الأربعاء - 24 نيسان 2024

إعلان

بعد الهجوم التي استهدفها... صحيفة "شارلي إيبدو" تعيد نشر رسوم كاريكاتور النبي محمد

المصدر: "بي بي سي"
.صحيفة "شارلي إيبدو" تعيد نشر رسوم كاريكاتور النبي محمد
.صحيفة "شارلي إيبدو" تعيد نشر رسوم كاريكاتور النبي محمد
A+ A-

أعلنت صحيفة "شارلي إيبدو" الساخرة الفرنسية إعادة نشر رسوم الكاريكاتور للنبي محمد نهار الأربعاء، أي في نفس يوم بداية محاكمة 14 شخصاً، هم شركاء الجهاديين الذين نفذوا الاعتداء الإرهابي الذي أوقع 12 قتيلاً من هيئة تحريرها في باريس في 7 كانون الثاني 2015، وفق موقع "بي بي سي".

وقد ظهرت على غلاف الصحيفة الرسوم الكاريكاتورية الاثني عشر للنبي محمد التي نشرتها في البداية صحيفة "يلاندس بوستن" الدنماركية، ثم "شارلي إيبدو"، وتُظهر النبي يعتمر قنبلة بدلاً من العمامة. وقد كتب العنوان عبارة "كل ذلك من أجل هذا".

وذكرت هيئة التحرير في مقال نشر بنفس العدد "كثيراً ما طُلب منا منذ كانون الثاني 2015 إعادة نشر رسوم كاريكاتورية للنبي محمد، لكننا كنا نرفض القيام بذلك، ليس لأن الأمر محظور، فالقانون يسمح لنا بذلك، ولكن لأنه يلزمنا سبب وجيه للقيام به، سبب يحمل معنى ويضيف شيئًا ما إلى النقاش".

وأضاف الفريق "إن إعادة نشر هذه الرسوم الكاريكاتورية هذا الأسبوع الموافق لبدء محاكمة منفذي الاعتداء الإرهابي في كانون الثاني 2015 يبدو أمراً ضرورياً بالنسبة لنا".

وتعرضت المجلة الأسبوعية للتهديد مرات عدّة بعد ذلك، حيث أضرمت النار في مقر هيئة تحريرها إلى أن تعرضّت للهجوم الإرهابي في السابع من كانون الثاني، وقُتل خلاله عدداً من أفرادها، ما تسبب في صدمة عالمية وتظاهرات ضخمة في فرنسا، كان أبرزها حملة "أنا شارلي".

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم