الجمعة - 02 حزيران 2023
بيروت 31 °

إعلان

التقرير الأسبوعي لبنك عودة: أسعار اليوروبوندز عند أدنى مستوياتها في ظل غياب الإرادة السياسية للإصلاح

المصدر: "النهار"
بنك عودة.
بنك عودة.
A+ A-
أشار بنك "عوده" في التقرير الأسبوعي، إلى أنه "مع استمرار الشغور في سدّة رئاسة الجمهورية وتلبّد المشهد السياسي وفي ظل البطء الشديد في تطبيق الإصلاحات الملحّة والمطلوبة دولياً، بينما يواصل مصرف لبنان تدخّله الكثيف بائعاً للدولار النقدي عبر منصة "صيرفة"، شهدت الأسواق المالية اللبنانية هذا الأسبوع استقراراً مستمراً في سعر صرف الدولار في السوق الموازية والذي طوى الشهرين، بينما سجّلت سوق الأسهم قفزات في الأسعار، وظلت أسعار سندات اليوروبوندز اللبنانية عند مستويات دنيا وسط توقعات بنسب استرداد ضئيلة".
 
في التفاصيل، ظل سعر صرف الدولار في السوق السوداء يتراوح بين 94300 ل.ل. و94500 ل.ل. يوم الجمعة، بينما بقي الفارق بين سعر الدولار على منصة "صيرفة" وسعر صرف الدولار في السوق الموازية مستقراً في حدود 8000 ل.ل. ويأتي هذا الثبات في سعر صرف السوق السوداء بينما ضاعف مصرف لبنان متوسط حجم التداول اليومي على منصة "صيرفة" خلال الشهرين المنصرمين إلى حدود 100 مليون دولار وسط مساعٍ للجم تدهور سعر صرف الليرة. توازياً، وفي ما يتعلق بسوق الأسهم، واصل مؤشر الأسعار صعوده للأسبوع الثاني على التوالي بنسبة 3.4%، بينما تقلصت أحجام التداول بنسبة 45% أسبوعياً. وفي ما يخص سوق سندات اليوروبوندز، بقيت أسعار سندات الدين الحكومية عند أدنى مستوى تاريخي لها، حيث استقرت عند 5.70 سنتاً للدولار الواحد يوم الجمعة، في ظل غياب الإرادة السياسية لتنفيذ الإصلاحات الملحّة وانسداد الأفق السياسي وعدم التوافق حول مرشح للانتخابات الرئاسية.

الأسواق
في سوق النقد: ارتفع معدل الفائدة من يوم إلى يوم من 15% في الأسبوع السابق إلى 35% هذا الأسبوع، لأسباب تقنية مرتبطة بسداد مستحقات الضريبة على القيمة المضافة، بينما ظلت كلفة الكاش بالليرة مستقرة عند 1.5%-2.5%. هذا وقد أظهرت آخر الإحصاءات النقدية الصادرة عن مصرف لبنان للأسبوع المنتهي في 11 أيار 2023 أن الودائع المصرفية المقيمة تقلصت بقيمة 1679 مليار ليرة. ويعزى هذا التقلص إلى انخفاض لودائع المصرفية المقيمة بالعملات الأجنبية بمقدار 2707 مليار ليرة أسبوعياً (أي ما يعادل 180 مليون دولار وفق سعر الصرف الرسمي البالغ 15000 ل.ل.)، بينما زادت الودائع المصرفية المقيمة بالليرة بمقدار 1028 مليار ليرة وسط ارتفاع في الودائع تحت الطلب بالليرة بقيمة 1137 مليار ليرة وتراجع في الودائع الادخارية بالليرة بقيمة 109 مليار ليرة. في هذا السياق، سجّلت الكتلة النقدية بمفهومها الواسع (م4) تقلصاً أسبوعياً مقداره 3165 مليار ليرة وسط انخفاض في حجم النقد المتداول بمقدار 1820 مليار ليرة وزيادة في محفظة سندات الخزينة المكتتبة من قبل القطاع غير المصرفي بقيمة 333 مليار ليرة.

في سوق سندات الخزينة: أظهرت النتائج الاولية للمناقصات بتاريخ 25 أيار 2023 أن مصرف لبنان سمح للمصارف الاكتتاب بكامل طروحاتها في فئة الثلاثة أشهر (بمردود 3.50%) وفئة السنة (بمردود 4.50%) وفئة الخمس سنوات (بمردود 6.00%). من ناحية أخرى، أظهرت نتائج المناقصات بتاريخ 18 أيار 2023 اكتتابات بنحو 185 مليار ليرة، توزعت بين 68 مليار ليرة في فئة الستة أشهر (بمردود 4.00%) و2 مليار ليرة في فئة الثلاث سنوات (بمردود 5.50%) و115 مليار ليرة في فئة السبع سنوات (6.50%). في المقابل، بلغت الاستحقاقات زهاء 501 مليار ليرة، ما أسفر عن عجز اسمي أسبوعي بقيمة 316 مليار ليرة.

في سوق القطع: لا يزال استقرار سعر صرف الدولار يشكّل السمة الأبرز للنشاط في السوق السوداء هذا الأسبوع، في ظل استمرار التدخل الكثيف لمصرف لبنان بائعاً للدولار النقدي عبر منصة "صيرفة" منذ شهرين. إذ بلغ متوسط حجم التداول اليومي على المنصة خلال الشهرين الماضيين زهاء 100 مليون دولار، أي ضعف متوسط حجم التداول اليومي المسجل في الفترة التي سبقت 21 آذار من هذا العام والبالغ زهاء 53 مليون دولار. في هذا السياق، ظل سعر صرف الدولار في السوق الموازية مستقراً عند 94300 ل.ل.-94500 ل.ل. في نهاية هذا الأسبوع. عليه، بقي الفارق بين سعر صرف الدولار في السوق السوداء وسعر منصة "صيرفة" في حدود 8100 ل.ل. في نهاية هذا الأسبوع.

في سوق الأسهم: واصلت الأسعار مسلكها التصاعدي في بورصة بيروت هذا الأسبوع، كما يستدل من خلال ارتفاع مؤشر الأسعار بنسبة 3.4%. فمن أصل 7 أسهم تم تداولها، زادت أسعار ثلاثة أسهم، بينما تراجع سعر سهم واحد وظلت أسعار ثلاثة أسهم مستقرة. في التفاصيل، قادت أسهم "بنك عوده العادية" الأسعار صعوداً، حيث قفزت أسعارها بنسبة 14.7% إلى 1.95 دولار، تلتها أسعار أسهم "سوليدير ب" بنسبة +5.0% إلى 86.15 دولار، فأسعار أسهم "سوليدير أ" بنسبة +2.5% إلى 83.80 دولار. في المقابل، تراجعت أسعار إيصالات إيداع "بنك لبنان والمهجر" بنسبة 0.4% إلى 2.49 دولار. واستقرت أسعار إيصالات إيداع "بنك عوده" على 1.38 دولار. وظلت أسعار أسهم "بنك بيبلوس العادية" على 0.75 دولار. وبقيت أسعار أسهم "بنك بيمو العادية" ثابتة عند 1.15 دولار. وفي ما يخص أحجام التداول، بلغت قيمة التداول الاسمية زهاء 4.5 مليون دولار هذا الأسبوع مقابل 8.2 مليون دولار في الأسبوع السابق، أي بتراجع نسبتها 45.3%.

سوق سندات اليوروبوندز: ظلت أسعار سندات اليوروبوندز اللبنانية مستقرة عند أدنى مستوياتها التاريخية حيث استقرت عند 5.750 سنتاً للدولار الواحد يوم الجمعة. ويأتي ذلك في ظل توقعات بنسب استرداد ضئيلة نتيجة استمرار الجمود السياسي وعدم التوافق حول مرشح لرئاسة الجمهورية والواقع المشرذم للمجلس النيابي الحالي والذي يعرقل المسار الإصلاحي. وهذا ما يقف حائلاً دون التوصل إلى اتفاق نهاني مع صندوق النقد الدولي وتأمين الدعم المالي المرجو لوضع البلاد على سكة التعافي.
 
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم