الأربعاء - 20 تشرين الأول 2021
بيروت 23 °

إعلان

هل يتحوّل رغيف اللبناني إلى السوق السوداء؟

المصدر: "النهار"
الخبز (تعبيرية - تصوير حسام شبارو).
الخبز (تعبيرية - تصوير حسام شبارو).
A+ A-
تمنّعت الأفران اليوم عن تسليم الخبز إلى المحال، والتزمت بالقرار الذي صدر عن النقابة، بحصر بيع الخبز في الأفران، وذلك احتجاجاً على قرار وزير الاقتصاد القاضي برفع وزن الربطة اعتماداً على سعر صرف أقل من متوسّط السوق، وفق ما جاء في البيان.

ما مدى قانونية قرار الأفران؟
شرح عضو مؤسسة "جوستيسيا" الحقوقية هادي إسماعيل أنّ "عدم تسليم أو تسلّم الخبز بين السوبرماركات والأفران هو أمر يخضع لحرية التعاقد، ويبرر أصحاب الأفران انقاطعهم عن التسليم بأنّ البيع سوف يستمر في الصالات".

وأضاف إسماعيل أن "القيام بهذا الإجراء قد يؤدي إلى ارتفاع سعر ربطة الخبز، وخاصة في المناطق الجبلية، وذلك بسبب زيادة الطلب بالنسبة للعرض، مما سوف يؤدي إلى مشكلة اجتماعية".

ولفت إلى أنّ "الاحتكار يُعرّف بأنّه كل اتفاق يرمي إلى الحد من المنافسة في إنتاج السلع أو تصريفها، ويكون من شأنه تسهيل ارتفاع أسعارها ارتفاعاً مصطنعاً، أو الحيلولة من دون تخفيض هذه الأسعار. ويجرّم قانون العقوبات اللبناني الإقدام على أي عمل من شأنه إفساد قاعدة العرض والطلب في السوق. وتكون العقوبة مضاعفة إذا حصل ارتفاع الأسعار على الحبوب، والطحين، والسكر، أو غير ذلك من المواد الغذائية".

وختم إسماعيل "تكون الأفران، من خلال ما تقدم من نصوص قانونية، عرضة للملاحقة القضائية نظرياً في حال حصل أي ارتفاع في سعر ربطة الخبز. ويكون على وزارة الاقتصاد التدخل الفوري لدرء أكتظاظ الصالات في ظلّ جائحة كورونا، ولعدم التسبب في فتح سوق سوداء لرغيف اللبنانيين".
 
لماذا اتخذت الأفران هذا القرار؟
أكّد نقيب الأفران السابق علي إبراهيم في اتصالٍ مع "النهار" أنّ "قرار التوقف عن تسليم المحال قانونيّ، كونه لا قانون يُلزم الأفران بالتوزيع".

وقال أنّ "وزير الاقتصاد أبلغهم عبر تطبيق (واتساب) بقراره رفع وزن ربطة الخبز الكبيرة 15 غراماً، والربطة الصغيرة 10 غرامات، واعتماد سعر صرف 11700 ليرة للدولار الواحد، في حين كان متوسّط السوق 12050 ليرة للدولار الواحد".

واعتبر أنّ سياسات من هذا النوع من شأنها القضاء على القطاع، مشدداً على أنّ "هَمّ الأفران الوحيد هو تأمين ربطة الخبز للمواطن، بالسعر الرسمي والوزن الرسمي".

ولفت إلى أنّ "الأفران لم تشهد اكتظاظَ زبائن".
 
كيف علّق نقيب أصحاب السوبرماركت؟
أوضح نقيب أصحاب السوبرماركات نبيل فهد، أنّ "تسليم #الخبز العربي هو الوحيد الذي لم يتم، وتمنى أن يُحلّ الأمر تسهيلاً لأمر المواطن".

وشرح أنّ "بعض السوبرماركات الكبيرة لا يؤثر فيها هذا الأمر، لأن لديها أفراناً وتصنّع الخبز داخلياً".
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم