الإثنين - 14 حزيران 2021
بيروت 28 °

إعلان

جيف بيزوس يبيع أسهماً بقيمة 2.5 مليار دولار... فماذا عن مكانته كأغنى شخص في العالم؟

المصدر: "النهار"
جيف بيزوس.
جيف بيزوس.
A+ A-
باع مؤسس "أمازون" والرئيس التنفيذي السابق جيف بيزوس، ما قيمته 2.5 مليار دولار من أسهم شركته، وفقاً لإيداعات لجنة الأوراق المالية والبورصات.
 
وبعد عملية البيع، تُقدّر ثروة بيزوس بـ192.6 مليار دولار. ما يعني أنّ قطب التجارة الإلكترونية لا يزال يحتفظ بمكانته كأغنى شخص في العالم، متقدماً على قطب السلع الفاخرة برنارد أرنو، والرئيس التنفيذي لشركة "تسلا" إلون ماسك. 
 
وتجدر الإشارة إلى أنّ هذه المرة الأولى التي يبيع فيها بيزوس أسهماً هذا العام. فالعام الماضي، باع أكثر من 10 مليارات دولار من أسهم "أمازون"، بحسب موقع "فوربس". 
 
وفي المجموع، باع بيزوس نحو 740 ألف سهم في "أمازون" هذا الأسبوع بأسعار تتراوح بين 3.274 دولاراً و3.485 دولاراً للسهم الواحد. وتعدّ عمليات البيع هذه جزءاً من خطّة محددة مسبقاً لتفريغ مخزون الشركة، وهذا يجعل بيزوس يمتلك نحو 52.5 مليون سهم في "أمازون"، أي حصّة تبلغ نسبتها 10.4 في المئة.
 
وأخبر بيزوس المراسلين عام 2017 أنه كان يبيع ما قيمته مليار دولار من الأسهم سنوياً لتمويل شركته "بلو أوريجين". ولا يزال من غير الواضح ما إذا كانت المبيعات هذا الأسبوع تهدف إلى تمويل شركة الفضاء، التي أعلنت أنها ستتيح مقعداً في أول رحلة لها للفائز بمزاد، يستمرّ عبر الإنترنت لمدة خمسة أسابيع. وسيُتبرَّع بعائده للمؤسسة الخيرية التابعة لها. 
 
وفي وقت سابق من هذا العام، أعلن بيزوس في رسالة إلى الموظفين، أنه سيتنحّى عن منصب الرئيس التنفيذي قبل نهاية عام 2021، وسينتقل ويحوّل تركيزه إلى أعماله الأخرى، بما فيها "بلو أوريجين" وصحيفة "واشنطن بوست"، والجهود الخيرية مثل صندوق "اليوم الأول Day 1 Fund" وصندوق "بيزوس إيرث Bezos Earth"، وهو التزام بقيمة 10 مليارات دولار لمكافحة تغيّر المناخ. 

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم