الثلاثاء - 13 نيسان 2021
بيروت 17 °

إعلان

لائحة المليارديرات في العام 2021... القيمة الإجمالية لثرواتهم: 13.1 تريليون دولار

المصدر: "النهار"
 جيف بيزوس (أ ف ب).
جيف بيزوس (أ ف ب).
A+ A-
ارتفع عدد أصحاب المليارات في قائمة "فوربس" السنوية الخامسة والثلاثين لمليارديرات العالم إلى 2755 شخصاً، أي بزيادة 660 مليارديراً عن العام السابق. وتبلغ القيمة الإجمالية لثرواتهم الصافية مجتمعة 13.1 تريليون دولار، ارتفاعاً بـ8 تريليونات دولار في عام 2020. ويمكن القول إنّ 86 في المئة من جميع المليارديرات أصبحوا أغنى مما كانوا عليه قبل عام.

واستقبلت القائمة عدداً قياسياً من الوافدين الجدد، 493 مليارديراً، بمعدّل ملياردير جديد كل 17 ساعة، بما في ذلك 210 مليارديرات من الصين وهونغ كونغ، و98 مليارديراً من الولايات المتحدة. وكانت أغنى الوافدين الجدد هي ميريام أديلسون من ولاية نيفادا، بثروة صافية تبلغ 38.2 مليار دولار، هي التي ورثت إمبراطورية كازينو زوجها، شيلدون أديلسون أديلسون، بعد وفاته في كانون الثاني.

وعاد 250 شخصاً آخرين سبق أن خرجوا من قائمة المليارديرات.

احتفظ جيف بيزوس بلقبه كأغنى شخص في العالم للعام الرابع على التوالي، بثروة صافية تبلغ 177 مليار دولار، بزيادة 64 مليار دولار عن العام الماضي، نتيجة ارتفاع أسهم شركة "أمازون".

وانتقل إيلون ماسك إلى المركز الثاني، وقدرت ثروته بنحو 151 مليار دولار، بزيادة كبيرة بلغت 126.4 مليار دولار عن العام الماضي، عندما كان يحتل المركز 31 بثروة صافية تبلغ 24.6 مليار دولار. والسبب الرئيسي: ارتفاع بنحو 705 في المئة في أسهم شركة "تيسلا".

وتربّع قطب السلع الفاخرة الفرنسي برنار أرنو على المركز الثالث، لكن ثروته تضاعفت إلى 150 مليار دولار تقريباً، من 76 مليار دولار، نتيجة لارتفاع أسهم مجموعة "LVMH"، مالكة العلامات التجارية بما في ذلك "Louis Vuitton " و"Christian Dior" و"Sephora" لمستحضرات التجميل، بنحو 86 في المئة.

ويضيف تقرير "فوربس" أنّ الثروة الإجمالية لأغنى عشرة مليارديرات في العالم تبلغ 1.15 تريليون دولار، وارتفعت بنحو الثلثين عن 686 مليار دولار العام الماضي.

وتخطت هذا العام، ثروة أربعة أشخاص 100 مليار دولار، بعد أن كان هناك شخص واحد فقط (بيزوس)، في قائمة العام الماضي، يمتلك مثل هذه الثروة. وإلى جانب بيزوس وماسك وأرنو، هناك بيل غيتس، الذي يحتل المركز الرابع بثروة صافية تبلغ 124 مليار دولار، مدعوماً بقوة الأسهم التي يمتلكها في شركة "مايكروسوفت"، والسكك الحديد الوطنية الكندية، وشركة "Deere & Company" لصناعة الجرارات.

ويأتي في المركز الخامس، مؤسس "فايسبوك"، مارك زوكربيرغ، بثروة صافية تبلغ 97 مليار دولار، بعد أن أضاف 42.3 مليار دولار إلى ثروته منذ العام الماضي.

ولا تزال الولايات المتحدة تتصدّر العالم في أكبر عدد من المليارديرات في دولة واحدة، حيث بلغ عدد المليارديرات 724 (ارتفاعًا من 614 العام الماضي)، وفي الصين 698 مليارديراً (بما في ذلك 71 من هونغ كونغ وواحد من ماكاو). وتأتي الهند في المركز الثالث بأكبر عدد من المليارديرات مع 140 مليارديرًا. وهناك 1149 مليارديرًا من دول آسيا والمحيط الهادئ مع ثروة إجمالية تبلغ 4.7 تريليونات دولار، بينما تبلغ ثروة المليارديرات الأميركيين مجتمعين 4.4 تريليونات دولار.

أصغر ملياردير جديد في قائمة فوربس هو الألماني كيفن ديفيد ليمان (18 عامًا)، والذي نقل والده غونتر ليمان حصته في سلسلة الصيدليات "dm-drogerie mkt" إليه، وتبلغ ثروته 3.3 مليارات دولار ويحتل المرتبة 925. ويبلغ أكبر ملياردير 99 عامًا، وهو رجل أعمال التأمين الأميركي جورج جوزف.

وجدت فوربس طرق ثراء مشتركة الوافدين الجدد إلى القائمة منها؛ العملات الرقمية المشفرة، وشركات الاستحواذ ذات الأغراض الخاصة (SPACs)، والاكتتابات العامة الأولية التقليدية، والرعاية الصحية المرتبطة بجائحة كورونا.

خرج 61 شخصاً ممن ظهروا في قائمة 2020، السنة من القائمة، وهو أقل عدد من حالات الخروج من خلال عقد من الزمن. تشمل قائمة الراحلين البارزة أحد أفراد عائلة كارداشيان، ورائدة التجميل كايلي جينر، وحاكم وست فرجينيا جيم جاستيس.

واستخدمت فوربس لحساب الثروة الصافية أسعار الأسهم وأسعار الصرف في يوم 5 آذار.
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم