الجمعة - 18 حزيران 2021
بيروت 25 °

إعلان

تسديد الودائع بالعملات الأجنبية... المركزي فنّد الاجراءات العملية

المصدر: "النهار"
الدولار (تعبيرية - "النهار").
الدولار (تعبيرية - "النهار").
A+ A-
أصدر مصرف لبنان تعميماً حول إجراءات استثنائية لتسديد تدريجي لودائع بالعملات الأجنبية، وذلك بعد صدور بيان عنه أكّد فيه أنّه سيقوم بإلزام المصارف تحويل مبلغ 400 دولار شهرياً، لأصحاب الحسابات بالعملة الصعبة.

بناء للتعميم رقم 158 الذي يحمل القرار الأساسي رقم 13335، أصبح بإمكان أصحاب الودائع بالعملات الأجنبية محتسبة على أساس الأرصدة الموقوفة بتاريخ 31 آذار 2021 شرط أن لا تتعدى أرصدتها المبالغ المتوافرة في 31/10/2019، الاستفادة من القرار، وسحي مبلغ 400 دولار شهرياً، يدفع نقداً، أو عن طريق التحويل إلى الخارج أو ايداعها في حساب جديد. على أن لا يتجاوز مجموع ما يمكن سحبه من المصارف كافة مبلغ 4800 دولار سنوياً.

وكذلك، يمكن لأصحاب هذه الحسابات سحب 400 دولار بالليرة اللبنانية، تحستب على أساس سعر منصة "صيرفة" 50 في المئة منها نقداً، و50 في المئة بواسطة البطاقات المصرفية. على أن لا يتجاوز ما يمكن سحبه بالليرة اللبنانية مجموع ما يمكن سحبه من المصارف كافة مبلغ 4800 دولار على أساس سعر منصة "صيرفة".
 
للاطلاع اضغط هنا 
 
وعقد المجلس المركزي برئاسة حاكم مصرف لبنان رياض سلامة جلسة استثنائية، يوم الجمعة 4 حزيران، واتخذ، بحسب بيان صادر عن الحاكم، بالاجماع قراراً يلزم المصارف بتسديد 400 دولار (fresh dollar) إضافة الى ما يوازيها بالليرة اللبنانية للحسابات التي كانت قائمة بتاريخ تشرين الأول من سنة 2019 وكما أصبحت هذه الحسابات في آذار 2021. وأوضح البيان أنه سيصدر التعميم الذي يحدد التفاصيل في هذا القرار".
 
"ثمّنت"، يوم الجمعة 4 حزيران، جمعية المصارف، "العمل الذي يقوم به المجلس المركزي لمصرف لبنان في هذه المرحلة الحساسة جداً للحفاظ على الإستقرار النقدي والعمل على تسديد الجزء الأكبر من الودائع بالعملات الأجنبية للمودعين الصغار".

وأشارت في بيان إلى أنّ "الكتاب الذي صدر عن جمعية المصارف والموجّه لحاكم مصرف لبنان قد سبق بيان المركزي"، مؤكدة "إستعدادها الكامل لبحث مندرجات التعميم المزمع إصداره من قبل مصرف لبنان بإيجابية تامة لما فيه المصلحة العامة".
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم