السبت - 15 أيار 2021
بيروت 22 °

إعلان

إذا أردت أن تصبح مليارديراً... فاستثمر في هذه القطاعات!

المصدر: "النهار"
أهم 10 مجالات (تعبيرية).
أهم 10 مجالات (تعبيرية).
A+ A-
تضمّ صفوف قائمة فوربس لمليارديرات العالم لعام 2021 هذا العام، 2755 مليارديراً من حول العالم.

لكنّ سؤال الجميع هو: كيف صنعوا هذه الثروات الضخمة؟

تعدّ بعض المجالات من المصادر الأكثر شيوعاً للثراء.

قدّم قطاع الخدمات المالية والاستثمارات العدد الأكبر من المليارديرات في العالم، إذ بلغ عددهم 371 شخصاً، أو ما يقارب الـ13 في المئة من القائمة.

وحصل أن كان هذا المجال مفضّلاً لأصحاب المليارات عام 2020 أيضاً، وفق ما جاء في تقرير "فوربس".

لقد نما عدد المليارديرات في مجال الخدمات المالية والاستثمار بنحو 50 في المئة العام الماضي. وتضاعف تقريباً عما كان عليه قبل عامين، مع وجود أسماء عائلية مثل وارن بافيت من شركة "بيركشاير هاثاواي"، وكارل إيكان، وعملاق صناديق التحوّط راي داليو. وتبقى مساحة للوافدين الجدد، مثل توأمي "وينكليفوس"، اللذين ينضمان إلى القائمة هذا العام بفضل رهاناتهما الكبيرة على العملات الرقمية المشفّرة، وجيف ياس مؤسس شركة التداول Susquehanna" International".

جاء قطاع التصنيع في المركز الثالث هذا العام، مع 331 مليارديراً. وكان 155 منهم من الصين، التي تمثل نسبة متزايدة باستمرار من المليارديرات في جميع أنحاء العالم.

ووفقاً لتقدير "فوربس"، هناك ما يقارب 700 مواطن (بمن فيهم من هونغ كونغ وماكاو) في قائمة هذا العام، وهو ثاني أكبر رقم بعد الولايات المتحدة. كذلك يعدّ الوافد الجديد في الصين، رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لشركة "Smoore International" لصناعة الأجهزة الإلكترونية، تشين تشيبينج، مليارديراً في مجال التصنيع.

في أوروبا، يحتلّ المخترع البريطاني جيمس دايسون، ومنتج أدوات التثبيت الألماني رينهولد وورث، مركزاً متقدماً في هذه الفئة.

وتربّعت الأزياء وتجارة التجزئة على المركز الرابع رغم الحجر الصحّي، مع 273 مليارديراً، أو 10 في المئة من قائمة هذا العام.

ستعثر في هذا القطاع على بعض أشهر الأسماء في عالم الأزياء الراقية، بمن فيهم رئيس مجموعة "LVMH" برنار أرنو، والأخوان آلان وجيرارد فيرتهايمر، المتحكمان في دار أزياء "شانيل".

كذلك كانت كيم كارداشيان ويست، أحد الأسماء الجديدة البارزة، وساعدت منتجاتها للملابس الداخلية من شركتها "Skims"، بالإضافة إلى مستحضرات التجميل والعطور من شركة "KKW Beauty"، على وضعها في قائمة هذا العام.

في ما يلي القائمة الكاملة لأهمّ 10 صناعات حقّق فيها المليارديرات ثرواتهم:

1. الخدمات المالية والاستثمارات
371 مليارديراً - 13 في المئة من القائمة
الأغنى: وارن بافيت (96 مليار دولار)، رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لشركة "بيركشير هاثاواي"، التي تمتلك حصصاً في أكثر من 60 شركة، بما فيها شركتا "Duracell" و"Dairy Queen".

2. التقنية
365 مليارديراً – 13 في المئة من القائمة
الأغنى: جيف بيزوس (177 مليار دولار)، مؤسس عملاق التجارة الإلكترونية "أمازون". أغنى شخص في العالم، ويمتلك أيضاً صحيفة واشنطن بوست وشركة "Blue Origin" للفضاء.

3. التصنيع
331 مليارديراً – 12 في المئة من القائمة
الأغنى: خه إكسيانجيان (35 مليار دولار)، مؤسس شركة "Midea Group" لتصنيع الأجهزة المنزلية. تمتلك الشركة أكثر من 200 شركة تابعة وتتداول في بورصة شينزين.

4. الموضة وتجارة التجزئة
273 مليارديراً – 10 في المئة من القائمة
الأغنى: برنار أرنو (150 مليار دولار)، رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لمجموعة "LVMH". يشرف على أكثر من 70 علامة تجارية، بما فيها "Louis Vuitton" و"Tiffany & Co" و"Sephora".

5. الرعاية الصحّية
221 مليارديراً – 8 في المئة من القائمة
الأغنى: جيانغ رينشنغ والعائلة (24.4 مليار دولار)، رئيس مجلس إدارة شركة "Chongqing ZFSW "Biological Products للّقاحات المعروفة باسم "Zhifei". تعمل الشركة على تطوير لقاحات السلّ الخاصّة بها.

6. الأغذية والمشروبات
219 مليارديراً – 8 في المئة من القائمة
الأغنى: تشونغ شانشان (68.9 مليار دولار)، رئيس مجلس إدارة شركة "Nongfu Spring" للمياه المعبّأة. كما يسيطر على شركة "Beijing Wantai Biological Pharmacy" المدرجة للتداول العام.

7. العقارات
215 مليارديراً – 8 في المئة من القائمة
الأغنى: لي شاو كي (31.7 مليار دولار)، الشريك المؤسس لشركة Sun Hung Kai للتطوير العقاري. وسبق أن أسّس شركة "Henderson Land Development" عام 1976، التي تشكّل غالبية ثروته.

8. متنوع
188 مليارديراً – 7 في المئة من القائمة
الأغنى: موكيش أمباني (84.5 مليار دولار)، رئيس شركة "Reliance Industries". تمتلك الشركة مصالح في صناعات البتروكيماويات والنفط والغاز وتجارة التجزئة والاتصالات.

9. الطاقة
100 ملياردير – 4 في المئة من القائمة
الأغنى: روبن تسنغ (28.4 مليار دولار)، مؤسس ورئيس مجلس إدارة شركة "Contemporary Amperex Technology (CATL)" الرائدة في توريد بطاريات السيارات الكهربائية. ومن بين عملاء الشركة، شركات "BMW" و"فولكس فاغن" و"Geely".

10. الإعلام والترفيه
95 مليارديراً – 3 في المئة من القائمة
الأغنى: مايكل بلومبيرغ (59 مليار دولار)، الشريك المؤسس لشركة "Bloomberg LP" للمعلومات المالية والإعلامية.
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم