الأحد - 01 آب 2021
بيروت 29 °

إعلان

المغتربون أحيوا عيد الأضحى... أسعار الحلويات واللحوم نار

المصدر: "النهار"
بقلاوة (تصوير مارك فياض).
بقلاوة (تصوير مارك فياض).
A+ A-
يحلّ عيد الأضحى هذا العام مع نسبة فقر تجاوزت الـ55 في المئة من الشعب اللبناني، وبعد أن قدّرت "اليونيسف" أنّ 30 في المئة من الأطفال في لبنان ذهبوا إلى النوم من دون عشاء، ولم ينالوا وجبة طعام أساسية في آذار 2021.

غابت أجواء العيد وحلّت أجواء الغضب، لأنّ العائلات اللبنانية بمعظمها تتقاضى راتبها بالليرة اللبنانية، ولا يمكنها تأمين أدنى مستلزمات العيش، فالراتب بالكاد يكفي لشراء الطعام.

قال رئيس نقابة اتحاد القصّابين وتجّار المواشي معروف بكداش، إنّ "الطلب على اللحوم اليوم لا يتجاوز الـ25 في المئة عنه في السنة الماضية، وإنّ ما يقارب الـ50 في المئة من التجّار توقفوا عن الاستيراد، ونحو 50 في المئة من القصّابين توقّفوا عن البيع".

ولفت بكداش إلى أنّ المغتربين هم من ساهموا في رفع الطلب اليوم، وفي تحريك السوق.

وأوضح بكداش أنّ سعر الخروف تراوح بين الـ4 ملايين والـ5 ملايين ليرة لبنانية، فيما سجّل سعر كيلوغرام من لحم الغنم ما بين 200 ألف و250 ألف ليرة لبنانية.

أمّا قطاع الباتيسري، فأوضح أمين صندوق نقابة أصحاب المطاعم والمقاهي والملاهي والباتيسري في لبنان عارف سعادة، أنّ "الأسعار مناسبة جدّاً للمغتربين، فهي تشكّل نصف القيمة التي كانوا يتكبّدونها في السابق. على سبيل المثال، قطعة الحلوى التي أصبحت بـ30 ألفاً (أي 1.3 دولار على أساس سعر السوق السوداء) كانت سابقاً بـ7 آلاف أي نحو 4 دولارات في حينها".

وتابع سعادة أنّ "أغلب الموادّ الأولية التي تدخل في صناعة الحلويات مستوردة، ما يؤدي إلى ارتفاع الأسعار".
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم