السبت - 15 أيار 2021
بيروت 23 °

إعلان

أسهم "علي بابا" تقفز بعد فرض الصين غرامة 2.8 ملياري دولار

المصدر: "النهار"
علي بابا.
علي بابا.
A+ A-
قفزت أسهم شركة "علي بابا" الصينية بنسبة 8 في المئة بعد أن فرض المنظمون الصينيون غرامة قدرها 18.23 مليار يوان، أي ما يساوي 2.8 ملياري دولار، على الشركة العملاقة نتيجة التحقيق المتعلّق بمكافحة الاحتكار. 
 
ومن جهته، صرّح بنك الاستثمار "مورغان ستانلي" بعد يوم واحد من فرض الغرامة قائلاً:" على الرغم من مبلغ الغرامة القياسي، نعتقد أن هذا من شأنه أن يرفع عبئاً كبيراً عن الشركة ويعيد تركيز السوق إلى الأساسيات". 
 
وفتح المنظمون الصينيون تحقيقاً حول مكافحة الاحتكار في "علي بابا" في كانون الأول، وكان التركيز الرئيسي على ممارسة تُجبر التجّار على إدراج منتجاتهم في واحدة من منصتين للتجارة الإلكترونية، بدلاً من اختيار كليهما، بحسب موقع "سي أن بي سي" الأميركي. 
 
وقالت إدارة الدولة الصينية لتنظيم السوق (SAMR) إنّ هذه الممارسة تخنق المنافسة في سوق التجزئة عبر الإنترنت في الصين وتنتهك أعمال التجّار على المنصات والحقوق والمصالح المشروعة للمستهلكين. 
 
وصرّح الرئيس التنفيذي لشركة "علي بابا"، دانيال تشانغ، مشيراً إلى أنه لا يتوقع تأثيراً مادياً على الشركة من جراء هذه الخطوة. 
 
وقال تشانغ إن الشركة ستقدّم تدابير جديدة لخفض الحواجز التي تعترض الدخول والتكاليف للشركات والتجار على المنصة. وأضاف أن الشركة ستواصل التوسّع في المدن الصينية الأصغر والمناطق الريفية. 
 
وتجدر الإشارة إلى أن شركات التكنولوجيا الصينية ازدهرت لتصبح عملاقة، إلاّ أنّ بيجينغ أصبحت قلقة بشكل متزايد من قوّة هذه الشركات. 
 
وركّز التدقيق التنظيمي على إمبراطورية مؤسس "علي بابا"، جاك ما، بعد إبداء الملياردير ببعض التعليقات في شهر تشرين الأول والتي بدت حاسمة للجهة التنظيمية المالية في الصين. 
 
وبعد فترة وجيزة، أوقف المنظمون ما كان يمكن أن يكون طرحاً عاماً أولياً لتسجيل الأرقام القياسية مجموعة "آنت غروب"، التي أسستها شركة جاك ما العملاقة للتكنولوجيا المالية. 
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم