السبت - 15 أيار 2021
بيروت 23 °

إعلان

"الفاو" أطلقت نشاطها: دورات تدريبية للحدّ من عمل الأطفال في الزراعة

المصدر: "النهار"
 دورات تدريبية للفاو للحد من عمل الأطفال في الزراعة (تعبيرية - "النهار").
دورات تدريبية للفاو للحد من عمل الأطفال في الزراعة (تعبيرية - "النهار").
A+ A-
أعلنت الجمعية العامة للأمم المتحدة عام 2021 "السنة الدولية للقضاء على عمل الأطفال، بناء على الهدف 8.7 من أهداف التنمية المستدامة الذي يدعو إلى إنهاء عمل الأطفال في جميع أشكاله بحلول عام 2025".

وفي هذا السياق، أطلقت منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة "الفاو" خلال هذا العام، "العديد من الأنشطة في جميع أنحاء العالم لتوسيع نطاق عمل المعنيين والعاملين في القطاع الزراعي في القضاء والحد من عمل الأطفال في الزراعة".

أما في لبنان، وفي إطار خطة لبنان للاستجابة للأزمة "LCRP"، فقد نظم قطاع الأمن الغذائي والزراعة التي تشارك في قيادته منظمة الأغذية والزراعة وبرنامج الأغذية العالمي ووزارة الزراعة، سلسلة من الدورات التدريبية حول "الحد من عمل الأطفال في الزراعة في مجالات الأزمات الإنسانية والتي تزيد من انعدام الأمن الغذائي".

وقد نظمت هذه الدورات في خلال شهري آذار ونيسان 2021 بدعم فني من قسم التحول الريفي الشامل والمساواة بين الجنسين "ESP" في مقر منظمة الأغذية والزراعة في روما، بحضور مئة مشارك ومشاركة من وزارة الزراعة ومن منظمة "اليونيسيف" ومنظمة العمل الدولية بالإضافة إلى منظمات غير حكومية ومنظمات عاملة في قطاعات مختلفة كالأمن الغذائي والزراعة والتغذية وسبل العيش وحماية الأطفال.

وبدأت هذه السلسلة التي نظمت عبر "الإنترنت"، بدورات تدريبية إقليمية في المحافظات (30 و 31 آذار 2021)، ثم بدورة على الصعيد الوطني (20 نيسان 2021) سمحت بإفساح المجال لـ25 مشاركاً ومشاركة من الاستفادة من تدريب للمدربين "ToT" لتعزيز قدراتهم على معالجة وإدماج عمل الأطفال في الزراعة ضمن برامجهم وتدخلاتهم في مجالات الأمن الغذائي وسبل العيش.

وقد عززت هذه الدورات التدريبية قدرات المشاركين حول عمل الأطفال في الزراعة وتجنبها والحد منها من خلال التواصل والتنسيق، وذلك بهدف تحسين سبل العيش الريفية وإعادة بناء أنظمة غذائية وزراعية مستدامة وآمنة في لبنان.

يذكر أن هذه الجهود ترتكز على النشاطات السابقة لمنظمة الأغذية والزراعة بشأن الحد من عمل الأطفال في الزراعة في لبنان، بما في ذلك الأبحاث والدراسات التي أجريت مع اليونيسف سنة 2019 من خلال نشر دراسة "عمل الأطفال في الزراعة: جانب الطلب" وكذلك الدليل الذي تم تطويره بالتعاون مع منظمة العمل الدولية سنة 2017 حول "عمل الأطفال في الزراعة في لبنان: دليل إرشادي للعاملين في المجال الزراعي".
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم