الإثنين - 25 تشرين الأول 2021
بيروت 22 °

إعلان

هل تعود الطوابير أمام الأفران من جديد؟

المصدر: "النهار"
صناعة الخبز ("النهار").
صناعة الخبز ("النهار").
A+ A-
علمت "النهار" صباح اليوم أنّ عدداً من المطاحن بدأ يفقد مخزونه من القمح، فانعكس ذلك على تزويد المخابز والأفران بالطحين واستدعى تقنيناً للتوزيع.
 
 لكنّ نقيب أصحاب صناعة الخبز في لبنان أنطوان سيف أكّد لـ"النهار" - من جهته - أنّ "الطحين مؤمّن، بالرغم من التأخّر في فتح الاعتمادات من قبل مصرف لبنان وتأخير دخول البواخر المحمّلة بالطحين".
 
وتابع سيف حديثه لـ"النهار" قائلاً إنّ "أغلبيّة المطاحن لديها مخزون، وأخرى لديها مشكلات صغيرة الحجم"، موضحاً بأنّ "المطاحن تساند بعضها البعض إذا حصل انقطاع لدى أيّ منها"، مشدّداً على أنّ "الطحين مؤمّن، ولن تحصل أزمة رغيف".
 
وعن أسعار الخبز التي ارتفعت، يرى سيف في حديثه لـ"النهار" أنّ "المستوى الجديد للأسعار عادل"، مشيراً إلى "جدول لأسعار الخبز سيصدر دورياً بناء لتقلّبات دولار السوق السوداء ولسعر المازوت الذي ارتفع".
 
وفي السياق، أصدر وزير الاقتصاد والتجارة أمين سلام قرارين أمس، الأوّل يتعلّق بتحديد سعر مبيع النخالة ودقيق القمح من "فئة 85" و"zero" و "extra" و"super extra" والفئات الأخرى كافّة، والثاني يقضي بتحديد وزن الخبز اللبنانيّ الأبيض، وسعره الذي ارتفع إلى 7000 ليرة لبنانية كحدّ أقصى.

وحُدِّد سعر ربطة الخبز (على ألا يقلّ وزنها عن 850 غراماً) بـ6500 ليرة من الفرن إلى المستهلك، فيما حُدِّد سعرها بـ7000 ليرة من الفرن إلى المتجر.

أمّا سعر ربطة الخبز الصغيرة (على ألا يقلّ وزنها عن 400 غرام)، فحُدِّد سعرها من الفرن إلى المستهلك بـ4500 ليرة ومن الفرن إلى المتجر بـ5000 ليرة.
 
 
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم