الأربعاء - 27 كانون الثاني 2021
بيروت 16 °

إعلان

بميزة الذكاء الاصطناعي... "مرسيدس" تكشف عن شاشة سيارتها الكهربائية الجديدة (صور)

المصدر: "النهار"
سيارة "EQS" الكهربائية من "مرسيدس".
سيارة "EQS" الكهربائية من "مرسيدس".
A+ A-
كشفت "مرسيدس" النقاب عن شاشة "هايبر سكرين" الضخمة بحجم 56 بوصة تعمل باللمس. وستظهر للمرة الأولى في سيارة سيدان الفاخرة الكهربائية بالكامل "EQS"، التي ستُطرح للبيع في وقت لاحق من هذا العام.
 
وتضمّ شاشة "هايبر سكرين" عدة شاشات داخل لوح زجاجي منحنٍ، يمتدّ من جانب واحد في مقدمة السيارة إلى الجانب الآخر، لتقديم رؤية واضحة لجميع الركاب، وفقاً لما ورد في موقع "سي أن بي سي" الأميركي.
 
وتشمل الشاشة ميزات متنوعة، مثل عداد السرعة الرقمي فوق عجلة القيادة، وأدوات التحكم في التهوئة على الجانبين من السيارة. إضافةً إلى نظام المعلومات والترفيه في نصف الشاشة، مع وظائف مثل أدوات التحكم في الراديو أو الهاتف.
 
وأشارت "مرسيدس" إلى أنّ شاشة "هايبر سكرين" تستخدم الذكاء الاصطناعي لتقديم ميزة أطلقت عليها اسم "الطبقة الصفرية"، تتعرف إلى عادات السائق والركاب، ليتمكن النظام من اقتراح هذه الوظائف وتقليل الحاجة إلى التمرير من خلال القوائم الفرعية، أو تقديم أوامر صوتية قد تشتت انتباه السائق.
 
فعلى سبيل المثال، عادةً ما يتصل السائق بشخص معيّن في وقت محدد في أيام معيّنة، فتقترح الشاشة تلقائياً الاتصال بهذا الشخص في المرة القادمة بهدف توفير البحث على السائق في جهات الاتصال لإجراء المكالمة.
 
وأضافت الشركة أنّ جميع الاقتراحات التي تقدمها الشاشة مرتبطة بملف تعريف المستخدم. وإذا كان شخص آخر يقود السيارة، فلن تقدم الميزات نفسها له بل ستعرض مقترحات أخرى تتوافق مع تفضيلاته.
 
وفي الواقع، سيتمكن سائقو سيارة "EQS" من حفظ الإعدادات الخاصّة بهم للميزات مثل تعديل المقاعد أو التدفئة، إضافةً إلى الإضاءة الداخلية وتفضيلات الموسيقى. كما ذكرت الشركة بأنّ نظام السيارة قادر على تحديد مستخدمين مختلفين، باستخدام مستشعر بصمات الإصبع في الشاشة التي تعمل باللمس، كما أنّ نظام المعلومات والترفيه قادر على التعرّف إلى أصوات ووجوه المستخدمين أيضاً.
 
وتجدر الإشارة إلى أنّ شاشة "هايبر سكرين" الجديدة هي الكبرى على الإطلاق في السوق، على الرغم من محاولات شركات صناعة السيارات الأخرى تكثيف منتجات المعلومات والترفيه الخاصّة بهم مؤخراً.
 
إذ تعمل شركة "كاديلاك" على تجهيز سيارة الدفع الرباعي "ليريك" بشاشة تعمل باللمس بحجم 33 بوصة، تغطي معظم لوحة القيادة في السيارة. وفي الوقت نفسه، عملت شركة "تسلا" على إضافة المزيد من الميزات إلى نظام المعلومات والترفيه الخاصة بها داخل سياراتها، بما فيها شاشة اللمس بحجم 15 بوصة من طراز "واي" الكهربائية، التي ترتبط بخدمات البثّ مثل "نتفليكس" و"هولو".
 
 
 
 
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم