن ذكرت صحيفة "وول ستريت"، يوم الخميس الماضي، أنّ الشركة تواجه غرامة قياسية بسبب سلوكها الاحتكاري المزعوم. 
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم