الثلاثاء - 22 حزيران 2021
بيروت 26 °

إعلان

اقتصاد وأعمال

المصدر: النهار
الوزيرة السلوفاكية في غرفة بيروت وجبل لبنان
الوزيرة السلوفاكية في غرفة بيروت وجبل لبنان
A+ A-
الوزيرة السلوفاكية في غرفة بيروت وجبل لبنان


زارت وزيرة الدولة في وزارة الخارجية والشؤون الاوروبية في سلوفاكيا انغريد بروتسكوفا على رأس وفد رسمي سلوفاكي، غرفة بيروت وجبل لبنان حيث عقدت لقاء مع القطاع الخاص اللبناني برئاسة رئيس الهيئات الاقتصادية الوزير السابق محمد شقير، تم خلاله البحث في تنمية وتطوير العلاقات بين القطاع الخاص والاستفادة من الفرص المتاحة في البلدين، كما تم البحث في كيفية مساعدة سولفاكيا للبنان للخروج من أزمته. وناشد شقير عبر الوزيرة  الدولة السلوفاكية والمجتمع الدولي للتحرك سريعاً لانقاذ الشعب اللبناني من هذه الأزمة السياسية العاتية التي تكاد تطيح بكل شيء وممكن ان تضرب الكيان.  وأكد شقير ان "لبنان ليس دولة فقيرة او دولة عاجزة. بل على العكس، لبنان دولة قادرة بالمواطن اللبناني المبدع الخلاق، ورجل الأعمال اللبناني، والقطاع الخاص اللبناني الذي حقق انجازات ان كان في لبنان او على مستوى كل دول العالم، وهي انجازات مبهرة. إنما الصراع الشرس هو الذي أوصل كل البلد، بكل مكوناته، الى هذه  الوضعية". ثم تحدثت الوزيرة بروتسكوفا فابدت اهتمامها بالتعرف عن قرب على القطاع الخاص اللبناني والنظر في سبل تطوير التعاون الاقتصادي بين البلدين.


مراقبو "الاقتصاد" يجولون على المولّدات جنوباً


جال مراقبو مصلحة حماية المستهلك في وزارة الاقتصاد والتجارة على اصحاب المولدات الكهربائية الخاصة في بلدات النبطية والنبطية الفوقا - كفرتبنيت، بمرافقة دورية من مكتب أمن الدولة الإقليمي في المنطقة، للتأكد من التزامهم التسعيرة الرسمية الصادرة عن الوزارة والزامهم تركيب عدادات، وتم تسطير محاضر ضبط في حق المخالفين الذين عمدوا الى رفع تسعيرة الاشتراكات من دون التزام بالسعر المحدّد من الوزارة. توازياً، جال مراقبو الوزارة على أصحاب المولّدات الخاصة والتابعة للبلديات في القليعة، جديدة مرجعيون والخيام، بمؤازرة دورية من أمن الدولة، للتأكد من التزامهم التسعيرة الرسمية الصادرة عن وزارة الطاقة. ولم يسطّر اي محضر في المنطقة نظراً إلى التزام جميع اصحاب المولدات التسعيرة الرسمية، كما ان بعض البلديات واصحاب المولدات اعتمدوا تسعيرة للكيلوواط أدنى من الرسمية. وفي حاصبيا، نفّذ مراقبو مصلحة الاقتصاد جولة تفتيشية على اصحاب المولدات في القضاء، للتأكد من التزامهم التسعيرة الرسمية. 
 
الآليات والتدابير لتعديل توجيه الدعم


عقد وزير الصناعة في حكومة تصريف الأعمال عماد حب الله اجتماعا مع وفد من جمعية الصناعيين، في حضور المدير العام للوزارة داني جدعون، لمناقشة الآليات والتدابير الهادفة إلى تعديل توجيه الدعم، تفادياً لحصول ارتفاع كبير في الأسعار والمحافظة على اليد العاملة وفرص العمل في القطاع الصناعي. وكان تركيز على رفض رفع الدعم في المطلق، على أن تقابله خطوات تحفيزية للاستثمار وايجاد بدائل من المازوت والفيول بتوسيع الاعتماد على الطاقة البديلة.  وطرح المجتمعون "أهمية استثمار الأراضي في المناطق النائية وتحويلها زراعية لتأمين الغذاء والمواد الأولية للصناعات الغذائية". واتفقوا على "معاودة الاجتماع الخميس المقبل، على أن تقدم الجمعية مشروعا يتضمن اقتراحات عملية في ضوء التجارب والتحديات التي تواجه الصناعيين".
 
عريضة من "الجمهورية القوية" إلى بري


وجه نواب تكتل "الجمهورية القوية": أنيس نصار، بيار بو عاصي، وهبه قاطيشا، زياد الحواط، جورج عقيص وجوزف إسحق، عريضة إلى رئيس مجلس النواب نبيه بري، طالبوا فيها بـتأليف لجنة تحقيق برلمانية في موضوع التهريب عبر الحدود اللبنانية والمنافذ البرية والجوية والبحرية، لا سيما حادثة تهريب المخدرات والمؤثرات العقلية إلى السعودية والتي ضبطت بتاريخ 23/4/2021. وفنّد النواب الأسباب والوقائع لحال التفلت الأمني على الحدود اللبنانية وفي منافذ لبنان البحرية والجوية والبرية، وتحديد كل أنواع المسؤوليات السياسية والإدارية والأمنية عن وصول لبنان إلى هذه الحال.


محافظ النبطية يمنع "غالونات البنزين" 


أصدر محافظ النبطية بالتكليف حسن فقيه، تعميما الى بلديات المحافظة، طلب فيه من جميع رؤسائها "مراقبة محطات المحروقات، ضمن النطاق الجغرافي لكل بلدية بواسطة الشرطة لجهة منع تعبئة الغالونات لما تسببه من خطورة على حياة العائلات في المنازل، وتحميل كل صاحب محطة يخالف مضمون هذا التعميم المسؤولية القانونية والأخلاقية بختم المحطة بالشمع الأحمر وتجريم صاحبها، علماً ان ثمة تعميماً سابقاً بهذا الموضوع".
 
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم