السبت - 15 أيار 2021
بيروت 23 °

إعلان

الصين تلاحق شركات التكنولوجيا... و"تسلا" تحاول البقاء بعيداً

المصدر: "النهار"
إلون ماسك.
إلون ماسك.
A+ A-
كخطوة لإعادة كسب ثقة الصين، أكّد مسؤول تنفيذي في شركة صناعة السيارات الكهربائية الأميركية "تسلا" للسلطات الصينية، هذا الأسبوع، أنّ الشركة ستحتفظ بأي من البيانات التي تجمعها داخل حدود البلاد. 
 
وجاءت تصريحات نائبة الرئيس للشؤون الخارجية لـ"تسلا" في الصين، غريس تاو لين، في أعقاب التقارير الأخيرة الكثيرة من وسائل الإعلام التي تفيد بأنّ الجيش الصيني قد حظر مركبات "تسلا" من دخول منشآتها بسبب مخاوف من استخدام الكاميرات الموجودة على متنها للتجسس. 
 
وإلى جانب ذلك، واجهت الشركة انتقادات أخيراً لسلسلة من المشكلات المتعلقة بسياراتها. إذ استدعى المنظمون "تسلا" للإجابة على أسئلة حول جودة سياراتها المصنوعة في مدينة شنغهاي الصينية، بحسب موقع "سي أن أن" الأميركي.
 
وفي الحقيقة، جعلت بيجينغ منع إساءة استخدام ببيانات العملاء جزءاً رئيسياً من حملتها الأوسع نطاقاً على الشركات التكنولوجية العاملة في الصين. وامتدت هذه الحملة هذا الأسبوع لتشمل مجموعة "آنت غروب"، الشركة المالية التابعة لشركة "علي بابا" والتي وعدت بتعزيز حماية المعلومات الشخصية بعد إصلاح عملياتها بأمر من بيجينغ. 
 
وبدوره، كان الرئيس التنفيذي لـ "تسلا"، إلون ماسك، يحاول طمأنة الصين بأن شركته لا تقوم بأشياء غير لائقة، مؤكداً في مؤتمر حكومي سنوي الشهر الماضي، أن سياراته لن تُستخدم بتاتاً للتجسس في البلاد. 
 
وأشاد ماسك، لاحقاً، في إحدى مقابلاته مع محطة تلفزيون الصين المركزي الحكومي، حيث تعهّد بأن تصبح البلاد "أكبر سوق" لشركته على المدى الطويل. 
 
وفي الواقع، تمتعت الشركة الأميركية بعلاقة خاصة مع السلطات في البلاد خلال السنوات القليلة الماضية. وعلى الرغم من أنه لا يجيد اللغة الصينية، إلاّ أنّ ماسك هو أحد أكثر أشهر قادة الأعمال الأميركيين في الصين. 
 
يعتبر ماسك الصين، التي تعد أكبر سوق للسيارات في العالم، أساسية بالنسبة لطموحاته في مجال السيارات الكهربائية. إذ ارتفعت إيرادات "تسلا" في الدولة عام 2020 بنسبة 124 مقارنة بالعام السابق. ويعود ذلك إلى حد كبير إلى مبيعات الطراز 3 المصنع في شنغهاي، حيث باعت "تسلا" أكثر من 137 ألف سيارة من ذلك الطراز في الصين العام الماضي، مما جعلها السيارة الكهربائية الأكثر مبيعاً في السوق. 

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم