الأربعاء - 23 حزيران 2021
بيروت 24 °

إعلان

منذ الضغوط المتزايدة على امبراطورية جاك ما... حوسبة "علي بابا" السحابية تسجّل أرباحاً للمرة الأولى

المصدر: "النهار"
شركة "علي بابا" للتجارة الإلكترونية.
شركة "علي بابا" للتجارة الإلكترونية.
A+ A-
 
أعلنت عملاقة التجارة الإلكترونية "علي بابا" ربحها من الأعمال في مجال الحوسبة السحابية لأول مرة، في سعيها المستمر لتنويع أعمالها بما يتجاوز التجارة الإلكترونية التي تواجه تدقيقاً تنظيمياً في الصين.
 
أبلغت الشركة الصينية عن الأرباح المعدّلة، أي قبل احتساب الفوائد والضرائب، بقيمة 24 مليون يوان (3 ملايين دولار) لأعمالها السحابية في الربع الماضي، مقارنةً بخسارة 356 مليون يوان (55 مليون دولار) في الفترة نفسها من عام 2019، حسبما ورد في موقع "سي أن بي سي" الأميركي. 
 
وحتماً، سيحظى الإنجاز الحقيقي الذي حققته الشركة بترحيب المستثمرين الذين يولون أهمية كبيرة للحوسبة السحابية. وفي حديثه مع موقع "سي أن بي سي" الأميركي عام 2018، أكّد رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لشركة "علي بابا" دانيال تشانغ، أنّ الحوسبة السحابية ستكون "العمل الرئيسي" لـ "علي بابا" في المستقبل.
 
وتجدر الإشارة إلى أنّ عائدات الحوسبة السحابية للربع الثالث من السنة المالية للشركة، بلغت 16.11 مليار يوان (نحو 2.5 مليار دولار)، بزيادة قدرها 50 في المئة على أساس سنوي.
 
وقال تشانغ في بيان صحافي: "تواصل أعمال الحوسبة السحابية لدينا توسيع ريادتها في السوق وإظهار نموّ قويّ، ما يعكس الإمكانات الهائلة لسوق الحوسبة السحابية الناشئ في الصين، بالإضافة إلى سنوات الاستثمار في التكنولوجيا". 
 
التحقيق التنظيمي وتعليق الطرح العام الأولي لشركة "Ant Group"
 
تأتي أرباح "علي بابا" فيما تواجه الشركة ضغوطاً متزايدة من المنظمين الصينيين، بشأن ممارساتها التجارية. ففي كانون الأول، فتحت إدارة الدولة لتنظيم السوق الصينية (SAMR) تحقيقاً في الشركة بشأن الممارسات الاحتكارية. وكانت المشكلة الرئيسية تكمن في الممارسة، التي تجبر البائعين على اختيار واحدة من منصّتين للتجارة الإلكترونية، بدلاً من القدرة على العمل مع كلتيهما.
 
وفي تشرين الثاني، علّقت الهيئات التنظيمية الطرح العام الأولي لشركة التكنولوجيا المالية "Ant Group" الخاصّة بشركة "علي بابا". ومنذ ذلك الحين، بقي مؤسس "علي بابا" جاك ما بعيداً عن الرأي العام، مكتفياً بالظهور في مقطع فيديو مسجّل بعد ثلاثة أشهر. 
 
وفي أعقاب تعليق الطرح الأولي، أكّدت "علي بابا" أنّ شركة "Ant Group" تعمل على تطوير خطة تصحيح، ستحتاج إلى المرور بالإجراءات التنظيمية ذات الصلة، بسبب التغييرات الكبيرة في البيئة التنظيمية للتكنولوجيا المالية في الصين.
 
أرباح "علي بابا"
 
بلغ إجمالي إيرادات "علي بابا" 221.08 مليار يوان (33.88 مليار دولار) لربع كانون الأول الماضي، متجاوزة بذلك تقديرات المحللين البالغة 214.4 مليار يوان.
 
وعزّزت الأعمال التجارية الأساسية لـ "علي بابا"، التي تمثل 89 في المئة من الإيرادات نموّ الشركة، إذ بلغت 195.54 مليار يوان في الربع الثالث من السنة المالية، بزيادة 38 في المئة على أساس سنوي.
 
 
 
 

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم