الجمعة - 06 آب 2021
بيروت 29 °

إعلان

أزمة الكهرباء عمّقت مشكلة المازوت... صرخات استغاثة والكلمة للسوق السوداء

المصدر: "النهار"
مولّد كهرباء (تصوير حسام شبارو).
مولّد كهرباء (تصوير حسام شبارو).
A+ A-
تتأزّم مشكلة النقص الحادّ في مادّة المازوت يوماً بعد يوم، فبعد صرخة أصحاب المولدات والأفران والقطاعات الإنتاجية، جاءت صرخة المستشفيات لتنذر بالأسوأ.

في هذا الإطار، أكّد رئيس تجمّع الشركات المستوردة للنفط جورج فياض لـ"النهار" أنّ "الطلب على المازوت تضاعف بسبب تقنين ساعات التغذية الكهربائية من قبل مؤسسة كهرباء لبنان، فباتت كل القطاعات في حاجة إلى كميات أكبر من المازوت لتشغيل محركاتهم".

وأوضح أنّه "حتى لو كنّا بوضع طبيعي والاستيراد لا يزال عند المستويات العادية، فإنّ هذه الكميات لا تكفي الطلب الكبير الموجود حالياً"، معتبراً أنّ "السوق السوداء موجودة لأنّ الطلب أكبر بكثير من العرض".

وتابع أنّ "مصرف لبنان كان وعد أنّه سيفتح اعتمادات جديدة هذا الأسبوع، ولكننا الآن في عطلة رسمية، ولا أعلم ما إذا كان البلد يتحمّل المزيد من الانتظار".

من جهته، قال عضو نقابة أصحاب المحطات جورج البراكس لـ"النهار" إنّ "الضبابية تخيّم على سوق المازوت، فالدولة لم تقرّر حتى الآن مصير الدعم". وأضاف أنّ "الطلب على المحروقات تضاعف بشكل كبير بسبب انقطاع الكهرباء".

من جانبها، كشفت نقابة المستشفيات أنّ "مشكلة كبيرة تواجه القطاع، إذ يتعذر على المستشفيات الحصول على مادة المازوت لتشغيل المولدات، في ظلّ انقطاع الكهرباء مدة لا تقل عن 20 ساعة في اليوم". وأشارت إلى أن "عدداً من المستشفيات مهدّد بنفاد هذه المادة خلال ساعات، مما سوف يعرّض حياة المرضى للخطر".

وكانت المديرية العامة للنفط قد أعلنت أمس أنّ المنشآت في طرابلس والزهراني ستتوقف عن تسليم المازوت محتفظة بكمية محدودة جدّاً للحالات الطارئة والاستثنائية، مع تأكيد ضرورة الحفاظ على المخزون الاستراتيجي للقوى الأمنية.

إلى ذلك، أكّد مصدر من مؤسّسة كهرباء لبنان أمس لـ"النهار" أنّ "المؤسسة تنتج حالياً بين 750 ميغاواطاً و800 ميغاواط من الطاقة وذلك للتقنين باستخدام المخزون المتوافر حالياً لضمان استمراره فترة أطول، والذي لن يتأثر في الوقت الراهن من قرار المديرية العامة للنفط". لافتاً إلى أنّ " إلى أنّ "المؤسسة لا يمكنها الاستمرار في حال لم تؤمّن لها الاعتمادات بالدولار".
 
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم