الإثنين - 14 حزيران 2021
بيروت 28 °

إعلان

مستثمر رئيسي في "تسلا" يتخلّص من جزء كبير من أسهمه... هل المنافسة تُهدِّد الشركة الأميركية؟

المصدر: "النهار"
سيارة "تسلا" (تعبيرية- أ ف ب).
سيارة "تسلا" (تعبيرية- أ ف ب).
A+ A-
يعتقد مدير الصندوق الإسكتلندي بيلي غيفورد أن قيمة الأسهم ستنخفض، اذا قرر أن يبيع 11.1 مليون سهم في شركة صناعة السيارات الكهربائية "تسلا" خلال الربع الأول. 
 
وأدّى هذا البيع إلى خفض حيازات الصندوق بنسبة 40 في المئة. ومع ذلك، لا يزال غيفورد يمتلك 1.7 في المئة من أسهم "تسلا". ومن بين المستثمرين المؤسسين، لا يزال لديه خامس أكبر حصة في الشركة. 
 
وإلى جانب ذلك، سبق وباع 7.4 ملايين سهم في الأشهر الثلاثة الأخيرة من عام 2020، ما يعني أنه باع أكثر من نصف حصته في "تسلا" منذ نهاية أيلول. وتجدر الإشارة إلى أنه لم يتم الكشف عن السعر الذي تم بيع الأسهم به ولا حتى التاريخ. 
 
وسجلت "تسلا" سعراً قياسياً عند 883 دولاراً للسهم الواحد في 26 كانون الثاني. ومنذ ذلك الحين، انخفض سهم الشركة بما يزيد عن 25 في المئة، بحسب موقع "سي أن أن" الأميركي.
 
وفي الواقع، لم يكن بيلي البائع الوحيد للأسهم. فمنذ بداية العام وحتى الآن، انخفضت أسهم "تسلا" بأكثر من 7 في المئة. 
 
ولكن أسعار أسهم "تسلا" قد ارتفعت بنسبة 743 في المئة عام 2020، ما يجعلها إلى حد بعيد أفضل الأسهم الرئيسية أداءً لهذا العام. إذ تتجاوز قيمتها السوقية الآن قيمة أكبر ست شركات تصنيع سيارات في العالم. 
 
وسجلت "تسلا" أرباحاً قياسية في الربع الأول، متجاوزة حاجز المليار دولار في الأرباح المعدلة للمرة الأولى. كما أنها باعت 500 ألف سيارة العام الماضي، مشيرةً إلى أنها ستبيع أكثر من 750 ألف سيارة عام 2021 مع استمرارها في زيادة المبيعات بنحو 50 في المئة سنوياً في السنوات القليلة المقبلة على الأقل. 
 
وإضافةً إلى ذلك، تقوم الشركة ببناء مصنعين جديدين، أحدهما بالقرب من برلين والآخر بالقرب من أوستن، تكساس. ومن المفترض أن يكتمل المصنعان هذا العام، ولكنهما لن ينتجا كميات كبيرة من المركبات حتى العام المقبل. 
 
ومن جهةٍ أخرى، تواجه "تسلا" منافسة متزايدة من شركات صناعة السيارات الرائدة، مثل "فولكس فاغن" و"جنرال موتورز"، التي تقوم بضربة قوية لزيادة إنتاج السيارات الكهربائية، 
 
وفي الحقيقة، يتم دفع هذا التحوّل لتلبية اللوائح البيئية الأكثر صرامة والأكثر تكلفة وتلبية الطلب المتزايد على السيارات الكهربائية من مشتري السيارات. 

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم