الأحد - 14 تموز 2024

إعلان

"غازبروم" الروسية تقطع إمدادات الغاز عن بولندا وبلغاريا... الاتحاد الأوروبي: محاولة لاستخدام الوقود للابتزاز

المصدر: "النهار"
تعبيرية.
تعبيرية.
A+ A-
أعلنت مجموعة "غازبروم" الروسية العملاقة للطاقة الأربعاء أنّها قطعت جميع إمدادات الغاز عن بولندا وبلغاريا لعدم تلقيها دفعات بالروبل من البلدين العضوين في الاتحاد الأوروبي.

وقالت غازبروم في بيان إنّها أبلغت شركة "بولغار غاز" البلغارية والشركة البولندية لتعدين النفط والغاز بـ"إيقاف إمدادات الغاز اعتباراً من 27 نيسان إلى حين إتمام عمليات الدفع" بالروبل.

وأكّدت الشركة البولندية الأربعاء أنّ غازبروم "أوقفت بالكامل" إمدادات الغاز إلى بولندا عبر خط أنابيب يامال.

وأعلنت "غازبروم" في وقت سابق وقف إمدادات الغاز إلى كلّ من بولندا وبلغاريا التي تعتمد بشدّة على الطاقة الروسية، بعد عدم حصولها على دفعات بالروبل من البلدين العضوين في الاتحاد الأوروبي.

وجاءت الخطوة بعدما قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الشهر الماضي إنّ بلاده لن تقبل بأن يتمّ دفع ثمن الشحنات إلّا بعملتها الوطنية.

وقالت "غازبروم": "اعتباراً من الأوّل من نيسان، يتعيّن إتمام الدفعات للحصول على الغاز باستخدام بيانات مصرفية جديدة، تم إبلاغ نظرائنا بها في وقتها".

كما حذّرت المجموعة الروسية من أنّه قي حال قامت بلغاريا أو بولندا بـ"سحب غير مرخّص" للغاز الروسي الذي يمرّ إلى دول ثالثة، "فسيتمّ خفض الإمدادات المخصصة للعبور بنفس الكم".
 
وقالت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين أنّ إعلان شركة الطاقة الروسية العملاقة "غازبروم" التوقف من جانب واحد عن تسليم الغاز لبعض العملاء في أوروبا هو محاولة أخرى من جانب روسيا لاستخدام الغاز كأداة للابتزاز.

وأضافت فون دير لاين في بيان: "هذا غير مبرر وغير مقبول. ويظهر مرّة أخرى أنّ روسيا مورّد للغاز غير جدير بالثقة".
 
 
 
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم