الإثنين - 14 حزيران 2021
بيروت 28 °

إعلان

الاقتصاد في أسبوع: حملة رفع الدعم انطلقت وجنون الأسعار سيلاقي الدولار... البطاقة التمويلية هي الحل؟

المصدر: "النهار"
"البطاقة التمويلية هي الحل؟" (تعبيرية - تصوير نبيل اسماعيل).
"البطاقة التمويلية هي الحل؟" (تعبيرية - تصوير نبيل اسماعيل).
A+ A-
في الآتي أبرز الأحداث الاقتصادية التي شهدها الأسبوع اللبناني:

حدث الأسبوع: رفع الدعم والبطاقة التمويلية (ملف)
 
*"النهار" تنشر المشروع الوزاري للبطاقة التمويلية وترشيد الدعم الغاء السلّة الغذائية والبنزين الى 123 الف ليرة والمازوت 100 الف
(النص الحرفي، اضغط هنا).

**البطاقة التمويلية من احتياط مصرف لبنان !!!
استقبل رئيس الجمهورية ميشال عون في قصر بعبدا، رئيس مجلس الوزراء حسان دياب، وبحث معه في موضوع البطاقة التمويلية التي يتم الاعداد لها، لمواجهة الظروف الاقتصادية الراهنة.
وكان دياب ادلى بحديث الى قناة "الحرة" تحدث فيه عن البطاقة، فاكد أنّ موقفه بما يتعلّق برفع أو ترشيد الدعم كان حاسمًا وواضحًا منذ أشهر ومن العام الماضي، وأنّ "ترشيد الدعم لن يحصل إلا بموجب الموافقة على البطاقة التمويلية التي ستصل الى نحو 75% من الشعب اللبناني، علمًا أنّ بعض الدراسات التي أجريت مؤخرًا تفيد أن مدخول 76% من العائلات في المجتمع اللبناني يقلّ عن 3 مليون ليرة و200 ألف ليرة لبنانية وهذا هو الحد الأدنى الذي تحتاجه العائلة كي تعيش، ولهذا فإننا نهدف إلى أن نقدّم البطاقة التمويلية إلى 750 ألف عائلة". (للمزيد اضغط هنا).

*** "ويب تي في النهار"
ديانا سكيني- رفع الدعم: إليكم الحقائق والأكاذيب... ما صحة الارتفاع الجنوني للأسعار؟
 


فرج عبجي (حوار مبكّل): حسن فواز لـ"حوار مبكّل": مرحلة ما بعد رفع الدعم ستكون صعبة جداً وسقف سعر صرف الدولار لا يمكن ضبطه
 


****البطاقة التمويلية في وجه تدهور الليرة... متى يتوقف مصرف لبنان عن الدعم؟
تحرّكت حكومة الرئيس حسان دياب، في فترة تصريف أعمالها، باتجاه تعديل سياسة الدعم التي وسِّعت على إثر انهيار الاقتصاد اللبناني. واللافت في المسودة التي نشرتها "النهار" أنّ خطاب الحكومة لا يزال عند المنعطف الأوّل، وهو البحث في أساس المشكلة عبر الرجوع إلى دفاتر الأعوام السابقة من 1994 و2001، وغيرها من الأحداث، لكنها لم تشِر إلى أي ارتكاب منذ تسلّمها زمام الأمور، سوى أنّ حاكم المركزي وضعها أمام الأمر الواقع في أنّ أيار هو آخر شهر دعم، لتقرّر أنّ تحافظ على الشعب من ويلات مرحلة رفع الدعم، ببطاقة تمويلية بالدولار تؤمن له أساسيات العيش.
يقول النائب ياسين جابر لـ"النهار" إنّ البطاقة التمويلية أساسية لتفادي مشاهد الجوع على طرق لبنان. ومن جهته اعتبر الباحث الاقتصادي زياد ناصر الدين أنّ البطاقة التمويلية لن تكون مشروعاً ناجحاً. أمام هذه المعادلات، متى يعجز مصرف لبنان عن دعم السلع بشكل نهائي؟ وما انعكاسات الاستمرار باستنفاد الاحتياطي الإلزامي؟
بطاقة تمويلية من أموال المودعين: هل سيحصل المودع على دولاراته؟
 
تحاول اللجنة، التي ضمت الرئيس دياب وعدداً من الوزراء، رسم سياسة المرحلة المقبلة، معتبرة أنّ مبلغاً شهرياً بالدولار، يختلف حسب عدد افراد الأسرة، معدّله 137 دولاراً شهرياً لكل أسرة من أربعة أفراد، سيكفيها لسد حاجتها من الموادّ الأساسية.وشدد النائب جابر على أنّه "من حق المودع اللبناني الحصول على دولارات من حسابه، لذلك يتم الإعداد لقانون الكابيتال كونترول على هذا الأساس وهنا خياران:الأوّل إعطاء مبلغ... (للمزيد اضغط هنا).
 


*****
تخوّف من قفزة مرعبة... كيف سيكون تأثير رفع الدعم على سعر صرف الليرة اللبنانية؟
أكّد رئيس حكومة تصريف الأعمال حسان دياب، أنّ لبنان يتجه نحو اعتماد البطاقة التمويلية بدلاً من الدعم على شكله الحالي. وكشف أنّ فاتورة البطاقة التمويلية ستقارب المليار دولار. وكان ترشيد الدعم متوقعاً، وكذلك البطاقة التمويلية التي بقيَت قيد الأخذ والردّ، طيلة الفترة السابقة. إلّا أنّ مخاوف عديدة تدور في فلك القرار الجديد، منها تأثيره على سعر صرف الليرة اللبنانية مقابل الدولار.
اتُهم الدعم طيلة الفترة السابقة بأنه أداة للتهريب، ولتحقيق الأرباح غير الشرعية لكبار التجّار والمتنفّذين، ولم تستفد منه كل العائلات اللبنانية. وبدت واضحة عمليات تهريب المحروقات عبر المعابر. لذلك يرى مراقبون أنّ البطاقة التمويلية هي الحاجز الذي سيضع حدّاً لكل العمليات السابقة. (للمزيد اضغط هنا).
 


******البراكس لـ"النهار": سعر صفيحة البنزين قد يصل إلى 240 ألف ليرة
(للمزيد اضغط هنا).
 


*******كيف قد تصبح أسعار السلع الأساسية بعد ترشيد الدعم؟
أصبح ملفّ ترشيد الدعم جاهزاً لدى الحكومة بانتظار إرساله إلى مجلس النوّاب لإقراره. تختلف نِسب رفع الدعم عن كلّ من السلع الأساسية. فمع الرفع الجزئي، ستتوقّف نهائياً السلّة الغذائية التي تكلّف مصرف لبنان شهرياً 65 مليون دولار، أي إنّه لن تكون هناك سلع مدعومة في السوبرماركت تستدعي التعارك لأجلها، وتصبح بذلك أسعار جميع السلع على سعر صرف دولار السوق السوداء. وسيشكّل دعم الدواء والمحروقات فارقاً في الأسعار كذلك. (للمزيد اضغط هنا).
 
 
أثار الحديث عن وقف الدعم عن قطاع الدواجن بلبلة كبيرة على مشارف ترشيد الدعم المزعوم أواخر الشهر الجاري، ما بثّ هلعاً دفع بالناس إلى الهجوم على نقاط بيع الدجاج للتخزين منه قبل ارتفاع سعره. وفي حين أوضحت النقابة اللبنانية للدواجن في بيان أنّ منتجي الدجاج لم يتبلّغوا قرار رفع الدعم من مصرف لبنان مباشرة، إنّما تبلّغوا التريث بمعاملات الدعم، نتيجة الضائقة المالية من جهات مسؤولة ومعنية، لم يغيّر في واقع الأمر أنّ الناس باتوا يعيشون قلق معيشتهم الذي يزيد يوماً بعد يوم، وأنّ الدعم على قطاع الدواجن سيُرفع عاجلاً أم آجلاً. (للمزيد اضغط هنا).

********* اتحاد نقابة المخابز يحذّر "المركزي": من يدفع فارق سعر الخميرة إذا لم يُسدِّد موجباته؟
شكا اتحاد نقابات المخابز والأفران في لبنان من "ما يتعرض له الأفران في الآونة الأخيرة من تعديات غير قانونية بإلزامهم توقيع تعهد لتسديد فارق سعر الخميرة المدعومة في حال لم يدفع مصرف لبنان قيمة دعم هذه المادة". (للمزيد اضغط هنا).

الكهرباء هذا الأسبوع: تعليق السلفة وزيادة التقنين (ملف)
 
 
*المجلس الدستوري أوقف سلفة الكهرباء... نحو العتمة؟
(قرار المجلس الدستوري، مواقف التيار الوطني الحر والقوات اللبنانية، اضغط هنا).

**ساعات تقنين الكهرباء سترتفع... والمؤسسة تعتذر
(بيان المؤسسة، اضغط هنا).

***اجتماع بين وزني وغجر ونجم حول الكهرباء: لبنان سيبدأ بالعتمة تدريجياً من 15 أيار
(للمزيد اضغط هنا).

****وزارة الطاقة تشتري أياماً إضافية قبل العتمة الشاملة خفضُ التغذية بدأ والبحث يتركز على تأمين أموال للفيول
 
قرر المجلس الدستوري في 4 أيار الحالي وقف مفعول القانون الرقم 215/2021 الذي منح مؤسسة كهرباء لبنان سلفة خزينة بعد مراجعة الطعن المقدم به من نواب تكتل "الجمهورية القوية"، حيث اتخذ المجلس بالاجماع قرارا بحفظ البت في شكل المراجعة وأساسها وتعليق مفعول القانون المطعون به، الى حين الفصل فيها وإبلاغ هذا القرار الى رئيس الجمهورية ورئيس مجلس النواب ورئيس مجلس الوزراء، ونشره في الجريدة الرسمية. بالعودة الى الطعن المقدم من نواب تكتل "الجمهورية القوية"، فقد لحظت الاسباب الموجبة لهذا الطعن إعتبار المسّ بالاحتياط الإلزامي مخالفة للقانون والدستور وهو ملك المودعين ويعتبر أمانة موضوعة لدى مصرف لبنان، ولكون السلفة هي منحة ولن تسدد من الدولة لمصرف لبنان، ولأن السلفة لن تحل مشكلة الطاقة بل ستؤجلها موقتا، فيما على الدولة تأمين وسائل تمويل أخرى بدل ودائع الناس لتمويل أي إنفاق عام. كما أشار الطعن الى ما تكبده قطاع الكهرباء من خسائر وصلت الى 40 مليار دولار من الديون المتراكمة فيما ساعات التقنين تصل حاليا الى أكثر من 12 ساعة، وأكثر من نصف أموال الدعم تهدر في الشبكة المترهلة، والتعديات عليها والفوترة الخطأ والجباية الناقصة وعدم فعالية معامل الانتاج. فلتعالج هذه المشاكل أولا ولن نحتاج الى الدعم الاضافي. (للمزيد اضغط هنا).

*****هل يقع لبنان في العتمة بعد تعليق سلفة الكهرباء؟
 
كان من الطبيعي بعد قبول مراجعة "القوات اللبنانية" شكلاً من قبل المجلس الدستوري، أنّ يعلّق الأخير مفعول القانون 215/2021 الذي يعطي سلفة خزينة بقيمة 200 مليون دولار لمؤسسة كهرباء لبنان، إلى حين البت بدستوريته. وأفاد مصدر متابع لـ"النهار" أنّ قبول المراجعة شكلاً وتعليق العمل بالقانون، هما دلالتان على أنّ حظوظ قبول الطعن كبيرة. فما هي آثار ما يجري على إنتاج الطاقة؟ وماذا عن المسار القانوني الذي تسلكه المراجعة؟
(للمزيد اضغط هنا).
 



لائحة الأسعار هذا الأسبوع:
*ارتفاع اسعار المحروقات
ارتفع سعر صفيحة البنزين 95 أوكتان 500 ليرة و98 أوكتان 400 ليرة والمازوت 600 ليرة، في حين انخفض سعر قارورة الغاز 200 ليرة، وأصبحت الأسعار على الشكل الآتي:
بنزين 95 أوكتان: 39100 ليرة.
بنزين 98 أوكتان: 40200 ليرة.
المازوت: 26700 ليرة.
الغاز: 24500 ليرة.
 


**الجدول الأسبوعي لسعر ربطة الخبز... كيف تغيّرت الأسعار؟
(للمزيد اضغط هنا).
 


***دولار السوق السوداء
تراوح دولار السوق السوداء في منتصف الأسبوع ما بين 12300 ليرة و12500 ليرة لبنانية. لكنه قفز في عطلة نهاية الأسبوع إلى 12900 ليرة للدولار الواحد.
 


تصنيف الأسبوع: شطب أسهم مصارف لبنانية... ضربة جديدة
فصل جديد من أزمة العلاقة مع الخارج، فبعد امتناع مصارف مراسلة عن التعامل مع مصارف لبنانية، تطوّر سلبي جديد تمثّل في ما اوردته وكالات وتقارير عن أنّ وكالة "ستاندرد آند بورز للتصنيف الائتماني S&P" تدرس شطب أسهم بنوك "عوده" و"بلوم" و"بيبلوس"، وكذلك شركة "سوليدير"، من مؤشر الأسواق الناشئة ومؤشر الأسواق العربية. وتداولت المواقع أيضاً أنّ الوكالة تتشاور في إعادة تصنيف لبنان من سوق حدودي إلى سوق قائم بذاته.

وتوقعت التقارير أن يتخذ القرار قبل 14 ايار الجاري.

وفيما اكد مصدران من جمعية المصارف لـ"النهار" أنّ الجمعية لم تتبلّغ بهذا الأمر، واستغربا هكذا تسريبات التي هي أشبه بالتنبؤات، خصوصاً أنّها لا تزال قيد الدرس بحسب ما جاء في التقارير، أكّد مسؤول مصرفي لـ"النهار" صحة الخبر، ولفت إلى أنّ إصدار القرار سيكون بعد أسبوعين.

لكن ماذا في تداعيات القرار؟
(للمزيد اضغط هنا).

المفاوضات غير المباشرة هذا الأسبوع:
مع بدء جولة المفاوضات الخامسة بين لبنان وإسرائيل اليوم... جواد يكشف لـ"النهار": "إنرجيان" إسرائيلية ومدرجة في بورصة تل أبيب
بعد توقف دام خمسة أشهر، تعود اليوم المفاوضات التقنية غير المباشرة بين لبنان واسرائيل لترسيم الحدود البحرية برعاية أميركية (السفير الاميركي في الجزائر جون ديروشيه)، وبضيافة الامم المتحدة في الناقورة، قرب الحدود اللبنانية الاسرائيلية. ومع بدء الجولة الخامسة، سيتمسك الوفد اللبناني برئاسة العميد بسام ياسين ببدء التفاوض من الخط 29 الذي كان طرحه في جلسات التفاوض السابقة قبل توقفها في تشرين الثاني الماضي والذي يعطي لبنان مساحة 1430 كلم مربع اضافية فوق مساحة الـ 860 كلم مربع التي كان قد قسمها خط الموفد الاميركي فريديرك هوف بين 500 للبنان و360 لإسرائيل. وبعيدا عن المفاوضات التقنية التي يتوقع أن يكون مسارها صعبا للوفد اللبناني خصوصا في ما يتعلق بمساحة الـ 860 كلم مربع مع كيلومترات أخرى لحماية البلوك رقم 9، يكشف خبير اقتصاد النفط والغاز فادي جواد معلومات مفاجئة ومثيرة عن الشركة اليونانية "انرجيان" المؤهلة للحفر في بئر "كاريش" الاسرائيلي.فعندما بدأت اسرائيل البحث عن ثرواتها النفطية اوائل 2000، واجهت انكفاء من الشركات العالمية للتعامل معها وذلك خوفا من مقاطعة الدول العربية لها بناء على قوانين مكتب مقاطعة اسرائيل، ولاحظ جواد أنه "لا توجد شركات عالمية في حقول التنقيب والاستكشاف الاسرائيلية مثل "شيفرون" و"توتال" و"إيني" وغيرها حيث الكثير منها يمتلك استثمارات ضخمة في دول الخليج وبعض الدول العربية. (للمزيد اضغط هنا).
 


المعاينة الميكانيكية هذا الأسبوع:
*الشركة المشغّلة للمعاينة الميكانيكية تستمر بقوة الأمر الواقع لحين التلزيم الجديد
ليست المرة الاولى تدعو آتحادات ونقابات قطاع النقل البري الى الإعتصام أمام مراكز المعاينة الميكانيكية الأربعة، تارة لإعادتها كاملة الى كنف الدولة، وطوراً لوقف المعاينة ويقتصر الأمر على دفع الرسوم الميكانيكية مباشرة في مصلحة تسجيل السيارات تخفيفا للأعباء عن المواطن وما يتعرض له من إذلال أمام أرتال السيارات المنتظرة لإتمام هذه المعاينة الملزمة لدفع رسوم الميكانيك. وسبقت تنفيذ الإعتصام، تحركات احتجاجا على ارتفاع أسعار المحروقات وسط الإتجاه الى رفع الدعم عن المحروقات والسلع أو ترشيده بسبب العجز المالي والإقتصادي.ولئن كان مبرر إجراء هذه المعاينة الحفاظ على البيئة والسلامة العامة، فإن الأصول التي ترعاها محكومة بالمرسوم 7577 الذي أجاز لوزارة الداخلية والبلديات إجراء مناقصة عمومية لاختيار مؤسسة خاصة على أساس دفتر شروط يعهد إليها التشغيل لقاء جعالة للدولة عن كل معاينة، على ألّا تزيد مدة إعادة هذا المشروع الى الدولة مع سائر الإنشاءات والتجهيزات عن عشر سنوات من تاريخ البدء بالتشغيل. (للمزيد اضغط هنا).
 


**اتحادات قطاع النقل قرّرت الإبقاء على إقفال مراكز المعاينة واعتصام أمام مركز النافعة الثلثاء المقبل (صور - فيديو)
(للمزيد اضغط هنا).
 


قضية التهريب هذا الأسبوع:

متابعة لقضية التصدير... مرتضى يتصل بوزير التجارة الكويتي وتوجيه كتابين
سارع وزير الزراعة في حكومة تصريف الأعمال عباس مرتضى إلى توجيه كتاب مراسلة إلى وزارة الخارجية اللبنانية، متابعة لقضية تصدير المنتجات اللبنانية إلى دول الخليج العربي، شارحاً فيه الوضع و"ضرورة التواصل مع الإخوة الكويتيين، وإبلاغهم الكتاب الموجه للهيئة ضمن البروتوكول الديبلوماسي الرسمي.
خطوة مرتضى جاءت بعد ورود تقرير من الملحق التجاري اللبناني في السفارة اللبنانية في دولة الكويت عن دعوة الهيئة العامة للغذاء والتغذية في الكويت إلى اجتماع يهدف إلى النظر بوضع الصادرات اللبنانية الغذائية والزراعية إلى الكويت وأهليتها. (للمزيد اضغط هنا).

دعوى قضائية في فرنسا ضد حاكم مصرف لبنان... وسلامة يردّ
 
أفادت مسؤولة في منظمة شيربا غير الحكومية، اليوم، أنّ دعوى قضائية مرفوعة في فرنسا بشأن مزاعم فساد في لبنان تستهدف حاكم مصرف لبنان المركزي رياض سلامة وشقيقه وأحد مساعديه.
وقالت لورا روسو، مديرة برنامج التدفقات المالية غير المشروعة في شيربا، لـ"رويترز"، إنّ الدعوى التي رُفعت يوم الجمعة تتعلّق بأصول عقارية بملايين اليورو في فرنسا.
ونفى سلامة مراراً ارتكاب أي مخالفات.
وردّ سلامة بالقول إنّه تم شراء العقارات في فرنسا قبل تولّيه المنصب.
وأدلى سلامة بتصريحاته لـ"رويترز" ردّاً على أنباء عن قيام منظمة شيربا غير الربحية ومجموعة من المحامين برفع شكوى قانونية ضده إلى المدعي العام المختص بالشؤون المالية في فرنسا بشأن مزاعم فساد وغسيل أموال.
وقال سلامة إنّه كشف عن مصدر ثروته وعرض وثائق "في مناسبات عدة" تثبت أنه كان يمتلك 23 مليون دولار في عام 1993 قبل أن يتولى منصب حاكم مصرف لبنان.
 


تعميم مصرف لبنان... ومهلة للمصارف:
أصدر مصرف لبنان تعميماً طلب فيه من جبع المصارف العاملة في لبنان تزويده خلال مهلة أقصاها 17 الجاري بأرصدة ودائع الزبائن لديها بالليرة اللبنانية وبالعملات الأجنبية كما في 30/102019 وأرصدة الحسابات ذاتها كما أصبحت في 31/3/2021. (للمزيد اضغط هنا).

وأوضحت جمعية مصارف لبنان أنه "ردّاً على تساؤلات واستفسارات عدد من المواطنين والإعلاميّين بشأن دقائق تطبيق التعميم الأخير لمصرف لبنان المتعلّق بالطلب إلى المصارف تزويد المصرف المركزي بأرصدة ودائع زبائنها بالليرة اللبنانية وبالعملات الأجنبية، وبعد التشاور مع مصرف لبنان، يهمّ الجمعية أن توضح للرأي العام بأن المعلومات المطلوبة هي إحصائية صرف ولا تشمل على الإطلاق أسماء الزبائن، التزاماً بالقوانين المرعيّة. فاقتضى التوضيح".

ملف الإيجارات هذا الأسبوع:
خلافات حول آلية تسديد بدلات الإيجارات في ظل تدهور سعر الصرف... قانون الإيجارات "غير السكني" في عهدة لجنة الإدارة والعدل للدرس والبتّ
 
في ظلّ الظروف المعيشيّة الراهنة، والفراغ الحكوميّ، والتخبّط القاتل الذي يعيشه القضاء، تغيب المرجعيّات القضائيّة التي تستطيع الحسم في الخلافات القانونيّة والحقوقيّة التي يعيشها المواطنون من جرّاء الأزمات المتلاحقة. فلمَن يلجأ المواطن؟ وما الجهة التي تحسم وتصدر القرارات الصائبة والعادلة؟ هذا الواقع ينطبق على أمور حقوقيّة ذات أبعاد معيشيّة وإنسانيّة مثل تنفيذ العقود والالتزامات، ومنها ما يتعلق بعقود الإيجارات التي أبرم بعضها بالليرة اللبنانية، وبعضها بالدولار، الأولى فقدت قيمتها، فيما ارتفعت قيمة الثانية. (للمزيد اضغط هنا).
 


جمعية المصارف عن القرارات القضائية: الاتهام تجاهل لما تسبّبت به الأزمة السياسية والاقتصادية من خسائر
 
عقد مجلس إدارة جمعية مصارف لبنان اجتماعاً خرج عنه بيان يؤكد إحترام الجمعية الدائم للقضاء والتزامها المطلق بالقانون وأحكامه، خصوصاً أن الخروج عن هذه "الثابتة" يضع المصارف في دائرة الإستهداف القانوني، الدولي كما المحلّي، ويعرّض وجود المؤسّسات المصرفية وسلامة عملها للخطر. (للمزيد اضغط هنا).

الهيئات الاقتصادية تطالب بفتح الاسواق في الفطر
 
أعربت الهيئات الاقتصادية اللبنانية، في بيان، عن "أسفها الشديد لإبقاء العمل بقرار الاقفال العام ومنع التجول خلال عيد الفصح لدى الطوائف التي تتبع التقويم الشرقي، والذي أدى الى حرمان المؤسسات الخاصة من بعض المداخيل التي هي بأمس الحاجة اليها".
 
وشددت الهيئات الاقتصادية على "ان القرارات الحكومية يجب أن تبنى على نظرة شاملة بحيث تأخذ في الاعتبار المصلحة العامة من كل جوانبها أي الصحية والاقتصادية والاجتماعية والمعيشية، والارتكاز بشكل أساسي على المعطيات الحاصلة في ما يتعلق بمكافحة وباء كورونا، بحيث إذا استمر تفشي الوباء تستمر الاجراءات المشددة، وفي حال تم السيطرة عليه يتم التخفيف من الاجراءات لا سيما الاقفال". (للمزيد اضغط هنا).
 
 
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم