الأربعاء - 23 حزيران 2021
بيروت 24 °

إعلان

البستاني بعد اجتماع لجنة الاقتصاد: أحرزنا تقدماً في خطة ترشيد الدعم والبطاقة التمويلية

المصدر: "النهار"
 البستاني بعد اجتماع لجنة الاقتصاد: أحرزنا تقدماً في خطة ترشيد الدعم والبطاقة التمويلية ("النهار").
البستاني بعد اجتماع لجنة الاقتصاد: أحرزنا تقدماً في خطة ترشيد الدعم والبطاقة التمويلية ("النهار").
A+ A-
شرح النائب فريد البستاني، بعد اجتماع لجنة الاقتصاد الوطني والتجارة والصناعة والتخطيط لمناقشة ثلاثة اقتراحات لدعم الصناعة الدوائية ودعم الصناعات اللبنانية في عقود الإدارات والمؤسسات العامة واعفاء الشركات الصناعية من الضريبة، أنّ "اللجنة ناقشت خلال اجتماعها مشاريع القوانين المدرجة على جدول الأعمال، وكان تركيز اللجنة على اقرار القوانين التي تحفز الصناعة الوطنية والانتقال من الاقتصاد الريعي الى الاقتصادي المنتج".

أضاف: "وافقت اللجنة على اقتراح القانون المقدم من الزملاء بلال عبد الله، وائل ابو فاعور وهادي ابو الحسن، وجرت مناقشته بطريقة مثمره، وهو اقتراح مهم لأنه يدعم الصناعة، وقد تمت دراسته في لجنة العدل وأجرينا تعديلات عليه. كما وافقنا على اقتراح القانون المقدم من الزميل قيصر المعلوف ويتعلق بتشجيع الصناعة الدوائية، واقترح أعضاء اللجنة أن تكون هناك دراسة الجدوى الاقتصادية بطريقة علمية، وأكّد لنا الزميل أنه سيقدمها في أقرب وقت".

وتابع: "أما الاقتراح الثالث والذي تقدمت به أنا، ويتعلق بإعفاء الشركات الصناعية من ضريبة الدخل لمدة خمس سنوات، وكنا قد قدمنا الجدوى الاقتصادية، ولكن أعضاء اللجنة رأوا أنه قد يكون هناك تضارب بين الاقتراح الذي قدم وبين القوانين التي تقوم بها "ايدال"، وقررنا تأجيل البحث فيه لاسبوع، لنستدعي "ايدال" ونتأكد من أنّ القوانين المرعية الإجراء لا تتعارض مع هذا القانون".

وعن موضوع ترشيد الدعم، قال البستاني بصفته رئيساً للجنة: "ان الدعم يتم من أموال المودعين. وأنا استنكر ذلك بشدة لاننا نستعمل أموالاً موجودة في عهدة المصرف المركزي للدعم، كما أستنكر موضوع التهريب الذي يحصل، والاحتكار من قبل بعض التجار، ويدفع المواطن الثمن. وفي أقرب وقت سيكون لنا موقف بالنسبة لخطة ترشيد الدعم، ومجلس النواب بناء على طلب الرئيس سوف يدرسها عندما تصل من الحكومة، لأنّ السلطة الإجرائية هي التي تتقدم بهذه الخطة وقد أحرزنا تقدماً. وبالنسبة للبطاقة التمويلية، هناك تقدم رغم أننا تأخرنا كثيراً، انما نمشي على خطى علمية وصحيحة وشفافة".
 
فرعية اللجان

استكملت اللجنة الفرعية المنبثقة عن اللجان النيابية المشتركة مناقشة اقتراح قانون المنافسة، وأكّد رئيس الجلسة النائب فريد البستاني أنّ "اللجنة سوف تشرع قانوناً عادلاً وعصرياً يواكب الحداثة وغير مجحف لأي قطاع في الأسواق".

حضر الجلسة أيضاً ممثل مستوردي الإطارات باسم البواب، ومستشار جمعية مستوردي السيارات سليم سعد، ووكيل المستلزمات الطبية للمستشفيات وسيم البستاني، وممثلو مكتب عبود الاستشاري نديم عبود وتاتيانا حمية عيتاني.

كما حضر وزير الصناعة في حكومة تصريف الأعمال عماد حب الله، الوزير السابق للاقتصاد منصور بطيش، المدير العام للصناعة داني جدعون، رئيس جمعية تجار بيروت الأمين العام للهيئات الاقتصادية نقولا شماس، مدير الواردات في وزارة المال لؤي الحاج شحادة.

وحضر النواب: فادي علامة، حسين الحاج حسن، رولا الطبش، الان عون، جهاد الصمد، فيصل الصايغ وجورج عقيص.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم