الأربعاء - 23 حزيران 2021
بيروت 24 °

إعلان

رغم القوانين الصارمة التي تلاحق "على بابا"... الصين تثني على جهود الشركة في إصلاح الفقر

المصدر: "النهار"
شركة "علي بابا".
شركة "علي بابا".
A+ A-
ربما لا تزال إمبراطورية جاك ما للتكنولوجيا تواجه قوانين جديدة صارمة في الصين، لكن يبدو أن شركة "علي بابا" العملاقة قد حازت على القليل من الدعم الأسبوع الفائت من الرئيس الصيني شي جين بينغ. 
 
كانت "علي بابا" للتجارة الإلكترونية واحدة من مئات الشركات التي أشاد بها الرئيس خلال حفل يهدف إلى تعزيز حملته التي استمرت لسنوات للقضاء على الفقر المدقع في البلاد. وبحسب الشهادة التي حصلت عليها من الحكومة، تُعد "علي بابا" نموذجاً للتخفيف من الفقر الوطني، بحسب موقع "سي أن أن" الأميركي.
 
وإلى جانب ذلك، أثنت وسائل الإعلام الحكومية الصينية على جهود الشركة مسلّطة الضوء على جهود "علي بابا" لمساعدة المزارعين على بيع منتجات زراعية بقيمة 155 مليار دولار من خلال مواقع التجارة الإلكترونية الخاصة بها دعماً لحملة الرئيس بينغ. 
 
ونشرت إحدى الصحف الصينية الحكومية تقريراً يثني على الشركة لابتاكاراتها، مثل استخدام خوارزميات الذكاء الاصطناعي لمساعدة المزارعين على تربية الدجاج ومساعدة الأفراد على بيع المنتجات الزراعية من خلال البث المباشر وتوفير التعليم والتدريب للنساء الفقيرات في الريف، إضافةً إلى تقديم قروض للمناطق الريفية من خلال خدماتها المصرفية عبر الإنترنت. 
 
وفي الواقع، يُعد الثناء المدعوم من الحكومة أخباراً سارة لشركة "علي بابا" ورئيسها التنفيذي جاك ما، اللذين يواجهان منذ أشهر حملة قمع مكثفة تشنّها بكين على قطاع التكنولوجيا في البلاد، بما في ذلك تحقيق مكافحة الاحتكار. 
 
ومن المتوقع أيضاً أن تخضع مجموعة التكنولوجيا المالية "Ant Group"، التابعة لشركة التجارة الإلكترونية، لعملية إعادة هيكلة كبرى لإرضاء الجهات التنظيمية القلقة إزاء نفوذها الواسع في المدفوعات الرقمية والتمويل. وتجدر الإشارة إلى أنه تم إلغاء الاكتتاب العام الأولي المرتقب لـ "Ant Group" في أواخر العام الماضي بعد أن انتقد جاك ما المنظمين الصينيين. 
 
ورغم الدعم الأخير، حذّر أحد الباحثين من أن الثناء على "علي بابا" الأسبوع الماضي لا يعد تناقضاً مع الخطط المتشددة للحزب الشيوعي الصيني ضد شركات التكنولوجيا الكبرى. إذ أنّه لا يزال يتوقع أن تواصل الحكومة حملتها القمعية، التي تغذيها مخاوف من أن الشركات التكنولوجيا لها تأثير كبير على النظام المالي الصيني. 
 
 

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم