السبت - 06 آذار 2021
بيروت 13 °

إعلان

إقتصاد وأعمال

المصدر: النهار
دارة وإستثمار مرفأ بيروت ومجموعة "ريسي غروب" الفرنسية
دارة وإستثمار مرفأ بيروت ومجموعة "ريسي غروب" الفرنسية
A+ A-
مرفأ طرابلس: خطان بحريان جديدان 
 
أعلنت ادارة مصلحة استثمار مرفأ طرابلس في بيان، ان شركة  cmacgm الفرنسية العالمية قد اعتمدت ابتداء من شهر شباط المقبل، مرفأ طرابلس محطة اساسية لها في شرق البحر المتوسط، لخطين بحريين لسفنها، يمر الخط الاول الذي يسمى Med express بموانىء حمد (قطر)، جبل علي (الإمارات)، كاراتشي (باكستان)، نهافاشافا (الهند)، كسندرا (الهند)، جدة (السعودية)، طرابلس (لبنان)، بارايوس (اليونان)، مالطا، جنوى (إيطاليا). اما الخط البحري الثاني، الذي يسمى megam، فيمر بموانىء جبل علي (الإمارات)، حمد (قطر)، الدمام (السعودية)، الجبيل (السعودية)، جدة (السعودية)، بور سعيد (مصر)، طرابلس (لبنان)، مرسين (تركيا). وهذان الخطان البحريان سيعتمدان على مرفأ طرابلس لخدمات البضائع المحلية والمسافنة، ليرتفع معهما المعدل الشهري لسفن الحاويات التي تؤم مرفأ طرابلس من 12 سفينة الى 22 سفينة.
 
الكتائب يناشد الأمم المتحدة بتأمين اللقاحات للبنان 
ذكرت هيئة الطوارئ الصحية في حزب الكتائب "الجميع من وزراء ومسؤولين ومواطنين، بضرورة الالتزام بالتوصيات التي تحمي الجميع، وعدم إقامة الولائم التي تسبب الإصابة، ونهيب بالمسؤولين إعطاء المثل الصالح، كما طالبت بنشر التقارير حول مصير المساعدات المالية للبنك الدولي وصندوق النقد الدولي، وتوضيح أسباب فراغ العديد من الاسرّة في المستشفيات الحكومية". 
 
إعادة تدوير الأنقاض في مرفأ بيروت
وقع اتفاق بين إدارة وإستثمار مرفأ بيروت ومجموعة "ريسي غروب" الفرنسية، في حفل حضره وزير الأشغال العامة والنقل في حكومة تصريف الاعمال ميشال نجار، مدير اهراء الحبوب في المرفأ المهندس اسعد حداد ممثلا وزير الاقتصاد والتجارة في حكومة تصريف الاعمال راوول نعمه، رئيس مجلس إدارة المرفأ باسم القيسي، رئيس القسم الاقتصادي والتجاري والمالي في السفارة الفرنسية في لبنان فرنسوا دو ريكولفيس، ممثلو المجموعة الفرنسية كريستوف ديبوف، جريمي كودريه وفيانيه مرشيرز، عضو مجلس ادارة المرفأ المهندس ميشال عواد ومدير العلاقات العامة في مرفأ بيروت توفيق لطيف.
وكان وقع وقع وزير الاقتصاد والتجارة راوول نعمه اتفاق الخميس الفائت  مع مجموعة شركات Recygroup  الفرنسية من اجل اعداد دراسات لمعالجة الأنقاض داخل حرم اهراءات المرفأ، وذلك بتمويل من الدولة الفرنسية. وتشمل الدراسة اعداد آلية لمعالجة الأنقاض داخل حرم اهراءات الحبوب والمتناثرة على أرض المرفأ وكيفية تلفها أو تدويرها ضمن المعايير البيئية المعتمدة في لبنان والعالم، بالإضافة الى اعداد خطة لصوامع الحبوب، وذلك بعد تصّدع أساساتها مما يشكل خطراً على السلامة العامة للذين يقتربون منها.
 
بيع مستشفى حمود في صيدا 
أعلن مستشفى حمود - المركز الطبي الجامعي في صيدا إنتقال كامل ملكيته إلى عائلة عميس التي قامت بدورها بتعيين الدكتور إبراهيم عميس الاختصاصي في جراحة الدماغ والاعصاب في الجامعة الأميركية في بيروت رئيسا لإدارة المستشفى ومديرا عاما لها ."وأكد الدكتور إبراهيم عميس" أن عمله في المستشفى سيكون استمرارية لعمل سلفه الدكتور غسان حمود الذي دأب منذ تأسيس المستشفى عام 1966 على خدمة مدينته صيدا واهلها الكرام وكل المناطق المجاورة من خلال تقديم أفضل الخدمات الطبية تلبية لحاجات المجتمع ، والذي نجح في تقديم العلاجات الطبية والجراحية الحديثة بمستوى عال من الجودة لأهل المدينة ومحيطها في احلك الظروف التي مر بها لبنان" .
 
67 مليار ليرة للمستشفيات الخاصة 
أعطى وزير المال في حكومة تصريف الأعمال الدكتور غازي وزني توجيهاته بصرف 67 مليار ليرة عن مستحقات المستشفيات الخاصة لدى وزارة الصحة عن العام 2020.
 
اصحاب مكاتب السفر: لاستثناء العاملين من الاقفال
ناشد نقيب اصحاب مكاتب السياحة والسفر جان عبود، في بيان، "المسؤولين العمل على استثناء مكاتب السفر والسياحة من الاقفال نظرا لارتباط عملها بحركة المطار وعجزها عن تلبية طلبات المسافرين بالعمل عن بعد"، مؤكدا أن "تلك الوكالات تلتزم أقصى شروط السلامة والأمان مع الحد الادنى من قدرة التشغيل".
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم