الأربعاء - 19 كانون الثاني 2022
بيروت 10 °

إعلان

وزير الطاقة السعودي: التحوّل إلى الطاقة النظيفة "معقّد"

المصدر: "رويترز"
وزير الطاقة السعودي.
وزير الطاقة السعودي.
A+ A-
أشار وزير الطاقة السعودي الأمير عبد العزيز بن سلمان آل سعود إلى أنّ "العالم بحاجة إلى مزيد من المرونة لأن التحول إلى الطاقة النظيفة "معقد" والمملكة ستطور برنامجها النووي للاستفادة من موارد اليورانيوم".

كلمة الوزير جاءت خلال مؤتمر عن التعدين في السعودية، قال فيه: "علينا ألا نهمل أمن الطاقة من أجل حيلة دعائية".

وأضاف: "هناك حاجة للتفكير ملياً في التحول في مجال الطاقة".

وتابع وزير الطاقة: "دعوني أكون في غاية الدقة في هذا الأمر. نحن نملك كميّة هائلة من موارد اليورانيوم التي نودّ استغلالها وسنفعل ذلك بأكثر الوسائل شفافية وسنجلب شركاء"، معلناً أن السعودية ستعمل على تصنيع اليورانيوم وتطويره.

وقال: "السعودية ستنشر استراتيجيتها في ما يتعلّق بالطاقة، وشركة التعدين السعودية "معادن" أكبر شركات التعدين في الخليج ستؤسّس أيضاً شركةً تابعةً لها للاستثمار في الخارج".

ولفت الأمير عبد العزيز إلى أن "لدينا بعد النظر الذي يجعلنا ننشئ من خلال شركتنا "معادن" شركة تابعة ستتطوّر قريباً إلى مشروع للعمل في الخارج مع شركات".
 
وكانت السعودية، أكبر دولة مصدّرة للنفط في العالم، قالت إنها تريد الاستفادة من التكنولوجيا النووية واستخدامها في تنويع مزيج الطاقة.
 
ويأتي حديث وزير الطاقة السعودي في ظل مساعٍ عالمية هدفها التوّجه نحو الطاقة البديلة النظيفة، في محاولة للتخفيف من الانبعاثات الكربونية، لمحاولة الحد من الاحتباس الحراري والتغيّر المناخي.
 
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم